الطَّبْسُ أَهْمَلَه الجُوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابيِّ : هو الأَسْوَدُ مِنْ كلِّ شيءٍ . والطَّبْسُ بالكَسْرِ : الذِّئْبُ . والطَّبَسُ بالتَّحْرِيكِ والطَّبَسانُ مُحَرَّكةً : كُورَتانِ بُخرَاسانَ قالَهُ اللَّيْثُ قالَ المَدائنيُّ : وهما أَوَّلُ فُتُوحِ خُرَاسَانَ فتَحَهُمَا عبدُ الله بنُ بُدَيْلِ بنِ وَرْقَاءَ في أَيّامِ عُثْمَانَ بنِ عَفَّانَ رضِيَ اللهُ تَعَالى عنه وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه لمَالِكِ بنِ الرَّيْبِ المازِنِيِّ :
" دَعَانِي الهَوَى مِن أَهْلِ أُودَ وصُحْبَتِيبِذِي الطَّبَسَيْنِ فالْتَفَتُّ وَرائِيَا أَعْجَمِيَّة وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : فارِسيٌّ معرَّبٌ وقد جاءَ في الشِّعْر وأَنشد لابن أَحْمَرَ :
لو كُنْتُ بالطَّبَسَيْنِ أَو بِأْلاَلَةٍ ... أَو بَرْبَعِيصَ مع الجَنَانِ الأَسُوَدِ الجَنَانُ : كثرةُ الناسِ . والتَّطْبِيسُ : التَّطْيِينُ هكذا نَقَلَه اللَّيْثُ وفي المُحْكَم : التَّطْبِيسُ : التَّطْبِيقُ هكذا صحَّحه الأُرْمَوِيُّ . وقال ابنُ فارِسٍ : الطاءُ والباءُ والسين ليسَ بشَيْءٍ وما ذُكِرَ فيه كُلُّه مَحْمُولٌ على كلامِ العَرَبِ ما ليسَ منه . وقال ابنُ جِنِّى : بَحْرٌ طَبِيسٌ كأَمِير : كثيرُ الماءِ كالخِضْرِم نَقَلَه الصّاغانِيُّ عنه . والطَّبَسِيُّونَ : مُحدِّثُون إِلى طَبَس : مَدِينَةٍ بخُراسانَ منهُم مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ ابنِ أَبِي جَعْفَرٍ الطَّبَسِيُّ وعَبْدُ الرّزّاق ابنُ محمَّدِ بنِ أَبِي نَصْرٍ الطَّبَسِيُّ شيخٌ لابنِ عَسَاكِرِ وبِنْتُه زُبَيْدة أَسْمَعَهَا أَبُوهَا من عَبْدِ المُنْعِم القَشَيْرِيّ وعاشَتْ إلى ثمانِ عَشْرَةَ وسِتِّمِائَة وأَبو الحُسَيْنِ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ الطَّبَسِيُّ من كبارِ أَئمّة الشَّافِعِيَّة أَخَذَ عنه الحاكِمُ . وأَمَّا عَبْدُ اللهِ بنُ مِهْرَانَ الطَّبَسيُّ الذي سَمِعَ القَعْنَبِيَّ فقيل هكذا وضَبَطَه أَبو سَعد المالِينِيُّ بسين مشدَّدة بغير موحَّدة قال الحافظِ