طَقْ : حِكايةُ صوْت قال ابنُ دُرَيد : وقد ألحَقوه بالرُباعيّ فقالوا : طَقْطَقَة وقال غيرُه : صوْتُ الحِجارةِ والاسْمُ الطّقْطَقَةُ يُقال : سمِعْتُ طَقْطَقَة الحِجارةِ أي : وقْعَ بعضِها على بعْض إذا تدَهْدَهَت من جبَلٍ مثل الدّقْدَقَة سَواء . وقال ابنُ سيدَه : طَقْ : حِكايَةُ صوْتِ الحَجَر والحافِر والطّقْطَقَة فِعلُه مثل الدّقْدَقَة . وطِقْ بالكَسر : صوتُ الضِّفْدَع يثِبُ من حاشِيَةِ النّهْر . يُقال : لا يُساوي طِقْ . ومما يُستدَركُ عليه : قال ابنُ الأعرابي : الطّقْطَقَة : صوتُ قوائِمِ الخيْلِ على الأرض الصُلْبة وربما قالوا : حبَطِقْطِق كأنّهم حَكَوا صوْتَ الجَرْي وأنشدَ المازنيّ :
جَرَتِ الخيلُ فقالَتْ ... حَبَطِقْطِقْ حَبَطِقْطِقْ قال الجَوهَريّ : لم أرَ هذا الحرفَ إلاّ في كِتابِه . قلتُ : يَعْني المازنيّ وأنشدَ اللّيثُ :
خيْلٌ من ذِي خيْلِ جعْفَرْ ... كيفَ تجْري حَبَطِقْطِقْ والعَجَبُ من المُصنَّف كيفَ أهْملَ هذا مع أنّه في كِتابَي الصّحاح والعُباب وسُبْحانَ مَنْ لا يسْهو والكَمالُ للّه وحده . ومن كَلام العامّة : الطّقْطَقَة : الخِفّة في الكَلام . وهو طُقْطوقٌ ومُطَقْطَق : للخَفيفِ الذّاتِ والكَلام . ويَكون عن الطّقْطَقَة أيضاً بالمَوْت عن طعْن الجِنِّ فتأمّل ذلك