ظريف [ مفرد ] : ج ظريفون وظراف وظرفاء ، مؤنث: ظريفة ، جمع مؤنث ظريفات وظرائف وظراف : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من ظرف : بارع حاذق ، ممتع فكه ° تعليق
ظريف : فيه فكاهة ودعابة . 2 - شخص يشتهر بسرعة البديهة وبالقدرة على التعبير المثير للبهجة أو للترفيه عن النفس .
ظريف [ مفرد ] : ج ظريفون وظراف وظرفاء ، مؤنث: ظريفة ، جمع مؤنث ظريفات وظرائف وظراف : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من ظرف : بارع حاذق ، ممتع فكه ° تعليق ظريف : فيه فكاهة ودعابة . 2 - شخص يشتهر بسرعة البديهة وبالقدرة على التعبير المثير للبهجة أو للترفيه عن النفس .
معنى
في قاموس معاجم
ظرف يظرف ، ظرفا وظرافة ، فهو ظريف• ظرف الشخص : كان حسن العبارة ، لطيفا ، فكها يأنس الإنسان بالجلوس إلى رجل ذكي ظريف . • ظرفت الفتاة : حسن
مظهرها وهيئتها . ...
ظرف يظرف ، ظرفا وظرافة ، فهو ظريف• ظرف الشخص : كان حسن العبارة ، لطيفا ، فكها يأنس الإنسان بالجلوس إلى رجل ذكي ظريف . • ظرفت الفتاة : حسن مظهرها وهيئتها .
معنى
في قاموس معاجم
ظرف يظرف ، تظريفا ، فهو مظرف ، والمفعول مظرف• ظرف الأوراق : عبأها أو وضعها في مظاريف يتم تظريف أوراق الامتحانات بعد طباعتها مباشرة . ...
ظرف يظرف ، تظريفا ، فهو مظرف ، والمفعول مظرف• ظرف الأوراق : عبأها أو وضعها في مظاريف يتم تظريف أوراق الامتحانات بعد طباعتها مباشرة .
معنى
في قاموس معاجم
ظرف [ مفرد ] : ج أظرف ( لغير المصدر ) وأظرفة ( لغير المصدر ) وظروف ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر ظرف ° ظرف القلب : ذكاؤه - ظرف اللسان : بلاغته - ظرف الوجه :
حسنه . 2 - كل ما يستقر غيره فيه كالوعاء والكيس وضع كل صنف في ظرف - الكتاب ظرف ملئ علما ° هو نقي الظرف
ظرف [ مفرد ] : ج أظرف ( لغير المصدر ) وأظرفة ( لغير المصدر ) وظروف ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر ظرف ° ظرف القلب : ذكاؤه - ظرف اللسان : بلاغته - ظرف الوجه : حسنه . 2 - كل ما يستقر غيره فيه كالوعاء والكيس وضع كل صنف في ظرف - الكتاب ظرف ملئ علما ° هو نقي الظرف : يقال للرجل إذا كان أمينا . 3 - وضع ، حالة وضع نفسه في ظرف مهين - تغيرت ظروفه إلى الأحسن - رأيت فلانا بظرفه : بعينه - ظروف صحية / بيئية / إقليمية ° أيا كانت الظروف : بأي حال من الأحوال - بحسب الظروف : وفقا للأحوال - في أحلك الظروف : في أوقات الشدة - في الظروف الحاضرة / في الظروف الراهنة : في هذه الأيام . 4 - ورقة مطوية بطريقة معينة معدة لاحتواء رسالة ألصق طابعا بريديا على الظرف . 5 - كل غطاء أو غشاء أو صدفة أو قشرة حاوية لكائن حي . • الظرف المتصرف : ( نح ) الذي يستعمل ظرفا وغير ظرف مثل كلمة ( يوم ) . • ظرف مانع : ( طب ) حالة تمنع من استعمال الدواء . • ظرف مخفف : ( قن ) ظرف الجريمة الذي يؤدي إلى تخفيف العقوبة ، عكسه ظرف مشدد . • ظرف الزمان : ( نح ) اسم يدل على زمان الحدث مع تضمنه معنى : في وصل المدينة صباحا . • ظرف المكان : ( نح ) اسم يدل على مكان الحدث مع تضمنه معنى : في جلس أمام المنزل .
معنى
في قاموس معاجم
ظَرُف
فلانٌ ـُ ظَرْفاً، وظَرَافَة، فهو ظريف: كان كيِّساً حاذقاً. وقيل: الظَّرْف في الوجه: الحُسْن، وفي القلب: الذكاء، وفي اللسان: البلاغة. ومنه قول عمر رضي الله عنه: ( إذا كان اللِّصّ ظريفاً لم يُقطَع ): أي كيِّساً.( أظْرَفَ ) فلانٌ: كثرت أوعيته. وـ ولد له أولاد ظرفاء. وـ بفلان: ...
فلانٌ ـُ ظَرْفاً، وظَرَافَة، فهو ظريف: كان كيِّساً حاذقاً. وقيل: الظَّرْف في الوجه: الحُسْن، وفي القلب: الذكاء، وفي اللسان: البلاغة. ومنه قول عمر رضي الله عنه: ( إذا كان اللِّصّ ظريفاً لم يُقطَع ): أي كيِّساً.( أظْرَفَ ) فلانٌ: كثرت أوعيته. وـ ولد له أولاد ظرفاء. وـ بفلان: ذكره بظرف. وـ المتاعَ: جعل له ظرفاً.( ظَارَفَه ): باراه في الظرف.( تَظَارَفَ ): تكلَّف الظَّرْف. وليس بظريف.( تَظَرَّف ): تظارف.( اسْتَظْرَفَه ): عدَّه ظريفاً.( الظَّرْف ): الوعاء. وـ كلّ ما يستقرّ غيره فيه، ومنه ظرف الزَّمان وظرف المكان عند النُّحَاة. وـ الحال. ( الجمع ) ظروف. وفلان نقيّ الظَرْف: أمين غير خائن. ويقال: رأيت فلاناً بظرفه: بعينه.( الظَّرْفيَّة ): حلول الشيء في غيره حقيقة. نحو: الماء في الكوز، أو مجازاً نحو: النجاة في الصدق.( المَظْروف ): ما اشتمل عليه الظرف. يقال: بعثت بالرسائل مظروفة. ( محدثة ).
معنى
في قاموس معاجم
الظَّرف البَراعةُ
وذكاء القلب يُوصَف به الفِتْيانُ الأَزْوالُ والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ ولا يوصف به
الشيخ ولا السيد وقيل الظرفُ حسنُ العِبارة وقيل حسن الهيئة وقيل الحِذْقُ بالشيء
وقد ظَرُفَ ظَرْفاً ويجوز في الشعر ظَرافة والظَّرْفُ مصدر الظريف وقد ظَرُف
الظَّرف البَراعةُ
وذكاء القلب يُوصَف به الفِتْيانُ الأَزْوالُ والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ ولا يوصف به
الشيخ ولا السيد وقيل الظرفُ حسنُ العِبارة وقيل حسن الهيئة وقيل الحِذْقُ بالشيء
وقد ظَرُفَ ظَرْفاً ويجوز في الشعر ظَرافة والظَّرْفُ مصدر الظريف وقد ظَرُف
يَظْرُف وهم الظُّرَفاء ورجل ظَريفٌ من قوم ظِراف وظُروف وظُراف على التخفيف من
قوم ظُرفاء هذه عن اللحياني وظُرَّافٌ من قوم ظُرَّافِين وتقول فِتْية ظُروف أَي
ظُرَفاء وهذا في الشعْر يَحسن قال الجوهري كأَنهم جمعوا ظَرْفاً بعد حذف الزيادة
قال وزعم الخليل أَنه بمنزلة مَذاكِير لم يكسْر على ذكر وذكر ابن بري أَنَّ
الجوهري قال وقوم ظُرفاء وظِراف وقد قالوا ظُرُفٌ قال والذي ذكره سيبويه ظُرُوف
قال كأَنه جمع ظَرْف وتَظَرَّف فلان أَي تكلَّف الظَّرْف وامرأَة ظَريفة من نِسوة
ظَرائِفَ وظِرافٍ قال سيبويه وافق مُذكَّره في التكسير يعني في ظِراف وحكى
اللحياني اظْرُفْ إن كنت ظارِفاً وقالوا في الحال إنه لظَرِيف الأَصمعي وابن
الأَعرابي الظَّرِيف البَلِيغ الجَيِّد الكلام وقالا الظَّرْف في اللسان واحتجا
بقول عمر في الحديث إذا كان اللِّصُّ ظَريفاً لم يُقْطع معناه إذا كان بَلِيغاً
جيِّد الكلام احتج عن نفسه بما يُسقط عنه الحَدَّ وقال غيرهما الظَّريف الحسَنُ
الوجه واللسان يقال لسان ظَرِيف ووجه ظريف وأَجاز ما أَظْرَفُ زيدٍ في الاستفهام
أَلسانه أَظْرَفُ أَم وجهه ؟ والظَّرفُ في اللسان البلاغةُ وفي الوجه الحُسْنُ وفي
القلب الذَّكاء ابن الأعرابي الظرْفُِ في اللسانِ والحَلاوةُ في العينين والملاحةُ
في الفم والجمالُ في الأَنف وقال محمد بن يزيد الظَّرِيفُ مشتقّ من الظرْف وهو
الوِعاء كأَنه جعل الظَّرِيفَ وعاء للأَدَب ومَكارِم الأَخلاق ويقال فلان
يَتَظَرَّفُ وليس بظَرِيف والظرف الكِياسة وقد ظَرُف الرجلُ بالضم ظَرافةً فهو
ظَرِيف وفي حديث مَعاوية قال كيف ابنُ زياد ؟ قالوا ظَريف على أَنه يَلْحَن قال
أَوليس ذلك أَظرَفَ له ؟ وفي حديث ابن سِيرين الكلامُ أَكثرُ من أَن يكذب ظَريف
أَي أَنَّ الظَّرِيف لا تَضِيق عليه مَعاني الكلام فهو يَكْني ويُعَرِّض ولا يكذب
وأَظْرَفَ بالرجل ذكره بظَرْف وأَظْرَفَ الرجُلُ وُلد له أَولاد ظُرَفاء وظَرْفُ
الشيء وِعاؤه والجمع ظُروف ومنه ظُروف الأَزمنة والأَمكنة الليث الظَّرْف وعاء كل
شيء حتى إنّ الإبْريق ظرف لما فيه الليث والصفات في الكلام التي تكون مواضع لغيرها
تسمى ظروفاً من نحو أَمام وقدَّام وأَشباه ذلك تقول خَلْفَك زيد إنما انتصب لأَنه
ظرف لما فيه وهو موضع لغيره وقال غيره الخليل يسميها ظروفاً والكسائي يسميها
المَحالّ والفرّاء يسميها الصّفات والمعنى واحد وقالوا إنك لَغَضِيضُ الطَّرْف
نَقِيُّ الظَّرْف يعني بالظرف وعاءه يقال إنك لست بخائن قال أَبو حنيفة أَكِنَّة
النبات كلّ ظَرْف فيه حبة فجعل الظرفَ للحبة