معنى عاصوف اللهجة السعودية في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
اللَّهَجُ
بالشيءِ:
الولوع به.
وقد لَهِجَ به
يَلْهَجُ
لَهَجاً، إذا
أُغرِيَ به
فثابر عليه.
وألْهَجَ
الرجلُ، أي
لَهِجَتْ
فِصاله برَضاع
أُمَّهاتها
فيعمل عند ذلك
أَخِلَّة يَشُدُّها
في الأخلاف
لئلا
يرتَضِعَ الفَصيلُ.
قال الشماخ
وذكر عَيْراً:
اللَّهَجُ
بالشيءِ:
الولوع به.
وقد لَهِجَ به
يَلْهَجُ
لَهَجاً، إذا
أُغرِيَ به
فثابر عليه.
وألْهَجَ
الرجلُ، أي
لَهِجَتْ
فِصاله برَضاع
أُمَّهاتها
فيعمل عند ذلك
أَخِلَّة يَشُدُّها
في الأخلاف
لئلا
يرتَضِعَ الفَصيلُ.
قال الشماخ
وذكر عَيْراً:
رَعى
بارِضَ
الوَسْمِيِّ
حتَّى
كأنَّما
يَرى
بسَفَا
البُهْمى
أَخِلَّةَ مُلْهِـجِ
واللَهَجَةُ:
اللسانُ، وقد
يُحرَّكُ.
يقال: فلان
فَصيح
اللَهْجة
واللَهَجَةِ.
ولَهَّجْتُ
القومَ
تَلْهيجاً،
إذا
لَهَّنْتَهُمْ
وسَلَّفْتَهُم.
والْهاجَّ
اللبنُ
الْهيجاجاً،
إذا خَثُرَ حتَّى
يختلط بعضُه
ببعض ولم
تتمَّ
خُثورتُه. وكذلك
كلُّ مختلطِ.
يقال: رأيتُ
أمرَ بني
فلانٍ مُلْهاجًّا.
والْهاجَّتْ
عينه أيضاً:
اختلط بها
النُعاسُ. أبو
زيد: لَهْوَج
الرجلُ أمرَه لَهْوَجَةً،
وهو أن لا
يبرِمه.
وشِواءٌ مُلَهْوَجٌ،
إذا لم
يُنضَج. وقد
لَهْوَجْتُ
اللحم وتَلَهْوَجته،
إذا لم
تُنْعِمْ
طَبْخَه.
معنى
في قاموس معاجم
العَصْفُ:
بقلُ الزرعِ،
عن الفراء.
وقد أعْصَفَ
الزرعُ.
ومكانٌ
مُعْصِفٌ، أي
كثير الزرع. قال
أبو قيس بن الأسلت
الأنصاري:
إذا
جُمَادى
مَنَعَتْ
قَطْرَهـا
زانَ
جَنابي
عَطَنٌ
مُعْصِفُ
وقال
الحسن
العَصْفُ:
بقلُ الزرعِ،
عن الفراء.
وقد أعْصَفَ
الزرعُ.
ومكانٌ
مُعْصِفٌ، أي
كثير الزرع. قال
أبو قيس بن الأسلت
الأنصاري:
إذا
جُمَادى
مَنَعَتْ
قَطْرَهـا
زانَ
جَنابي
عَطَنٌ
مُعْصِفُ
وقال
الحسن في قوله
تعالى:
"فجعلهم
كعَصْفٍ مأكولٍ":
أي كزرعٍ قد
أُكِلَ
حَبُّهُ وبقي
تِبْنُهُ.
وعَصَفْتُ
الزرعَ، أي
جززته قبل أن
يُدْرِكَ.
وعَصَفَتِ
الريحُ، أي
اشتدَّت، فهي ريحٌ
عاصِفٌ
وعَصوفٌ.
ويومٌ
عاصِفٌ، أي
تَعْصِفُ فيه
الريحُ، وهو
فاعلٌ بمعنى
مفعول فيه،
مثل قولهم:
ليلٌ نائمٌ
وهمٌّ ناصبٌ.
وفي لغة بني أسدٍ:
أعْصَفَتِ
الريحُ فهي
مُعْصِفٌ
ومُعْصِفةٌ.
والعَصْفُ:
الكَسْبُ.
ومنه قول
الراجز:
قد
يَكْسَبُ
المالَ
الهِدانُ
الجافـي
بغير ما
عَصْفٍ ولا
اصْطِرافِ
وكذلك
الاعْتِصافُ.
وأعْصَفَ
الفرسُ، إذا مرَّ
مرًّا
سريعاً، لغةٌ
في أحْصَفَ.
ونَعامَةٌ
عَصوفٌ.
وناقةٌ
عَصوفٌ، أي
سريعةٌ، وهي
التي
تَعْصِفُ
براكبها
فتمضي به.
والحربُ تَعْصِفُ
بالقوم، أي
تذهب بهم
وتُهلكهم. قال
الأعشى:
في
فَيْلَقٍ شهباء
مَلْمـومَةٍ
تَعْصِفُ
بالدَارِعِ
والحاسِرِ
وأعصَفَ
الرجلُ، أي
هلك.
والعَصيفَةُ:
الورقُ
المجتمعُ
الذي يكون فيه
السُنبلُ.
والعُصافَةُ:
ما سقط من
السنبل من
التِبن وغيره.
معنى
في قاموس معاجم
السَعْدُ:
اليُمْنُ.
تقول: سَعَدَ
يومنا، بالفتح
يَسْعَدُ
سُعوداً.
والسُعودَةُ:
خلافُ النُحوسَةِ.
واسْتَسْعَدَ
الرجل برؤية
فلانٍ، أي
عدّه سَعْداً.
والسَعادَةُ:
خلاف
الشَقاوَةِ.
تقول منه:
سَعِدَ الرجل
بالكسر، فهو
سَعِيدٌ.
وسُعِدَ
بالضم فه
السَعْدُ:
اليُمْنُ.
تقول: سَعَدَ
يومنا، بالفتح
يَسْعَدُ
سُعوداً.
والسُعودَةُ:
خلافُ النُحوسَةِ.
واسْتَسْعَدَ
الرجل برؤية
فلانٍ، أي
عدّه سَعْداً.
والسَعادَةُ:
خلاف
الشَقاوَةِ.
تقول منه:
سَعِدَ الرجل
بالكسر، فهو
سَعِيدٌ.
وسُعِدَ
بالضم فهو
مَسْعُودٌ.
وأَسْعَدَهُ
الله فهو
مَسْعودٌ،
ويقال مُسْعَدٌ،
كأنَّهم
استَغنوا عنه
بِمَسْعودٍ.
والإسعادُ:
الإعانةُ.
والمُساعَدَةُ:
المعاونةُ.
وقوهم:
لَبَّيْكَ
وسَعْدَيْكَ،
أي إسْعاداً
لك بعد
إسْعادٍ.
وسُعودُ
النجومِ
عشرةٌ: أربعةٌ
منها في برج
الجَدي
والدلْو
يَنْزِلها
القمر، وهي
سَعْدُ
الذابِح،
وسعدُ بُلَعَ،
وسعدُ
الأخْبِيَةِ،
وسعدُ
السُعودِ،
وهو كوكبٌ
منفردٌ
نَيِّرٌ. وأما
الستَّة التي
ليست من
المنازل
فسَعْدُ
ناشِرَةَ،
وسَعْدُ المَلِك،
وسَعْدُ
البِهامِ،
وسعدُ
الهُمامِ،
وسعدُ
البارِعِ،
وسَعْدُ
مَطَرٍ. وكلُّ
سَعْدٍ من هذه
الستّة
كوكبان، بين
كلِّ كوكبين
في رأي العين
قَدْرُ
ذراعٍ، وهي
متناسقةٌ.
وأما سَعْدُ
الأخبيةِ
فثلاثة أنجم
كأنَّها
أَثافِيُّ،
ورابعٌ تحت
واحد منهن.
والسَّعيدِيَّةُ
مكن بُرودِ
اليَمن.
والسَعْدانُ:
نبتٌ، وهو من
أفضل مراعي
الإبل. وفي
المثل:
مَرْعىً ولا
كالسَعْدانِ،
والسَعْدانةُ:
كِرْكِرَةُ
البعير. وأَسفلَ
العُجايَة
هَنَاتٌ
كأنها
الأظفار تسمَّى
السَعْداناتُ
والسَعْدانَةُ
أيضاً: عقدةُ
الشِسْعِ
التي تلي
الأرضَ، كذلك
العُقَدُ التي
في أسفل كفَّة
الميزان.
وساعِدا
الإنسان: عَضُداهُ.
وساعِدا
الطائر:
جناحاه.
وساعِدَةُ من
أسماء الأسد.
والسَواعِدُ:
مجاري الماء
إلى النهر أو
البحر،
ومجاري المخّ
في العظم.
والسُعْدُ
بالضم، من
الطِيب.
والسُعادى
مثلُه.