الضَّرِيكُ كأَمِيرٍ : النَّشرُ الذَّكَرُ نقَلَه اللَّيثُ . وأَيْضاً : الأَحْمَقُ . وأَيْضاً : الزَّمِنُ نقَلَهما ابنُ عَبّاد . ونَقَل الجَوْهَرِيُّ عن الأَصْمَعِي : الضَّرِيكُ : الضَّرِيرُ وهو الفَقِير البائِسُ زادَ غيرُه : السَّيئِّ الحالِ . ولا يُصَرَّفُ له فِعْلٌ لا يَقُولُون : ضَرَكَه في مَعْنَى ضَرَّهُ وهي ضَرِيكَةٌ وقَلّما يُقالَ في النساءِ . ضَرائِكُ وضُرَكاءُ قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّة الهُذَلّي :
حُبَّ الضَّرِيكِ تِلادَ المالِ زَرَّمَه ... فَقْرٌ ولم يَتَّخِذْ في النّاسِ مُلْتَحَجَا
وقال الكُمَيتُ يَمْدَحُ مَسلَمَةَ بنَ هِشامٍ :
فغَيثٌ أَنْتَ للضُّرَكاءِ مِنّا ... بسَيبِكِ حِينَ تُنْجِدُ أَو تَغُورُ وقال أَيضًا :
إِذْ لا تَبِضُّ إِلى التَّرا ... ئِكِ والضَّرائِكِ كَفُّ جازِرْ وقد ضَرُكَ ككَرُمَ في الكُلِّ ضَرَاكَةً
وضُرَاكٌ كغُرابٍ من أَسْماءِ الأَسَدِ وهو الغَلِيظُ الشَّدِيدُ عَصَبِ الخَلْقِ في جِسْمٍ والفِعْل ضَرُكَ ككَرُم ضَراكَةً
والضَّيراكُ من جِنْسِ سَمَكِ البَحْرِ كما في العُبابِ
ومما يُستَدْرَكُ عليه : الضَّرِيكُ : الهَزِيلُ . وأَيْضًا : الجائِعُ . وقال الأَصْمَعِيُّ : الضَّرِيكُ : الضَّرِيب