الكسائي
ظَفَفْتُ قوائَم البعير وغيرِه أَظُفُّها ظَفّاً إذا شَدَدْتَها كلَّها وجمعتها
وفي ترجمة ضفف ماءٌ مَضْفوف إذا كثر عليه الناس قال الشاعر لا يَستقي في النَّزَحِ
المَضْفوفِ قال ابن بري رواه أَبو عمرو الشيباني المظفوف بالظاء وقال العرب تقول
ماءً مَ
الكسائي
ظَفَفْتُ قوائَم البعير وغيرِه أَظُفُّها ظَفّاً إذا شَدَدْتَها كلَّها وجمعتها
وفي ترجمة ضفف ماءٌ مَضْفوف إذا كثر عليه الناس قال الشاعر لا يَستقي في النَّزَحِ
المَضْفوفِ قال ابن بري رواه أَبو عمرو الشيباني المظفوف بالظاء وقال العرب تقول
ماءً مَظْفوفاً أَي مشغولاً وأَنشد لا يَستقي في النَّزَحِ المظفوفِ وقال أَيضاً
المظفوف المقارَبُ بين اليدين في القَيْد وأَنشد زَحْفَ الكَسِير وقد تَهَيَّضَ
عَظْمُه أَو زَحْف مَظْفُوفِ اليدين مُقيَّدِ وابن فارس ذكره بالضاد لا غير وكذلك
حكاه الليث