الطَيِّب:
خلاف الخبيث.
وطاب الشيءُ
يطيب طيبَة
وتَطيابا. قال
علقمة:
يَحْمِلنٍ
أترُجَّةً
نَضْخُ
العبير بها
كأنَّ
تَطيابَها
في الأنف
مشمومُ
وأطابه
غيره وطيَّبه
أيضاً.
واستطابه:
وجده طيِّباً.
الطَيِّب:
خلاف الخبيث.
وطاب الشيءُ
يطيب طيبَة
وتَطيابا. قال
علقمة:
يَحْمِلنٍ
أترُجَّةً
نَضْخُ
العبير بها
كأنَّ
تَطيابَها
في الأنف
مشمومُ
وأطابه
غيره وطيَّبه
أيضاً.
واستطابه:
وجده طيِّباً.
والاستطابة
أيضاً:
الاستنجاء.
وقولهم: ما
أطيبه، وما
أيطبه، مقلوب
عنه. وفعلتُ
ذلك بطيبةِ
نفسي، إذا لم
يُكرِهك عليه
أحد. وتقول: ما
به من الطيبِ،
ولا تقل من
الطيبة.
وأطعَمَنا
فلانٌ من
أطَايب
الجزور: جمع
أطيب؛ ولا تقل
من مطايب الجزور.
والطيب: ما
يُتَطَيَّب
به.
والأطيبان:
الأكل
والجماع.
وطايَبَه: أي
مازحه.
والطَّاب:
الطَيِّب
والطيب،
يقالان
جميعاً.
والطابَةُ:
الخمر. وتمرٌ
بالمدينة
يقال له
عِذْقُ ابن
طابٍ،
ورُطَبُ ابن
طابٍ. وعِذقُ
ابن طابٍ،
وعِذق ابن
زيدٍ: ضَرْبان
من التمر.
وشيء طيَّابٌ
بالضم: أي
طيَّب جداً.
وتقول: هذا
شرابٌ مَطْيَبَةٌ
للنفس، أي
تطيب النفوس
إذا شَرِبَته.
وطوبى: فُعْلى
من الطيب،
قلبوا الياء
واواً للضمة
قبلها. وتقول:
طوبى لك،
وطوباك
بالإضافة.
وسَبْيٌ
طِيبَةٌ،
بكسر الطاء
وفتح الياء:
صحيحُ
السِباءِ، لم
يكن عن غَدر
ولا نقض عهد.
وقولهم: طبتُ
به نفساً، أي
طابتْ نفسي
به.