الطَّفْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِي وقال اللَّيْثُ : هُوَ النِّكَاحُ يُقَالُ : مَا زَالَ فُلانٌ في رَفْشٍ وطَفْشٍ أَيْ أَكْلٍ ونِكَاحٍ ومِثْلُه للزَّمَخْشَرِيّ قال أَبُو زُرْعَةَ التَّمِيمِيّ :
قُلْتُ لَهَا وأُوِلعَتْ بالنَّمْشِ ... هَلْ لَكِ يا حَلِيلَتِي في الطَّفْشِ قالَ ابنُ سِيدَه : وأُرَى السِّينَ لُغَةً عن كُرَاع . والطَّفْشُ : القَذَرُ كالتَّطَفُّشِ وهذا بالسِّين أَشْبَهُ مِنْهُ بالشِّين وقَدْ تَقَدَّم أَنَّهُ بالتَّحْرِيك كالتَّطْفِيش . والطَّفَاشَاءُ هكذا في النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبَاب وقِيل : الطَّفَاشَاةُ : المَهْزُولَة مِنَ الغَنَمِ وغَيْرِهَا والجَمْعُ الطَّفَاشَاتُ كَمَا في التَّهْذِيبِ والتَّكْمِلَة . وفي المُحْكَمِ الطَّفْشاءُ : المَهْزُولة من الغَنَم . وقال الصّاغَانِيُّ : والطَّفْشُ : الهُزَالُ والطَّفَنْشَأُ : الضَّعِيفُ البَدَنِ فِيمَنْ جَعَلَ النُّونَ والهَمْزَةَ زائِدَتَيْنِ وقد ذُكِرَ في الهَمْزِ البَحْثُ في ذلِكَ وفي بَعْضِ النُّسَخِ الطَّفَيْشَأُ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : ما هُوَ المَشْهُور عَلَى أَلْسِنَةِ العامّة : طَفَشَ طَفشاً إِذا خَرَج هائِماً عَلَى وَجْهِه فانْظُرْهُ