العَيْهَل والعَيْهَلةُ والعَيْهُولُ والعَيْهال وهاتانِ عن ابْن دُرَيْدٍ : الناقةُ السريعة وقيل : هي النَّجيبةُ الشديدةُ وقيل : هي الضخمةُ العظيمةُ وقيل : هي الطويلةُ قال :
" وَبَلْدةٍ تجَهَّمُ الجَهُوما
" زَجَرْتُ فيها عَيْهَلاً رَسُوما وقال ابنُ الزُّبَيْرِ الأسَديِّ :
جُمالِيَّة أو عَيْهَل شَدْقَمِيَّة ... بها من نُذوبِ النِّسْعِ والكُورِ عاذِرُ وقال غيرُه :
ناشُوا الرِّحالَ فشالَتْ كلُّ عَيْهَلَةٍ ... عُبْرِ السِّفارِ مَلُوسِ اللَّيْلِ بالكُورِ قيل : العَيْهَل : الذكَرُ من الإبل وأنكرَ ذلك أبو حاتم فقال : ولا يقال جمَلٌ عَيْهَلٌ وربّما قالوا : عَيْهَلٌ مُشَدّداً في ضرورةِ الشِّعرِ قال مَنْظُورُ بنُ حَبَّةَ :
" فَسَلِّ وَجْدَ الهائِمِ المُعْتَلِّ
" ببازِلٍ وَجْنَاءَ أو عَيْهَلِّ
قال ابنُ سِيدَه : شَدَّدَ اللامَ لتَمامِ البناءِ إذ لو كان بالتخفيفِ لكانَ من كاملِ السَريعِ والأوّلُ كما تراهُ من مَشْطُورِ السَّريع . العَيْهَل : الرجلُ لا يَسْتَقِرُّ نَزَقَاً يَتَرَدَّدُ إقْبالاً وإدْباراً أُنثاهُما بهاءٍ يقال : ناقةٌ عَيْهَلَةٌ وامرأةٌ عَيْهَلَةٌ والذي في الصِّحاح : امرأةٌ عَيْهَلٌ وعَيْهَلَةٌ أيضاً : لا تستقِرُّ نَزَقَاً زادَ غيرُه ولا يقال للناقةِ إلاّ عَيْهَلةٌ وأنشدَ :
لِيَبْكِ أبا الجَدْعاءِ ضَيْفٌ مُعَيَّلٌ ... وَأَرْملَةٌ تَغْشَى الدَّواجِنَ عَيْهَلُ وقال غيرُه :
فنِعمَ مُناخُ ضِيفانٍ وَتَجْرٍ ... ومُلْقى زِفْرِ عَيْهَلَةٍ بَجالِ العَيْهَل : الرِّيحُ الشديدة . أيضاً : المرأةُ الطويلةُ وقيل : الشديدة . العَيْهَلةُ بهاءٍ : العَجوزُ المُسِنَّة . والعاهِل : الملِكُ الأعظم كالخَليفة . قال أبو عُبَيْدةَ : العاهِل : المرأةُ التي لا زَوْجَ لها وأنشدَ ابنُ فارِسٍ :
مَشْيَ النساءِ إلى النساءِ عَواهِلاً ... مِن بينِ عارِفَةِ السِّباءِ وأَيِّمِ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : عَيْهَلْتُ الإبلَ : أَهْمَلْتُها نقله ابنُ بَرِّي عن أبي عُبَيْدٍ وأنشدَ :
" عَياهِلٌ عَيْهَلَها الذُّوّادُ أو هو بالمُوَحَّدة