" ضَرْباً طِلَخْفاً في الطُّلَى سَخِينَا ط - ل - ف
ذَهَبَ دَمُه وكذلك مالُه طَلْفاَ بالفَتْح ويُحَرَّكُ : أَي هَدَراً باطِلاً قال أَبو عَمْرٍو : بالطّاءِ والظّاءِ قالَ الأَزهريُّ : هكذا سَمِعْتُه بالوجهينِ قالَ الأَفْوَهُ الأَوْدِيُّ :
حَكَمَ الدَّهْرُ علينا أَنَّه ... طَلَفٌ ما نالَ مِنّا وجُبارٌ والطَّلَفُ محرَّكةً : العَطاءُ والهِبَةُ تقول : أَطْلَفَنِي وأَسْلَفَنِي والسَّلَفُ : ما يُقْتَضَى نقله الجوهريُّ وابنُ فارِسٍ وأَنشَدَ :
وكُلُّ شيءٍ من الدُّنْيا نُصابُ بهِ ... ما عِشْتَ فِينَا وإِنْ جَلّ الرُّزَى طَلَفُ قال : وقولُهم : إِنَّ الطَّلَفَ : الفَضْلُ ليسَ بشيءٍ وإلاّ أَنْ يُرادَ به الفاضِل عن الشَّيْءِ
والطَّلِيفُ كأَمِيرٍ : الشّيءُ المَأْخُوذُ . وأَيضاً : الهَدَرُ والباطِلُ قال رُؤْبَةُ :
" كَمْ من عِدًى أَمْوالُهُمْ طَلِيفُ أَي : باطِلٌ وقال يُونُسُ : ذَهَبَ فلانٌ بالمال طَلِيفاً : أَي بغيرِ حقٍّ والظاءُ المعجمَةُ لغةٌ فيهِ . والطَّلَفَانُ مُحَرَّكَةً : أَنْ يَعْيَا فَيَعْمَلَ على الكَلالِ أَو صوابهُ بالغَيْنِ المُعجمة هكذا صَوَّبَه الأزهريُّ وقد تَقَدّم . وفي نوادِرِ الأَعراب : أَسْلفَه كذا : أَقْرَضَه وأَطْلَفَه كذا : وَهَبَه ونقَلَه الجَوْهَرِيُّ أَيضاً هكذا . وأَطْلَفَه أَيضاً : أَهْدَرَه نَقَله الجَوْهَريُّ . وقال ابنُ عَبْادٍ : أَطْلَفَ فُلانٌ بَطَلَ ثَأْرَ خَصْمِه . قالَ : وطَلَّفَ عليه تَطْلِيفاً : زادَ والظاءُ لغةٌ