رأيْتُ رُؤْيَا ثُمَّ عَبَّرْتُها ... وكُنْتُ للأحْلاَمِ عَبّارَا عبثر
العَبَوْثُرَانُ والعَبَيْثُرَانُ وتُفْتَح ثاؤُهُمَا : نَبَاتٌ كالقَيْصُومِ في الغُبْرَة إلا أنّه طَيِّب للأكل له قضبان دقاق طيب الرِّيحِ . وقال الأزْهَريُّ : هو نَباتٌ ذَفِرُ الرّيحِ وأنشد :
يا رِيَّها إذَا بَدا صُنَانِي ... كأَنَّنِي جَانِي عَبَيْثَرَانِ قال : شَبَّه ذَفَرَ صُنَانِه بذَفَرِ هذه الشّجَرةِ . ومن خَوَاصّه أنّ مَسْحُوقه إنْ عُجِنَ بِعسَل واحْتمَلَتْهُ المَرْأةُ أي عَقِبَ الطُّهْرِ أسْخَنَهَا وحَبَّلَهَا . والعبثرَانُ هكذا في الأصُولِ والصوابُ العَبَيْثُرَانُ مثل الأوّل كما في التَّكْمِلةِ واللِّسَانِ : الأمْرُ الشَّديدُ قال اللَّحْيَانِيُّ : يقال : وَقَعَ بَنُو فُلانٍ في عُبَيْثرَانِ شَرٍّ إذا وَقَعُوا في أمْرٍ شَدِيدٍ وكذا عُبَيْثرَةِ شَرٍّ وعَبَوْثَرانِ شَرٍّ . والعَبَيْثُرَانُ : الشَّرُّ والمَكْرُوهُ وهو من ذلك وتُفْتَحُ الثّاءُ قاله اللّحْيَانِيّ قال : والعَبَثيْرَانُ : شَجَرِةٌ كَثِيرَةُ الشَّوْكِ لا يكادُ يَخْلُصُ منها مَنْ يُشَاكُهَا تُضْرَبُ مَثَلاً لكُلّ أمْرٍ شَدِيدٍ . وعَبَيْثَرٌ : اسمُ رَجُل ذَكَره ابنُ دُرَيْد في باب ما جاءَ على فَعَيْلَلِ بفتح الفاء
وعَبَاثِرُ بالفَتْح : نَقْبٌ يَنْحَدِرُ من جَبَلِ جُهَيْنَة يَسْلُكُه مَنْ خَرَجَ مِنْ إضَمٍ يُرِيدُ يَنْبُعَ كذا في المُعْجَم والتَّكْمِلَةِ . وعَبْثَرُ بنُ القاسِمِ كجَعْفَر : مُحَدِّثٌ . وعُبَيْثِرُ بنُ صُهْبَانَ القائِدُ مصَغَّرٌ ذَكرَهما الصاغاني هنا وذكرهما المصنّف في عثروسيأْتي . وعَبْثَرٌ كجَعْفَرٍ : موضع من الجَمْهَرَةِ