الطَّشُّ والطَّشِيشُ : المَطَرُ الضَّعِيفُ وهُوَ فَوْقَ الرَّذَاذِ قال رُؤْبَةُ : ولاَ جَدَا وَبْلِكَ بالطَّشِيشِ . كَمَا في الصّحاحِ وقِيلَ : الطَّشُّ من المَطَرِ : فَوْقَ الرَّكِّ ودُونَ القِطْقِطِ وقِيلَ : هُوَ أَوَّلُ المَطَرِ . طَشَّتِ السّمَاءُ تَطُشُّ بالضَّمِّ وتَطِشُّ بالكَسْرِ وهذِه عن إِبرَاهِيمَ الحَرْبِيّ وأَطَشَّتْ كرَشَّتْ وأَرَشَّتْ وأَرْضٌ مَطْشُوشَة ومَطْلُولَةٌ ومِنَ الرَّذاذِ مَرْذُوذَة وقالَ الأَصْمَعِيّ : لا يُقَالُ مُرَذَّةٌ ولا مَرْذُوذَةٌ ولكِنْ يُقَالُ : مُرَذٌّ عَلَيْهَا . والطَّشَاشُ مِنَ المَطَرِ كالرَّشَاشِ . والطُّشَاش بالضَّمّ : دَاءٌ من الأَدْواءِ كالزُّكَامِ يُصِيبُ الناسَ كالطُّشَّةِ بالضَّمِّ قال القُتَبِيّ : سُمِّيَتْ لأَنَّه إِذا اسْتَنْثَرَ صاحِبُهَا طَشَّ كَما يَطِشُّ المَطَرُ وهُوَ الضَّعِيفُ القَلِيلُ منه وقد طُشَّ الرَّجُلُ بالضَّمِّ فهُوَ مَطْشُوشٌ كأَنَّهُ زُكِمَ قال الأَزْهَرِيّ : والمَعْرُوف طُشِئَ . والطِّشَّةُ بالكَسْرِ : الصَّغِيرُ من الصِّبْيَانِ جاءَ ذَلِكَ في حَدِيثِ بعضهِم ونَصُّه : الحَزَاةُ يَشْرَبُهَا أَكايِسُ الصِّبْيَانِ للطِّشَّةِ قالَ ابنُ سِيدَه : أُرَى ذَلِكَ لأَنّ أُنُوفَهُم تَطِشُّ مِنْ هذا الدّاءِ قال : وحَكَاهُ الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ عن ابنِ قُتَيْبَةَ والمَعْرُوفُ الطَّشَاءَة مثْل الجَرَاءَةِ وكَأَنَّ المُصَنِّفَ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى فَهِمَ من قَوْلِ ابنِ سِيدَه هذا أَنَّ الطِّشَّةِ اسمٌ لأَكَايِسِ الصِّبْيَانِ ويَرُدُّه ما فِي رِوَايَة أُخْرَى الحَزاةُ يَشْرَبُهَا أَكايِسُ النِّسَاءِ للطِّشَّة فَتَأَمَّلْ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الطَّشَاشُ بالفَتْح : ضَعْفُ البَصَرِ وكَأَنَّهُ مَجَازٌ مَأْخُوذٌ من طَشَاشِ المَطَر إذا كانَ ضَعِيفاً ومِنْهُ المَثَلُ الطَّشَاشُ ولا العَمَى