الظُفرُ
جمعه أظْفارٌ
وأظْفورٌ
وأظافيرُ. ابن
السكيت: يقال
رجلٌ أظْفَرُ
بيِّن
الظَفَرِ،
إذا كانَ طويل
الأظفارِ.
والظُفْر في
السِيَة: ما
وراء مَعْقِد
الوتَر إلى
طرف القوس. ويقال
للمَهينِ: هو
كليل الظُفُر.
والأظْفارُ: كِبار
القِرْدان،
وكواك
الظُفرُ
جمعه أظْفارٌ
وأظْفورٌ
وأظافيرُ. ابن
السكيت: يقال
رجلٌ أظْفَرُ
بيِّن
الظَفَرِ،
إذا كانَ طويل
الأظفارِ.
والظُفْر في
السِيَة: ما
وراء مَعْقِد
الوتَر إلى
طرف القوس. ويقال
للمَهينِ: هو
كليل الظُفُر.
والأظْفارُ: كِبار
القِرْدان،
وكواكبُ
صِغار.
والظَفَرَةُ
بالتحريك:
جُلَيدةٌ
تغشِّي العين
ناتئةٌ من
الجانب الذي
يلي الأنفَ
على بياض
العين إلى سوادها،
وهي التي يقال
لها ظُفْرٌ.
وقد ظَفرَتْ
عينُه بالكسر
تَظْفَرُ
ظَفَراً.
والظَفَرُ
بالفتح:
الفَوز. وقد
ظَفِرَ
بعدوِّهِ
وظَفِرَهُ
أيضاً، مثل
لحق به ولحقه،
فهو ظَفِرٌ. قال
العُجَير
السَلوليُّ
يمدح رجلاً:
هو
الظَفِرُ
الميمونُ إن
راحَ أو غدا
به الركبُ
والتِلْعابَةُ المُتَحَـجِّـبُ
قال
الأخفش: وتقول
العرب:
ظَفِرْتُ
عليه، في معنى
ظفرت به. وما
ظَفِرَتْكَ
عيني منذُ
زمان، أي ما
رأتك.
والظَفَرُ: ما
اطأنَّ من
الأرض وأنبَتَ.
وأظْفَرَهُ
الله بعدوِّه
وظَفَّرَهُ
به تَظْفيراً.
ورجل
مُظَفَّرٌ:
صاحبُ دولة في
الحرب. والتَظْفيرُ:
غَمْز
الظُفْرِ في
التفاحة ونحوها.
ويقال أيضاً
ظَفَّرَ
النبتُ، إذا
طَلَع مقدارَ
الظُفْرِ.
واظَّفَرَ
الرجلُ، أي
أعلق ظُفُرَه.
وهو
افْتَعَلَ
فأُدغم. وقال
العجّاج يصف
بازياً:
شاكي
الكَلاليبِ
إذا أهْوى
اظَّفَرْ
واظَّفَرَ
أيضاً بمعنى
ظَفِرَ.