قال في ترجمة
طبرزذ الطَّبَرْزَذُ السُّكَّرُ فارسي معرّب وحكى الأَصمعي طَبْرزَل وطبرْزَن لهذا
السكر بالنون واللام وقال يعقوب طَبَرْزُل وطَبَرْزُن قال وهو مثال لا أَعرفه قال
ابن جني قولهم طَبَرْزَل وطَبَرْزَن لستَ بأَن تَجْعَلَ أَحدَهما أَصلاً لصاحبه
ب
قال في ترجمة
طبرزذ الطَّبَرْزَذُ السُّكَّرُ فارسي معرّب وحكى الأَصمعي طَبْرزَل وطبرْزَن لهذا
السكر بالنون واللام وقال يعقوب طَبَرْزُل وطَبَرْزُن قال وهو مثال لا أَعرفه قال
ابن جني قولهم طَبَرْزَل وطَبَرْزَن لستَ بأَن تَجْعَلَ أَحدَهما أَصلاً لصاحبه
بأَوْلى منك بحمله على ضِدِّه لاستوائهما في الاستعمال
معنى
في قاموس معاجم
الطَّنْبَريز كَزَنْجَبيل : فَرْجُ المرأة أهمله الجَوْهَرِيّ . وقال أبو عمرو : يقال لجَهازِ المرأةِ وهو فَرْجُها طَنْبَريزُها هكذا أورده
الصَّاغانِيّ بالراء في طبرز وقلده المُصَنِّف . والذي نقله الأَزْهَرِيّ في التهذيب في الرباعيّ في طَنْبَز عن أبي عم
الطَّنْبَريز كَزَنْجَبيل : فَرْجُ المرأة أهمله الجَوْهَرِيّ . وقال أبو عمرو : يقال لجَهازِ المرأةِ وهو فَرْجُها طَنْبَريزُها هكذا أورده الصَّاغانِيّ بالراء في طبرز وقلده المُصَنِّف . والذي نقله الأَزْهَرِيّ في التهذيب في الرباعيّ في طَنْبَز عن أبي عمرو هو الطَّنْبَزيز بزاءَيْن