ظَعَنَ،
أي سار،
ظَعْناً
وظَعَناً
بالتحريك.
وقرئ بهما
قوله تعالى:
"يَوْمَ
ظَعْنِكُمْ".
وأظْعَنَهُ:
سَيَّرَهُ.
والظَعينَةُ:
الهودج كانت
فيه امرأةٌ
أوْ لم تكن،
والجمع ظُعْنٌ
وظُعُنٌ،
وظَعائِنُ
وأظْعانٌ.
وهذا بعير تُظَّعِنُهُ
المرأةُ، أي
ظَعَنَ،
أي سار،
ظَعْناً
وظَعَناً
بالتحريك.
وقرئ بهما
قوله تعالى:
"يَوْمَ
ظَعْنِكُمْ".
وأظْعَنَهُ:
سَيَّرَهُ.
والظَعينَةُ:
الهودج كانت
فيه امرأةٌ
أوْ لم تكن،
والجمع ظُعْنٌ
وظُعُنٌ،
وظَعائِنُ
وأظْعانٌ.
وهذا بعير تُظَّعِنُهُ
المرأةُ، أي
تركبه.
والظَعينَةُ:
المرأة ما
دامت في
الهودج، فإذا
لم تكن فيه
فليست
بظَعينَةٍ.
وقال عمرو ابن
كلثوم:
قِفي
قبل التفرّق
يا ظَعينا
نُخَبِّرْكِ
اليقين وتُخْبِرينا
أراد:
يا ظَعينَةُ.
الكسائي:
الظَعونُ:
البعير الذي
يُعتَمل
ويُحمَل عليه.
والظِعانُ:
الحبل الذي
يشدُّ به
الهودج. قال
كعب بن زهير:
له
عُنُقٌ
تُلْوى بما
وُصِلَتْ به
ودفّانِ
يَشْتَفانِ
كلَّ ظِعـانِ