طَلَعَتِ
الشمسُ
والكوكبُ
طُلوعاً
ومَطْلِعاً
ومطلعاً.
والمَطْلَعُ
والمَطْلِعُ
أيضاً: موضعُ
طلوعها. قال
ابن السكيت:
طَلَعْتُ على
القوم، إذا
أتيتهم. وقد
طَلَعتُ
عنهم، إذا
غبتَ عنهم.
وطَلِعْتُ
الجبل
بالكسر، أي
عَلَوْتُهُ.
وفي الحديث:
"لا
طَلَعَتِ
الشمسُ
والكوكبُ
طُلوعاً
ومَطْلِعاً
ومطلعاً.
والمَطْلَعُ
والمَطْلِعُ
أيضاً: موضعُ
طلوعها. قال
ابن السكيت:
طَلَعْتُ على
القوم، إذا
أتيتهم. وقد
طَلَعتُ
عنهم، إذا
غبتَ عنهم.
وطَلِعْتُ
الجبل
بالكسر، أي
عَلَوْتُهُ.
وفي الحديث:
"لا
يَهيذَنَّكمُ
الطالِعُ"،
يعني الفجر
الكاذب.
واطَّلعتُ
على باطن
أمره، وهو افْتَعَلْتُ.
وطالَعَهُ
بكتبه.
وطالَعْتُ الشيء،
أي اطَّلعتُ
عليه.
وتَطَلَّعتُ
إلى ورود
كتابك.
والطَلْعَةُ:
الرؤية.
والطَلْعُ:
طَلْعُ
النخلة.
واطلعَ
النخلُ، إذا
خرج طلعُهُ. وأطْلَعْتُكَ
على سِرِّي.
ونخلةٌ
مُطْلِعَةٌ أيضاً:
إذا طالَتِ
النخيلَ، أي
كانت أطولَ من
سائرها.
وأَطلَعَ
الرامي أي جاز
سهمُه من فوق الغَرَض.
وأَطْلَعَ،
أي قاء.
والطُلَعاءُ:
القيْءُ.
واسْتَطْلَعْتُ
رأي فلان.
والطِلْعُ بالكسر:
الاسم من
الإطِّلاع.
تقول منه:
اطَّلِعْ
طِلْعَ
العدوِّ.
ويقال أيضاً:
كُنْ بطِلْعِ
الوادي
وطَلْعِ
الوادي.
والمُطَّلَعُ:
المأتى. يقال:
أين
مُطَّلَعُ
هذا الأمر، أي
مأتاه، وهو
موضع
الإطِّلاعِ
من إشرافٍ إلى
انحدارٍ. وفي
الحديث: "مِنْ
هَوْلِ
المُطَّلع"
شبَّه ما أشرف
عليه من أمر
الآخرة بذلك.
وطَليعَةُ
الجيش: من
يُبْعَثُ
ليَطَّلِعَ
طِلْعَ العدوِّ.
وطِلاعُ
الشيء: مِلؤه.
وقال الحسن: لأنْ
أعلم إنِّي
بريءٌ من
النفاق أحبُّ
إليَّ من
طِلاعِ الأرض
ذهبا. ونفسٌ
طُلَعَةٌ، أي
تكثر
التَطَلُّعَ
للشيء وكذلك
امرأةٌ
طُلَعَةٌ.