الظِئْرُ
مهموز،
والجمع
ظُؤارٌ على
فُعالٍ بالضم،
وظُؤُورٌ،
وأَظآرٌ،
وظُؤُورَةٌ.
أبو زيد:
ظاءَرْتُ
مُظاءرَة،
إذا اتخذتَ
ظِئراً.
وظأَرْتُ
لولدي
ظِئراً، وهو
افتعلت. قال: وظأرْتُ
الناقةَ
ظأْراً، وهي
ناقة
مظؤورَةٌ إذا
عطفتَها على
ولدِ غيرِ
الظِئْرُ
مهموز،
والجمع
ظُؤارٌ على
فُعالٍ بالضم،
وظُؤُورٌ،
وأَظآرٌ،
وظُؤُورَةٌ.
أبو زيد:
ظاءَرْتُ
مُظاءرَة،
إذا اتخذتَ
ظِئراً.
وظأَرْتُ
لولدي
ظِئراً، وهو
افتعلت. قال: وظأرْتُ
الناقةَ
ظأْراً، وهي
ناقة
مظؤورَةٌ إذا
عطفتَها على
ولدِ غيرِها.
وفي المثل:
"الطَعْنُ
يَظْأرُ"، أي
يعطفه على
الصلح. وظَأرَتِ
الناقة أيضاً:
إذا عطفت على
البَوِّ،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى، فهي
طَؤُورٌ. وقد
يوصف بالظُؤارِ
الأَثَّافيُّ،
لتعطُّفها
على الرماد.
والظِئار: أن
تعالج الناقة
بالغِمامة في
أنفها لكي
تَظْأرَ.