الطَّرَطُ مُحَرَّكَةً : الحُمْقُ وهو طَرِطٌ ككَتِفٍ : أَحْمَقُ كما في اللِّسَانِ . والطَّرَطُ : خِفَّةُ شَعرِ العَيْنَيْنِ والحاجِبَيْنِ والأَهْدابِ وليس في المُحْكَمِ ذِكْرُ الأَهْدابِ . طَرِطَ كفَرِحَ فهو أَطْرَطُ الحاجِبَيْنِ وطَرِطُ الحاجِبَيْنِ وقالَ أَبُو زَيْدٍ : رَجُلٌ أَطْرَطُ الحاجِبَيْنِ وأَمْرَطُ الحاجِبَيْنِ : ليسَ له حاجِبَانِ لا بُدَّ من ذِكْرِ الحاجِبَيْنِ . وفي الصّحاح : وقالَ بعضهم : هو الأَضْرَطُ بالضَّادِ المُعْجَمَةِ ولم يعْرِفه أَبُو الغَوث : وفي قُوَيْلٍ تَصْغيرُ قَوْل إِشارة إِلى الضَّعْفِ قد يُتْرَكُ أَي يُسْتَغْنَى عن ذِكْر الحاجِبَيْنِ وهو مَرجوحٌ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : الأَطْرَطُ : الرَّقيقُ الحاجِبَيْنِ يُقَالُ : طَرِطَ طَرَطاً وامرأةٌ طَرْطَاءُ العَيْنِ : قَليلَةُ شُفْرِ العَيْنِ كذا قالَ : شُفْر العَيْن والصَّوابُ : قليلة هُدْبِها نبَّه عليه الصَّاغَانِيّ . وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : في حاجِبَيْه طَرَطٌ أَي رِقَّةُ شَعرٍ . والطَّارِطُ : الحاجِبُ الخَفيفُ الشَّعرِ كما في اللِّسَان