عُبْدُوسٌ كحُرْقُوصٍ بالضّمّ لِعَوَزِ البِنَاءِ على فَعْلُولفٍ وصَعْفُوقٌ نادِرٌ والخَرْنُوبُ مُسْتَرْذَلٌ ويُفْتَح وأَنْكَره الصّاغَانِيُّ وصوَّبَ الضّمَّ وقد أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو من الأَعْلامِ وكذلك عِبْدَسٌ كمِنْبَرٍ منهم عُبْدُوسُ بنُ خَلاّدٍ وأَبُو الفتح عُبْدُوسُ بنُ مُحَمَّدِ ابنِ عُبْدُوسٍ الهَمَذَانِيّ شيخُ أَبِي عليٍّ المُوسِياباذِيّ وغيرُهما . وعبدُ اللهِ بنُ محمّدِ بنِ إِبْرَاهِيمَ بنِ عُبْدُوسٍ المَحدِّثُ . ويقال : إِنّ وَزْنَه فُعْلُوسٌ والسِّن زائِدَةٌ وقد تَقَدَّم ذلك أَيضَاً للمصنِّف في ع ب د وهو قَوْلُ مَنْ فَتَح العين قالَ الصّاغَانِيُّ : ولا يُلْتَفَت إِلى هذا القَوْلِ