عَطَفْتُ،
أي مِلتُ.
وعَطَفْتُ
العودَ فانْعَطَفَ.
وعَطَفْتُ
الوسادةَ:
ثنيتها.
وعَطَفْتُ
عليه، أي
أشفقت. يقال:
ما تَثْنِيتي
عليك
عاطِفَةٌ من
رَحِمٍ أو
قرابةٍ.
وعَطَفَ
عليه، أي
كرَّ. قال أبو
وَجْزَةَ
السعديّ:
العاطِفونَ
تحينَ ما
عَطَفْتُ،
أي مِلتُ.
وعَطَفْتُ
العودَ فانْعَطَفَ.
وعَطَفْتُ
الوسادةَ:
ثنيتها.
وعَطَفْتُ
عليه، أي
أشفقت. يقال:
ما تَثْنِيتي
عليك
عاطِفَةٌ من
رَحِمٍ أو
قرابةٍ.
وعَطَفَ
عليه، أي
كرَّ. قال أبو
وَجْزَةَ
السعديّ:
العاطِفونَ
تحينَ ما من
عاطِفٍ
والمُطْعِمونَ
زَمَان أينَ
المُطْعِمُ
وظبيةٌ
عاطِفٌ:
تَعْطِف
جيدَها إذا
ربضت. والعَطْفَةُ:
خَرَزَةٌ
تُؤَخِّذُ بها
النساءُ
الرجالَ.
والمِعْطَفُ
بالسكر: الرداء،
وكذلك
العِطافُ. وقد
تَعَطَّفْتُ
بالعِطاف، أي
ارتديت
بالرداء. ومنه
سمِّيَ السيفُ
عِطافاً.
وتَعَطَّفَ
عليه: أشفقَ.
وتعاطَفوا:
عَطَفَ بعضهم
على بعض.
والناقةُ
العَطوفُ:
التي تَعْطِف
على البوِّ
فترأمُه.
واسْتَعْطَفَهُ
عليه فعَطَفَ.
وعَطَّفتُ
العيدان، شدِّد
للكثرة.
وقِسِيٌّ
مُعَطَّفَةٌ،
ولقاحٌ مُعَطَّفَةٌ.
وربما
عَطَفوا
عِدَةَ
ذَوْدٍ على
فصيلٍ واحد
فاحتلبوا
ألبانهنّ
ليدْرُرْنَ.
والقوسُ
المعطوفةُ،
هي هذه
العربيّة. وعِطْفا
الرجل: جانباه
من لدن رأسه
إلى وركيه. وكذلك
عِطفا كلِّ
شيءٍ: جانباه.
ويقال: ثَنى
فلانٌ عنِّي
عِطفَه، إذا
أعرض عنك.
ومُنْعَطَفُ
الوادي:
مُنْعرجه
ومُنحناه.