عَكَظَهُ يَعكِظُه عَكْظاً : حَبَسَه . وعَكَظَ الشَّيْءَ يَعْكِظُه : عَرَكَهُ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : قهَرَهُ بِحُجَّتِهِ ورَدَّ عَلَيْهِ فَخْرَه قالَ : وبه سُمِّيَ عُكَاظٌ كغُرَابٍ : سُوقٌ بصَحْراءَ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : عُكَاظٌ : نَخْلٌ في وَادٍ بَيْنَهُ وبَيْنَ الطَّائِفِ لَيْلَةٌ . وبَيْنَهُ وبَيْنَ مَكَّةَ ثَلاثُ لَيَالٍ وبِهِ كانَتْ تُقَامُ سُوقُ العَرَبِ . وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : قِيلَ عُكَاظٌ : مَاءٌ بَيْنَ نَخْلَةَ والطّائِفِ إِلى بَلَدٍ يُقَالُ له : العِتْقُ كانَتْ مَوْسِماً مِنْ مَوَاسِمِ الجاهِلِيَّةِ تَقُومُ هِلالَ ذِي القَعْدَةِ وتَسْتَمِرُّ عِشْرِينَ يَوْماً قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وكانَتْ تَجْتَمعُ فِيها قَبَائِلُ العَرَبِ فَيَتَعَاكَظُونَ أَي يَتَفَاخَرُونَ ويَتَنَاشَدُونَ ما أَحْدَثُوا من الشِّعْرِ ثُمَّ يَتَفَرَّقُونَ . زادَ الزَّمَخْشَرِيّ : كانَتْ فِيها وَقَائِعُ وحُرُوبٌ . وفي الصّحاح : فيُقِيمُونَ شَهْراً يَتَبَايَعُونَ ويَتَفَاخَرُونَ ويَتَناشَدُونَ شِعْراً فلَمَّا جاءَ الإِسْلامُ هَدَمَ ذلِكَ . قَالَ اللِّحْيَانيّ : أَهْلُ الحِجَازِ يُجْرُونَهَا وتَمِيم لا يُجْرُونَها وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لأَبِي ذُؤَيْبٍ :
إِذا بُنِيَ القِبَابُ على عُكَاظٍ ... وقَامَ البَيْعُ واجْتَمَعَ الأُلُوفُ أَرَادَ : بِعُكَاظ
وقال أُميَّة بنُ خَلَف الخُزاعِي يَهْجُو حَسَّان بنَ ثابِت رَضِي اللهُ عنه :
أَلا مَنْ مُبْلِغ حَسّان عَنّي ... مُغَلْغَلَةً تَدِبّ إِلى عُكَاظِ في أَبيات تَقَدَّم ذِكْرُها في شوظ فأجَابَهُ حَسّان رَضِيَ اللهُ عَنْهُ :
أَتانِي عَنْ أُمَيَّةَ زُورُ قَوْلٍ ... وما هُوَ في المَغِيبِ بذِي حِفاظِ
سَأَنْشُر إِنْ بَقِيتُ لكُمْ كَلاماً ... يُنَشَّرُ في المَجَنَّةِ مَعْ عُكَاظِ
قَوافِيَ كالسَّلامِ إِذا اسْتَمَرَّتْ ... مِنَ الصُّمِّ المُعَجْرَفَةِ الغِلاظِ
تَزُورُكَ إِنْ شَتَوْتَ بكُلِّ أَرْضٍ ... وتَرْضَخُ فِي مَحَلّكَ بالمَقَاظِ
بَنَيْتُ عَلَيْكَ أَبْيَاتاً صِلاباً ... كأَسْرِ الوَسْقِ قُعِّضَ بالشِّظاظِ
مُجَلِّلةً تُعَمِّمُه شَناراً ... مُضَرَّمَةً تَأَجَّجُ كالشّواظِ
كَهَمْزَةٍ ضَيْغَمٍ يَحْمِي عَريناً ... شَدِيدِ مَغارِزِ الأَضْلاعِ خاظِي
تَغُضُّ الطَّرْفَ أَنْ أَلْقَاكَ دُونِي ... وتَرْمِي حِينَ أُدْبِرُ باللِّحاظِ وقال طَرِيفُ بنُ تَمِيمٍ :
أَوَ كُلَّمَا وَرَدَتْ عُكاظَ قَبِيلَةٌ ... بَعَثُوا إِلَيَّ عَرِيفَهُمْ يَتَوَسَّمُ ؟ ومنه الأَدِيمُ العُكَاظِيُّ مَنْسُوبٌ إِلَيْهَا كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو ما حُمِلَ إِلَى عُكَاظ فبِيعَ بِهَا
وتَعَكَّظَ أَمْرُهُ : الْتَوَى عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ كما سَيَأْتِي بَيَانُه . وقِيلَ : تَعَكَّظَ عَلَيْه أَمْرُه أَي تَعَسَّرَ وتَشَدَّدَ وتَمَنَّع . قال عَمْرُو بنُ مَعْدِي كَرِبَ :
فَلَوْ أَنَّ قَوْمِي أَطاعُوا الرَّشا ... د لَمْ يُبْعِدُونِي ولَمْ أَظْلمِ
ولكِنَّ قَوْمِي أَطاعُوا الغُوا ... ةَ حَتَّى تَعَكَّظَ أَهْلُ الدَّمِ وتَعَكَّظَ فُلانٌ : اشتَدَّ سَفَرُهُ وبَعُدَ هكَذَا نَقَلَهُ وهو غَلَطٌ مُخَالِفٌ لِلأُصُول فإِنَّ المَنْقُولَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ إِذا اشْتَدَّ علَى الرَّجُلِ السَّفَرُ وبَعُدَ قِيلَ : تَنَكَّظَ فإِذَا الْتَوَى عَلَيْه أَمْرُهُ فقَدْ تَعَكَّظَ . قال : تَقُولُ العَرَبُ : أَنْتَ مَرَّةً تَعَكَّظُ ومَرَّةً تنكَّظ . تَعَكَّظُ : تَمَنَّعُ . وتَنَكَّظُ : تَعْجَل كما في اللسَان والعُبَابِ والتَّكْمِلَة . وقد اشْتَبَهَ على المُصَنّف تَعَكَّظ بتَنَكَّظ وسيَأْتِي ذلِكَ في ن ك ظ
وتَعَكَّظَ القَوْمُ : تَحَبَّسُوا يَنْظُرُونَ في أُمُورِهم قِيلَ : ومنه سُمِّيَتْ عُكاظ
وقالَ إِسْحَاقُ بنُ الفَرَجِ سَمِعْتُ أَعْرَابِيّاً مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ يَقُولُ : عَكَّظَهُ عَنْ حاجَتِهِ ونَكَّظَهُ تَعْكِيظاً وتَنْكِيظاً إِذا صَرَفَهُ عَنْهَا . وعَكَّظَ عَلَيْهِ حاجَتَهُ ونَكَّظَ أَي نَكَدَها
وعَكَّظَ في الإِيصاءِ : بالَغَ فِيه نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ
وعَاكَظَهُ ودَالَكَهُ وعَاسَرَهُ ومَاعَسَهُ : لَوَاهُ ومَطَلَهُ . والعَكِيظُ كَأَمِيرٍ : القَصِيرُ عن ابْنِ دُرَيْدٍ
والتَّعَاكُظُ : التَّجَادُل والتَّحَاجُّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : رَجُلٌ عَكِظٌ كَكَتِفٍ أَيْ عَسِرٌ . يُقَالُ : إِنَّهُ لَعَكِظُ العَطَاءِ أَي عَسِرُهُ . والعَكِظُ أَيْضاً : القَصِيرُ كما فِي اللِّسَان
وعَكَظْتُ الأَدِيمَ عَكْظاً أَي مَعَسْتُهُ ودَلَكْتُه في الدِّباغ
وتَعَاكَظَ القَوْمُ : تَعَارَكُوا ويَوْمَا عُكَاظٍ : من أَيّامِهِمْ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ :
تَغَيَّبْتُ عَنْ يَوْمَيْ عُكَاظَ كِلَيْهِما ... وإِنْ يَكُ يَوْمٌ ثَالِثٌ أَتَغَيَّبُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ
قُلْتُ : وهُمَا مِنْ أَيَّامِ الفِجَارِ كما تَقَدَّم في ف ج ر
وتَعَكَّظُوا في مَوْضِع كَذا : اجْتَمَعُوا وازْدَحَمُوا نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيّ . وقالَ : هُو مَأْخُوذٌ من عُكاظ