ضازَ في المحكم
أَي جار وضازَه حقَّه يَضِيزُه ضَيْزاً نقصه وبَخَسَه ومنعه وضِزْتُ فلاناً
أَضِيزُه ضَيْزاً جُرْتُ عليه وضازَ يَضِيزُ إِذا جار وقد يهمز فيقال ضَأَزَه
يَضْأَزُه ضَأْزاً وفي التنزيل العزيز تلك إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَى وقسمة ضِيزَى
وضُوزَى أَي
ضازَ في المحكم
أَي جار وضازَه حقَّه يَضِيزُه ضَيْزاً نقصه وبَخَسَه ومنعه وضِزْتُ فلاناً
أَضِيزُه ضَيْزاً جُرْتُ عليه وضازَ يَضِيزُ إِذا جار وقد يهمز فيقال ضَأَزَه
يَضْأَزُه ضَأْزاً وفي التنزيل العزيز تلك إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَى وقسمة ضِيزَى
وضُوزَى أَي جائرة والقراء جميعهم على ترك همز ضِيزَى قال ومن العرب من يقول
ضِيزَى ولا يهمز ويقولون ضِئْزَى وضُؤْزَى بالهمز ولم يقرأْ بهما أَحد نعلمه ابن
الأَعرابي تقول العرب قسمة ضُؤْزى بالضم والهمز وضُوزى بالضم بلا همز وضِئْزَى
بالكسر والهمز وضِيزى بالكسر وترك الهمز ومعناها كلها الجَوْر وضِيزَى فُعْلى وإِن
رأَيت أَوّلها مكسوراً وهي مثل بِيضٍ وعِين وكان أَوّلها مضموماً فكرهوا أَن يترك
على ضمته فيقال بُوضٌ وعُونٌ والواحدة بَيضاء وعَيْناء فكسروا الباء لتكون بالياء
ويتأَلف الجمع والاثنان والواحدة وكذلك كرهوا أَن يقولوا ضُؤْزَى فتصير بالواو وهي
من الياء قال ابن سيده وإِنما قضيت على أَولها بالضم لأَن النعوت للمؤَنث تأْتي
إِما بفتح وإِما بضم فالمفتوح مثل سَكْرَى وعَطْشى والمضموم مثل أُنثى وحُبْلَى
وإِذا كان اسماً ليس بنعت كسر أَوله كالذِّكْرَى والشِّعْرَى قال الجوهري ليس في
الكلام فِعْلَى صفةً وإِنما هو من بناء الأَسماء كالشِّعْرَى والدِّفْلَى قال
الفراء وبعض العرب يقول ضِئْزَى وضُؤْزَى بالهمز وحكي عن أَبي زيد أَنه سمع العرب
تهمز ضِيزَى قال وضازَ يَضِيزُ وأَنشد إِذا ضازَ عَنَّا حَقَّنا في غَنِيمَةٍ
تَقَنَّعَ جارَانا فلم يَتَرَمْرَما قال وضَأَزَ يَضْأَزُ مثله والضَّيْزُ
الاعوجاج والضَّيْزَنُ نُونُه عند يعقوب زائدة وهو مذكور في موضعه
معنى
في قاموس معاجم
ضازَ
في الحُكم، أي
جار. يقال:
ضازَهُ حقَّه
يَضيزُهُ
ضَيْزاً، عن
الأخفش، أي
بَخَسَه ونقَصه.
قال: وقد يهمز فيقال:
ضَأزَهُ
ضَأْزاً
وينشد:
فإن
تنأَ عنَّا
نَنْتَقِصكَ
وإنْ تُقِمْ
فَحَقُّكَ
مضؤُوزٌ
وأنْف
ضازَ
في الحُكم، أي
جار. يقال:
ضازَهُ حقَّه
يَضيزُهُ
ضَيْزاً، عن
الأخفش، أي
بَخَسَه ونقَصه.
قال: وقد يهمز فيقال:
ضَأزَهُ
ضَأْزاً
وينشد:
فإن
تنأَ عنَّا
نَنْتَقِصكَ
وإنْ تُقِمْ
فَحَقُّكَ
مضؤُوزٌ
وأنْفُكَ
راغِمُ
وقوله
تعالى:
"قِسْمَةٌ
ضيزى"، أي
جائرةٌ. قال
الفراء: وبعض
العرب يقول:
ضِئْزى
وضُؤْزى بالهمز.
معنى
في قاموس معاجم
ض ي ز : ضَازَ في الحكم جار و ضَازَهُ حقه نقصه وبخسه وبابه باع وقوله تعالى { قسمة ضيزى } أي جائرة وهي فُعْلى مثل طُوْبى وحُبْلى وإنما كسروا
الضاد لتسلم الياء لأنه ليس في الكلام فعلى صفة وإنما هو من بناء الأسماء كالشعرى والدفلى ومن العرب من يقول ضِئْزَى با
ض ي ز : ضَازَ في الحكم جار و ضَازَهُ حقه نقصه وبخسه وبابه باع وقوله تعالى { قسمة ضيزى } أي جائرة وهي فُعْلى مثل طُوْبى وحُبْلى وإنما كسروا الضاد لتسلم الياء لأنه ليس في الكلام فعلى صفة وإنما هو من بناء الأسماء كالشعرى والدفلى ومن العرب من يقول ضِئْزَى بالهمزة