ضاعَهُ يَضوعُه ضَوْعاً : حرَّكَه وراعَه . ضاعَهُ الرِّيحُ : أَثقَلَهُ وأَقلقَهُ قيل : ضاعَهُ : هَيَّجَه وقال أَبو عَمروٍ : ضاعَهُ أَمرُ كّذا وكّذا يَضوعُه : أَفزَعَهُ . قال غيرُه : ضاعَهُ : شاقَّه وهذا عن ابن عَبّادٍ فهو مَضُوعٌ في الكُلِّ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازِمٍ :
سَمِعْتُ بدَارَةِ القَلْتَيْنِ صَوتاً ... لِحَنْتَمَةَ الفؤادُ به مَضوعُ وأَنشدَ ابنُ السِّكِّيت لِبِشْرٍ :
وصاحَبَها غَضيضُ الطَّرْفِ أَحوَى ... يَضوعُ فؤادَها مِنْهُ بُغامُ وقال الكُمَيْتُ :
رِئابُ الصُّدوعِ غِياثُ المَضُو ... عِ لأْمَتُكَ الزُّفَرُ النَّوْفَلُ ويُروى : لأْمَتُهُ الصَّدَرُ المُبْجِلُ وأَنشدَ أَبو عمروٍ لأَبي الأَسوَدِ العِجْلِيِّ :
فما ضاعَني تَعريضُهُ وانْدِراؤُهُ ... علَيَّ وإنِّي بالعُلا لَجَديرُ وقال ابنُ هَرْمَةَ :
أَذْكَرْتَ عَصْرَكَ أَمْ شَجَتْكَ رُبوعُ ... أَم أَنتَ مُتَّبِلُ الفؤادِ مَضوعُ ضاعَ السَّفَرُ الدَّابَّةَ : هَزَلَها وهُنَّ الضَّوائعُ . قال ابنُ الأَعرابيِّ : ضاعَ الطَّائرُ فَرْخَهُ يَضوعُه ضَوْعاً : زَقَّهُ ويقال منه : ضَعْ ضَعْ إذا أَمَرْتَه بزَقِّه . ضاعَ المِسْكُ يَضوعُ ضَوعاً : تحرَّكَ فانتشرَتْ رائحَتُه ونَفَحَتْ كتَضَوَّعَ : سَطَعَ وتفرَّقَ قال امرؤُ القَيسِ :
إذا قامَتا تَضَوَّعَ المِسْكُ منهُما ... نَسيمَ الصَّبا جاءت بِرَيَّا القَرَنْفُلِ وأَنشدَ الجَوْهَرِيّ للنُّمَيرِيِّ وهو محمَّد بن عَبْد الله بن نُمَيْرٍ الثَّقَفِيّ يشَبِّبُ بزَينبَ أُختِ الحَجّاجِ بنِ يوسُفَ :
تَضَوَّعَ مِسْكاً بَطْنُ نَعمانَ إذْ مَشَتْ ... به زَينَبٌ في نِسوَةٍ عَطِراتِ ويُروى : خَفِراتِ وقال آخَرُ :
أَعِدْ ذِكْرَ نَعمانٍ لَنا إنَّ ذِكرَهُ ... هو المِسْكُ ما كَرَّرْتَهُ يَتَضَوَّعُ وكذلكَ الشيءُ المُنتِنُ المُصِنُّ يُقال : تَضَوَّعَ النَّتْنُ حكاه ابْن الأَعْرابِيّ وأَنشدَ :
يَتَضَوَّعْنَ لو تضَمَّخْنَ بالمِسْ ... كِ صُماحاً كأَنَّه ريحُ مَرْقِ والصُّماحُ : الرِّيحُ المُنتِنُ والمَرْقُ : الإهابُ الذي عُطِّنَ فأَنتَنَ . ضاعَت الرِّيحُ الغُصْنَ ضَوْعاً : مَيَّلَتْه فهو غُصْنٌ مَضوعٌ . ضاعَ الصَّبِيُّ ضَوعاً : تضَوَّر وصاحَ من البُكاءِ كذا في لنُّسَخِ والصَّوابُ : في البُكاءِ كتَضَوَّعَ ولو قال : والمِسْكُ : انتشَرَت رائحتُه والصَّبيُّ : تَضَوَّرَ كتضَوَّعَ فيهما كان أَخْصَرَ ثمَّ إنَّ الضّوْعَ والتَّضَوُّرَ هو البُكاءُ يقال : ضرَبْتُه حتّى تَضَوَّعَ وتضَوَّرَ وقد غلَبَ على بُكاءِ الصَّبِيِّ وقال الليثُ : التَّضَوُّع : تَضَوَّرُ الصَّبِيِّ في البُكاءِ في شدَّةٍ ورَفْعِ صَوْتٍ قال : والصَّبيُّ بكاؤُه تضَوُّعٌ قال امرؤ القيس يصف امرأَةً :
يَعَزُّ عليها رُقبَتِي ويَسُوءُها ... بُكاهُ فتَثْنِي الجِيدَ أَن يَتَضَوَّعا يقول : تَثني الجِيدَ إلى صَبِيِّها حذَرَ أَن يَتَضَوَّعً . والضُّوَعُ كصُرَدٍ وعِنَبٍ الأَخيرُ عن أَبي الهَيثَمِ : طائرٌ من طير الليلِ كالهامَةِ قال أَبو الدُّقَيْشِ : إذا أَحَسَّ بالصَّباحِ صَرَخَ أَو الكَرَوانُ أَو ذَكَرُ البومِ وهذا قولُ المُفَضَّل أَو طائرٌ أَسودُ كالغُرابِ أَصغَرُ منه غير أَنَّه أَحمَرُ الجَناحَينِ نقله أَبو حاتمٍ في كتاب الطَّيرِ عن الطَّائفِيِّ قال : وقال غيرُ الطَّائفِيِّ : هو طائرٌ من العصافيرِ والعصافيرُ من الطَّيرِ : ما صَغُرَ وكانَ دونَ الدُّخَّلِ والحُمَّرِ . قلت : ومثلُه قولُ ثعلَبٍ وأَنشدَ :
مَن لا يَدُلُّ على خَيرٍ عَشيرَتَهُ ... حَتّى يَدُلَّ على بَيضاتِه الضُّوَعُ <H1 قال لأَنَّه يضعُ بيضَهُ في مَوضِعٍ لا يَدري أَينَ هو ثمَّ قال أَبو حاتمٍ والضُّوَعَةُ صغيرَةٌ ولَوْنُها إلى الصُّفْرَةِ قصيرةُ العُنُقِ وإنَّما سُمِّيَتْ من قِبَلِ صُوَيْتٍ لها تُصَوِّتُ في وَجْهِ الصُّبْحِ . قال وقال الخَشى الضُّوَعُ طائرٌ أَبْغَثُ مثلُ الدَّجاجَةِ وهو طَيِّبُ اللَّحْمِ قال الأَعشى يصفُ فلاةً< / H1
لا يَسمَعُ المَرءُ فيها ما يؤَنِّسُه ... باللَّيلِ إلاّ نَئيمَ البومِ والضِّوَعا هكذا رواهُ أَبو الهيثمِ بكَسْرِ الضَّادِ قال : ونَصَبَ الصِّوَعَ بنِيَّةِ النَّئيمِ كأَنَّه قال : إلاّ نَئيمَ البومِ وصِياحَ الضِّوَع ورواه أَبو حاتمٍ عن الخشى بالضَّمِّ وبهما رويَ قولُ سُوَيْدِ بنِ أَبي كاهِلٍ أَنشدَه الأَصمعِيُّ :
لَمْ يَضِرْنِي غَيْر أَنْ يَحْسُدَني ... فَهْوَ يَزْقُو مثلَ ما يَزقو الضُّوَعْج : أَضْواعٌ كعِنَبٍ وأَعنابٍ وضِيعانٌ كصُرَدٍ وصِردانٍ الأَخير من كتاب الطَّير . ومن سجَعاتِ الأَساس : لن يُخاطِرَ البازِلَ الرُّبَع ولن يُطايِرَ البازِيَ الضُّوَع . الضُّواعُ كغُرابٍ : صَوْتُه . الضَّوَّاعُ كشَدَّادٍ : الثَّعْلَبُ عن ابنِ عَبّادٍ . قال ابنُ عَبّادٍ : الضَّوائعُ : الضَّوامِرُ من الإبلِ وغيرِها قال الصَّاغانِيّ : وكأَنَّها من ضاعَها السَّفَرُ ضَوْعاً أَي هزَلَها قلتُ : ولم يذْكُر لها واحِداً والقِياسُ الضَّائِعَةُ . وانْضاعَ الفَرْخُ أَو الصَّبِيُّ : تضَوَّرَ أَو بسَطَ جَناحَيه إلى أُمِّه لِتَزُقَّه وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتَّبٍ كتَضَوَّعَ فيهما كما في التَّهذيب قال : أَبو ذُؤَيْبٍ :
فُرَيْخانِ يَنضاعانِ في الفَجْرِ كُلَّما ... أَحَسّا دَوِيَّ الريحِ أَو صَوتَ ناعِبِ ومما يُستدرَكُ عليه : ضَوَّعَه تَضْويعاً : حرَّكَه وراعَه وقيل : هَيَّجَهُ . وانْضاعَ : فَزِعَ من شيءٍ فصاحَ منه . ويُقال : لا يَضُوعَنَّكَ ما تَسمَعُ منها أَي لا تَكتَرِثْ له . وتَضَوَّعَ منه رائحَةً : تَنَشَّقَها . وتَضَوَّعَ الضُّوَعُ : إذا صاحَ وصَوَّتَ قاله أَبو حاتمٍ في كتاب الطَّيرِ . وأَضْوُعٌ كأَفْلُسٍ : مَوْضِعٌ ونظيرُه أَقرُنٌ وأَخْرُبٌ وأَسْقُفٌ وهذه كُلُّها مَواضِعُ وقد أَهملَه ياقوتُ في مُعجَمِه