العَضُدُ:
الساعد، وهو
من المِرفق
إلى الكتف. وفيه
أربع لغات:
عضَد، وعضِد،
وعَضْدٌ
وعُضْدٌ.
وعَضَدْتُهُ
أعْضُدُهُ
بالضم:
أعَنْتُهُ،
وكذلك إذا
أصبت
عَضُدَهُ.
وعَضَدتُ
الشجر
أعضِدُهُ
بالكسر، أي
قطعته
بالمِعْضَدِ،
فهو مَعْضودٌ
وعَضَدٌ
با
العَضُدُ:
الساعد، وهو
من المِرفق
إلى الكتف. وفيه
أربع لغات:
عضَد، وعضِد،
وعَضْدٌ
وعُضْدٌ.
وعَضَدْتُهُ
أعْضُدُهُ
بالضم:
أعَنْتُهُ،
وكذلك إذا
أصبت
عَضُدَهُ.
وعَضَدتُ
الشجر
أعضِدُهُ
بالكسر، أي
قطعته
بالمِعْضَدِ،
فهو مَعْضودٌ
وعَضَدٌ
بالتحريك.
ومنه قول
الهذليّ:
ضَرْبُ
المُعَوِّلِ
تحت الديمةِ
العَضَدا
والمُعاضدة:
المعاونة.
واعْتَضَدْتُ
بفلان، أي
استعنت به.
واعْتَضَدْتُ
بالشيء: جعلته
في عَضُدي.
والمِعضد
والمِعْضاد:
سيفٌ
يُمتَهَنُ في
قطع الشجر.
والمِعْضَدُ:
الدُمْلُجُ.
والعاضِدان:
سطران من
النخَل على فَلَجٍ.
والعاضِدُ:
الجمل يأخذ
عَضُدَ
الناقة فيتنوَّخها.
الأصمعيّ: إذا
صار للنخلة
جذعٌ يتناول
منه
المتناولُ
فتلك النخلة
العَضِيد، وجمعها
عِضدانٌ. قال:
فإذا فاتَتُ
اليدَ فهي جبَّارةٌ.
ورجلٌ أعضدُ:
دقيق
العَضُدِ.
وعُضادِيٌّ:
عظيم
العَضُدِ.
ويدٌ
عَضِدَةٌ،
إذا قصرت
عَضُدُها.
وأعضادُ كلِّ
شيء: ما
يُشَدُّ حواليه
من البناء
وغيره،
كأعْضادِ
الحوض، وهي حجارة
تنصب حول
شَفيرِه.
وكذلك
عِضادَتا الباب،
وهما خشبتاهُ
من جانبيه.
والعَضَدُ
بالتحريك:
داءٌ يأخذ
الإبل في
أعْضادِها
فتُبَطُّ.
تقول منه:
عَضِدَ
البعير
بالكسر. قال
النابغة:
شَكَّ
الفَريضَةَ
بالمِدْرى
فأنفَذهـا
شكَّ
المُبَيْطِرِ
إذ يشفي من
العَضَدِ
والمُعَضَّدُ:
الثوب الذي له
عَلَمٌ في
موضع العضُدِ
من لابسه. قال
زهير يصف
بقرة:
فجالتْ
على
وَحْشِيِّها
وكأنَّها
مُسَرْبَلَةٌ
من
رازِقِيٍّ
مُعَضَّدِ
وإبلٌ
مُعَضَّدةٌ:
موسومةٌ في
أعضادِها؛ والسِمَةُ
عِضادٌ.
والمُعَضِّدَةُ:
البُسرة التي
يبدو الترطيب
في أحد
جانبيها.