العَفْسُ كالضَّرْبِ : الحَبْسُ يقال : عَفَسَ الدَّابَّةَ والماشِيَةَ عَفْساً : حَبَسَهَا على غير مَرْعىً ولا عَلَفٍ . والمَعْفُوس : المَحْبُوس وقد عُفِسَ كعُنِيَ . والعَفْسُ : الابْتِذالُ للشيءِ والامْتِهَانُ يقال : عَفَسْتُ ثَوْبِي أي ابْتَذَلْتُه . والعَفْس : شِدَّةُ سَوْقِ الإِبلِ وقد عَفَسَها الرّاعِي عَفْساً : ساقَها سَوْقاً شَدِيداً قال : يَعْفِسُها السَّوّاقُ كُلَّ مَعْفَسِ . والعَفْس : دَلْكُ الأَدِيمِ بيَدِه في الدِّبَاغِ . والعَفْس : الضَّرْب على العَجُزِ بالرِّجْلِ . وقال ابنُ القَطّاع : بظَهْرِ الرِّجْلِ . وقال ابنُ القَطّاع : بظَهْرِ الرِّجْلِ وقد عَفَس الرَّجلُ المَرْأَةَ برِجلِه يَعْفِسها : ضَرَبَها على عَجِيزَتِها يُعَافِسها وتُعافِسه . والعَفْس : الجَذْب إِلى الأَرْضِ في ضَغْطٍ شَدِيدٍ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وقد عَفَسه عَفْساً : جَذَبه إِلى الأَرْضِ وضَغَطَه فضَرَب به وكذلِك : عَكَسه وعَرَسه قال الأَزْهَرِيُّ : وأَجازَ ابنُ الأَعْرابيِّ السينَ والصاد في هذه الحروف . والمَعْفِس كمَجْلِسٍ : المَفْصِلُ من المَفَاصِل قالَ الصّاغَانِيُّ : وفي هذِه الكلمةِ نَظَرٌ . والعِيَفْس كحِيَفْسٍ وهو وَزْنٌ بالمجْهول فإِنَّ ظاهِرَهما أَنَّهما كحَيْدَرٍ والصواب فيهما كقِمَطْرٍ كما ضَبَطَه غيرُ وَاحدٍ من الأَئِمَّةِ وهو القَصِير نقله الصّاغَانِيُّ . وانْعَفَس في التُّرابِ : انْعَفَر نَقَلَه الصّاغَانِيُّ أَيضاً . وتَعَافَسوا : تَعَالَجوا في الصِّرَاعِ . ونَحْوه وقد عَفَسه إِذا صَرَعه . والمُعَافَسةُ : المُعالَجةُ بالأُمورِ والمُمَارسةُ بها يقَال : باتَ فُلانٌ يُعَافِسُ الأُمورَ . والعِفَاس ككِتَابٍ : الفَسَاد هكذا في سائِرِ النُّسخ الموْجودِةِ وبه فُسِّر قولُ جرِيرٍ يهْجُو الراعِيَ النُّميْرِيَّ :
فَأَوْلِعْ بالعِفَاسِ بَنِي نُميْرٍ ... كَمَا أَوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرابَا يَدْعُو عليهم أَراد : بالفَسادِ كما رَواه عُمارةُ هكذا أَيضاً وقيل : بل أَراد ناقَتَه المُسمَّاةَ بالعِفَاسِ بدَلِيلِ البَيْتِ الذي قبلَ هذا :
تَحِنُّ له العِفَاس إِذَا أَفاقَتْ ... وتَعْرِفُه الفَصَالُ إِذا أَهَابا والعِفَاس : اسمُ ناقةٍ للراعِي النُّميْرِيّ وكذلِك بَرْوَعُ قال فِيهما : إذا بَرَكَتْ منها عَجَاسَاءُ جِلَّةٌ بِمَحْنِيَةٍ أَشْلَى العِفَاسَ وبَرْوَعَا
واعْتَفَس القَوْمُ : اضْطَربُوا هكذا في سائِرِ النُّسخِ وصوابه : اصْطَرَعُوا وهو نَصُّ بانِ فارِسٍ في المُجْمَل . ومِمَّا يُسْتَدْرك عَلَيْه : العَفْس : الرَّدُّ والكَدُّ والإِتْعاب والإِذالةُ والاستِعمال والضِّباطَة في الصِرَاع والدَّوْس وأَن يُرَدِّدَ الرّاعِي غَنَمَه يثْنِيها ولا يَدَعُها تَمْضِي على جَهاتِهَا . وعَفَسَه : أَلْزَقَه بالتُّرابِ ووَطِئَه . وثَوْبٌ مُعَفَّسٌ كمُعَظَّمٍ : صَبورٌ على الدَّعْكِ . والعِفَاس : المُداعَبَةُ مع الأَهْلِ وقد تَقدَّمت الإشارةُ إِيه في ع ف ز . والعِفَاس : العِلاَجُ والمُمَارَسةُ وانْعَفَسَ في الماءِ : انْغَمسَ . والعِفَاس ككِتَابٍ : طائِرٌ يَنْعَفِس في الماءِ