عارية [ مفرد ] : ج عاريات وعوار : ما يعطى بشرط أن يعاد يجب أن ترد العارية إلى صاحبها - الدنيا عرض - [ 1575 ] - زائل وعارية مستردة - ألا إن من بالدنيا
ضيف وإن ما بيده عارية وإن الضيف مرتحل وإن العارية مردودة [ مثل ] . ...
عارية [ مفرد ] : ج عاريات وعوار : ما يعطى بشرط أن يعاد يجب أن ترد العارية إلى صاحبها - الدنيا عرض - [ 1575 ] - زائل وعارية مستردة - ألا إن من بالدنيا ضيف وإن ما بيده عارية وإن الضيف مرتحل وإن العارية مردودة [ مثل ] .
معنى
في قاموس معاجم
عري يعرى ، اعر ، عريا ، فهو عار وعريان / عريان• عري الشخص : تجرد من ثيابه ، خلع ثيابه طفل عريان - { إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى } . • عري الشيء :
تجرد مما يغطيه أو يكسوه عريت الأشجار من أوراقها - عريت الأرض من الحشيش . ...
عري يعرى ، اعر ، عريا ، فهو عار وعريان / عريان• عري الشخص : تجرد من ثيابه ، خلع ثيابه طفل عريان - { إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى } . • عري الشيء : تجرد مما يغطيه أو يكسوه عريت الأشجار من أوراقها - عريت الأرض من الحشيش .
معنى
في قاموس معاجم
عري [ مفرد ] : مصدر عري . ...
عري [ مفرد ] : مصدر عري .
معنى
في قاموس معاجم
عَرِيَ
من ثيابه ـَ عُرْياً، وعُرْيَة: تجرَّد منها. فهو عارٍ، وعُرْيان. ويقال: عَرِي من العيب: سلِم. وعَرِي بدنُه من اللّحم. وـ الفرسُ: لم يكن عليه سَرْج.( أعْرَى ) فلانٌ: سار في العَراء. وـ فلان صديقَه: تباعد عنه ولم ينصره. وـ فلاناً ثوبَه ومن ثوبه: نزعه عنه.( عَارَى ) القومُ: ...
من ثيابه ـَ عُرْياً، وعُرْيَة: تجرَّد منها. فهو عارٍ، وعُرْيان. ويقال: عَرِي من العيب: سلِم. وعَرِي بدنُه من اللّحم. وـ الفرسُ: لم يكن عليه سَرْج.( أعْرَى ) فلانٌ: سار في العَراء. وـ فلان صديقَه: تباعد عنه ولم ينصره. وـ فلاناً ثوبَه ومن ثوبه: نزعه عنه.( عَارَى ) القومُ: ركبوا الخيل أعراء، أي بلا سروج.( عَرَّاه ) ثوبَه ومن ثوبه: أعراه. ويقال: عراه من الأمر: خلّصه.( تَعَرَّى ) من ثيابه: تجرّد منها. ويقال: تعرّى من الأمر: تخلّص.( اعْرَوْرَى ) الفرسُ: عَرِيَ. وـ الرّجلُ: سار في الأرض وحده. وـ الفرسَ: ركبه عُرْياً. ومنه: فلان يَعْرَوْرِي ظهور المهالك. ويقال: اعْرَوْرَى أمراً قبيحاً: أتاه وركبه.( التَّعْرِيَة ): ( في الجيولوجيا ): تأثير العوامل الطبيعية كالحرارة والماء والهواء والريح في صخور القشرة الأرضية. ( مج ).( العَرَى ): ما ستر من الشيء كالحائط ونحوه. وـ الناحية. وـ الساحة والجناب. يقال: نَزَل بعَرَى فلان.( العُرْي ): فَرَس عُرْي: لا سرج عليه. ولا يقال: فرس عُرْيَان، كما لا يقال رجل عُرْي. ( الجمع ) أعراء.( العَراء ): الفضاء لا يستتر فيه بشيء. ( الجمع ) أعراء.( العُرْيَان ): يقال: فلان عريان النَّجِيّ: لا يكتم سرًّا.( المَعَارِي ): جمع مَعْرى، وهي ما يرى من الجسد وما لا بُدَّ من إظهاره كالوجه واليدين والرّجْلَين. وـ الفُرُش والبُسُط. وـ المواضع التي لا تنبت.
معنى
في قاموس معاجم
العَرْيَّةُ:
النخلة
يُعْريَها
صاحبها رجلاً
مُحتاجاً
فيجعل له
ثمرها عاماً
فيَعْروها أي
يأتيها، قال
شاعر الأنصار:
وليست
بسَنْهـاءَ
ولا
رُجَّـبِـيَّةٍ
ولكن
عرايا في
السنين
الجَوائِحِ
يقول:
إ
العَرْيَّةُ:
النخلة
يُعْريَها
صاحبها رجلاً
مُحتاجاً
فيجعل له
ثمرها عاماً
فيَعْروها أي
يأتيها، قال
شاعر الأنصار:
وليست
بسَنْهـاءَ
ولا
رُجَّـبِـيَّةٍ
ولكن
عرايا في
السنين
الجَوائِحِ
يقول:
إنّا
نُعْريها
الناسَ
المحاويج.
واسْتَعْرى
الناسُ في كل
وجه، وهو من
العَرِيَّةِ،
أي أكلوا
الرُطَبَ.
وعَرِيَ من
ثيابه يَعْرى
عُرْياً، فهو
عارٍ
وعُرْيانٌ،
والمرأةُ
عُرْيانةٌ.
وأعْرَيْتُهُ
أنا
وعَرَّيْتُهُ
تَعْرِيَةً
فَتَعَرَّى.
ويقال: ما
أحسنَ
مَعاريَ هذه
المرأة، وهي
يداها
ورجلاها
ووجهها. ويقال
أعْراهُ صديقُه،
إذا تباعَد
منه ولم
ينصره. العَرا
مقصور: الفِناءُ
والساحة،
وكذلك
العَراةُ.
والعَراةُ
أيضاً: شدّة
البرد.
والعَراءُ
بالمد: الفضاء
لا سِتر به.
قال الله
تعالى:
"لَنُبِذَ
بالعَراء".
ويقال:
اعْرَوْريْتُ
منه أمراً
قبيحاً، أي
ركبتُ.
واعْرَوْرَيْتُ
الفرسَ: ركبته
عُرْياناً.
وفرسٌ عُرْيٌ:
ليس عليه
سرجٌ، والجمع
الأعْراءُ.