ظَنَّ
الشيءَ ـُ ظَنًّا: علمه بغير يقين. وقد تأتي بمعنى اليقين. وفي التنزيل العزيز: {قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ}. وـ فلاناً، وبه: اتَّهمه. ويتعدى إلى مفعولين، يقال: ظننت زيداً صادقاً.( أظَنَّ ) فلاناً الشيءَ: جعله يظُنُّه. ويقال: أظَنَّ به النَّاسَ: ...
الشيءَ ـُ ظَنًّا: علمه بغير يقين. وقد تأتي بمعنى اليقين. وفي التنزيل العزيز: {قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ}. وـ فلاناً، وبه: اتَّهمه. ويتعدى إلى مفعولين، يقال: ظننت زيداً صادقاً.( أظَنَّ ) فلاناً الشيءَ: جعله يظُنُّه. ويقال: أظَنَّ به النَّاسَ: عَرَّضَه لِتُهْمَتِهِم.( اظَّنَّه ): اتهمه.( تَظَنَّنَ ): ظنَّ، ويقال فيها: ( تَظَنَّى ) بإبدال النون الثالثة ألفاً، كما قالوا في تقصص: تقصَّى.( الظِّنَانَة ): التُّهَمَة.( الظَّنُّ ): إدراك الذهن الشيء مع ترجيحه، وقد يكون مع اليقين. ( الجمع ) ظُنُون، وأظانين.( الظِّنَّة ): التُّهَمَة. ( الجمع ) ظِنَن.( الظَّنُون ): كلُّ ما لا يوثق به. يقال: رجل ظَنُون: مُتَّهم في عقله، أو متَّهم في خَبَرِه. ودين ظَنُون: غير موثوق بقضائه. وبئر ظَنون: لا يدرى أفيها ماء أم لا. وـ من الرِّجال: السَّيِّئ الظَّنّ.( الظَّنِين ): كلُّ ما لا يوثق به. وـ المُتَّهَم، والقليل الخير. ( الجمع ) أظِنَّاء.( مَظِنَّة ) الشيء: مَوْضِعه ومألفه الذي يُظَنّ كونه فيه. ( الجمع ) مَظَانّ.والمَظَانّ: المراجع التي ينشد فيها الباحث طَلِبَته. ( مو ).