العَبْدَ:
خلاف
الحُرِّ،
والجمع عبيدٌ
وأعبُدٌ
وعِبادٌ،
وعُبْدانٌ
بالضم مثل
تَمْرٍ وتُمْرانٍ،
وعِبدانٌ
بالكسر مثل
جِحشان، وعِبدَّانٌ
مشددة الدال،
وعِبِداً
يمدُّ ويقصر،
ومَعْبُوداءُ
بالمد. وحكى
الأخفش عُبدٌ
مثل سقْفٍ
وسقُفٍ. وأنشد:
العَبْدَ:
خلاف
الحُرِّ،
والجمع عبيدٌ
وأعبُدٌ
وعِبادٌ،
وعُبْدانٌ
بالضم مثل
تَمْرٍ وتُمْرانٍ،
وعِبدانٌ
بالكسر مثل
جِحشان، وعِبدَّانٌ
مشددة الدال،
وعِبِداً
يمدُّ ويقصر،
ومَعْبُوداءُ
بالمد. وحكى
الأخفش عُبدٌ
مثل سقْفٍ
وسقُفٍ. وأنشد:
انْسُبِ
العَبْدَ
إلـى
آبـائِهِ
أسوَدَ
الجِلْدَةِ
من قَوْمٍ
عُبُدْ
تقول:
عَبْدٌ بيِّن
العُبُودَةِ
والعُبودِيَّةِ.
وأصل
العُبودِيَّةِ
الخضوعُ
والذلُّ.
والتعبيدُ:
التذليلُ
يقال: طريقٌ
مُعَبَّدٌ.
والبعير المُعَبَّدُ:
المهنوءُ
بالقَطِران
المُذَلَّلُ.
والمُعَبَّدَةُ:
السفينةُ
المُقَيَّرَةُ.
قال بشرٌ في
سفينةٍ ركبها:
مُعَبَّدَةُ
السقائِفِ
ذاتُ دُسْرٍ
مُضَبَّرَةٌ
جوانِبُهـا
رَداح
والتعبيدُ:
الاستعبادُ،
وهو أن
يتَّخذه عَبْداً.
وكذلك
الاعْتِباد.
وفي الحديث:
"ورجلٌ
اعْتَبَدَ
مُحَرَّراً".
والإعْبادُ
مثله. قال
الشاعر:
علامَ
يَعْبِدُني
قومي وقد
كَثُرَتْ
فيهم
أبَاعِرُ ما
شاءوا وعِبْدانُ
وكذلك
التَعَبُّدُ.
وقال الشاعر:
تَعَبَّدَني
نَمْرُ بنُ
سَعْـدٍ
وقـد أرى
ونِمْرُ
بنُ سَعْدٍ
لي مُطيعٌ
ومُهْطِعُ
والعِبادة:
الطاعةُ.
والتَعَبُّدُ:
التَنَسُّكُ.
والتعبيد، من
قولهم: ما
عَبَّدَ أن
فعل ذاك، أي
ما لبث. وحكى
ابن السكيت:
أُعْبِدَ
بفلان، بمعنى
أُبْدِعَ به،
إذا كلَّتْ
راحته أو
عَطِبَتْ. أبو
زيد: العَبَدُ
بالتحريك:
الغضبُ
والأنَفُ.
والاسم
العَبَدَةْ
مثل
الأنَفَةِ.
وقد عَبِدَ،
أي أَنِفَ قال
الفرزدق:
أولئك
أحْلاسي
فَجِئْني
بمثلهم
وأَعْبَدُ
أن أَهْجو
كلَيْباً بِدارِمِ
قال
أبو عمرو:
وقوله تعالى:
"فأنا أوَّل
العَابِدينَ"
من الأنَفِ
والغَضَب.
ويقال أيضاً:
ناقةٌ ذاتُ
عَبَدَةٍ، أي
ذات قوَّةٍ
وسِمَنٍ. وما
لثوبك
عَبَدَةٌ، أي
قوَّة. والعباديدُ:
الفِرقُ من
الناس
الذاهبون في
كلِّ وجه؛
وكذلك
العبابيدُ.
يقال: صار
القوم عَباديدَ
وعَبابيدَ.
والنسبة
عَباديدِيٌّ.
وقوله تعالى:
"فادْخلي في
عِبادي"، أي
في حِزبي.