الضَّهْرُ : السُّلحْفَاةُ رواه عليّ ابنُ حَمْزَةَ عن عبدِ السّلامِ بنِ عبدِ اللهِ الحَرْبِيّ وقد أَهملَه الجَوْهَرِيّ . وقيل : الضَّهْرُ : أَعْلَى الجَبَلِ كالضّاهِرِ قال :
حَنْضَلَةٌ فوق صَفاً ضَهِرِ ... ما أَشْبَهَ الضّاهِرَ بالنَّضِرِ الناضر : الطُّحْلُبُ والحَنْضَلَةُ : الماءُ في الصَخرة . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الضَّهْرُ بالفَتْح : خِلْقَةٌ فيهِ أي في الجبلِ من صَخْرَةٍ تُخاَلِفُ جِبِلَّتَه محرَّكةً وأَنشد :
" رُبَّ عَضْمٍ رَأَيْتُ في وَسْطِ ضَهْرِ . قال الصاغانيّ : العَضْمُ : مَقْبَضُ القَوْسِ أَرادَ أَنه رَأى عُوداً في ذلك المَوْضعِ فقطَعَه وعَمِلَ منه قَوساً . وقال غيرُه : الضَّهْرُ : البُقْعَةُ من الجَبَلِ يُحالِفُ لَونُها سائرَ لَوْنِه قال : ومثله الوَعْنَة . قال الفَرّاءُ : جَبَلُ باليَمَنِ يُسَّمى الضَّهْر بالضّاد قال : سُمِّيَ ضَهْراً لأَنّه عالٍ ظاهِرٌ فقالوه بالضّاد ليكون فَرْقاً بين الظَّهْرِ ومَوْضِعٍ مَعْرفِ بضَهْر كذا نقله الصّاغانيّ . والضّاهِرُ أيضاً : الوَادي