معنى `عاصف` في معجم عربي عربي - معاجم

عَاصِفٌ عَاصِفةٌ، - الجمع: ـات. عَوَاصِفُ، [ع ص ف]. (فا. مِنْ عَصَفَ). 1. "يَوْمٌ عَاصِفٌ" : شَدِيدُ الرِّيحِ. "كَانَ الْجَوُّ عَاصِفاً". 2. "هَبَّتْ عَاصِفَةٌ شَدِيدَةٌ" : رِيحٌ شَدِيدَةٌ. "وَجَاءَ يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ الزَّمْهَرِيرِ، عَاصِفٌ قَارِسٌ مَطِيرٌ". (ع. م. ...

عَصَفَ - [ع ص ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عَصَفْتُ، أَعْصِفُ، اِعْصِفْ، مص. عَصْفٌ، عُصُوفٌ. 1. "عَصَفَتِ الرِّيحُ" : اِشْتَدَّ هُبُوبُهَا. 2. "عَصَفَتْ بِهِمُ الْحَرْبُ" : أَهْلَكَتْهُمْ. "عَصَفَ بِهِمُ الدَّهْرُ" "لَمْ تَكُنْ تَتَوَقَّعُ مِنْهُ إِلاَّ ...

عَصَفَ - [ع ص ف]. (ف: ثلا. متعد). عَصَفْتُ، أَعْصِفُ، اِعْصِفْ، مص. عَصْفٌ. "عَصَفَ الزَّرْعَ" : جَزَّ وَرَقَهُ، قَطَعَهُ قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَ.

عَصْفٌ - [ع ص ف]. (مص. عَصَفَ). 1. "اِشْتَدَّ عَصْفُ الرِّيحِ" : اِشْتَدَّ هُبُوبُهَا. 2. "عَصْفُ الزَّرْعِ" : وَرَقُهُ.![الفيل آية 5]! فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأكوُلٍ! (قرآن). 3. "عَصْفُ التِّبْنِ" : حُطَامُهُ.

عاصف [ مفرد ] : ج عواصف ، مؤنث: عاصفة ، جمع مؤنث عاصفات وعواصف : 1 - اسم فاعل من عصف / عصف بـ ° اجتماع عاصف / لقاء عاصف : كثر فيه الصخب والجدال والنقاش . 2 - ريح شديدة الهبوب مدمرة { جاءتها ريح عاصف } . ...

عصف / عصف بـ يعصف ، عصفا ، فهو عاصف ، والمفعول معصوف به - [ 1509 ] - • عصفت الريح : اشتد هبوبها طقس عاصف - يوم عاصف : تعصف فيه الرياح - { جاءتها ريح عاصف } . • عصفت الحرب بهم : ذهبت بهم وأهلكتهم ، قضت عليهم ° عصف به الدهر : أهلكه ودمره ، أباده . ...

عصف [ مفرد ] : 1 - مصدر عصف / عصف بـ . 2 - حطام التبن ودقاقه ، بقل الزرع الذي أكل حبه وبقي تبنه { والحب ذو العصف والريحان } - { فجعلهم كعصف مأكول } : كورق أخذ ما فيه من الحب وبقي هو لا حب فيه وقيل كعصف أكلته البهائم . ...

عَصَفَت الريحُ ـِ عَصْفاً، وعُصوفاً: اشتدّ هبوبها. فهي عاصف، وعاصفة. وفي التنزيل العزيز: {جاءتها ريح عاصف}. ( الجمع ) عواصف. وهي عصوف. ويقال: عصفت بهم الحرب: أهلكتهم. وعصف بهم الدهر كذلك. وـ السائرُ: أسرع. يقال: عصفت الناقةُ: أسرعت. وـ الشيءُ: مال. وـ الزرعَ عَصْفاً: جَزّ ورقه.( ...

العَصْفُ والعَصْفة والعَصِيفة والعُصافة عن اللحياني ما كان على ساق الزرع من الورق الذي يَيْبَسُ فَيَتَفَتَّتُ وقيل هو ورقه من غير أَن يُعَيَّن بيُبْس ولا غيره وقيل ورقه وما لا يؤكل وفي التنزيل والحبُّ ذو العَصْف والرَّيْحانُ يعني بالعصف ورق الزرع وما

العَصْفُ: بقلُ الزرعِ، عن الفراء. وقد أعْصَفَ الزرعُ. ومكانٌ مُعْصِفٌ، أي كثير الزرع. قال أبو قيس بن الأسلت الأنصاري: إذا جُمَادى مَنَعَتْ قَطْرَهـا   زانَ جَنابي عَطَنٌ مُعْصِفُ وقال الحسن

الكلمات الأكثر شيوعاً