جمل عَبَنٌّ
وعَبَنَّى وعَبَنَّاةٌ ضخم الجسم عظيم وناقة عَبَنَّةٌ وعَبَنَّاةٌ والجمع
عَبَنَّياتٌ قال حُميد أَمِينٌ عَبَنُّ الخَلْقِ مُخْتلِفُ الشَّبا يقولُ المُماري
طالَ ما كانَ مُقْرَما وأَعْبَنَ الرجلُ اتخذ جملاً عَبَنَّى وهو القَويُّ
والعُبْنةُ قوّ
جمل عَبَنٌّ
وعَبَنَّى وعَبَنَّاةٌ ضخم الجسم عظيم وناقة عَبَنَّةٌ وعَبَنَّاةٌ والجمع
عَبَنَّياتٌ قال حُميد أَمِينٌ عَبَنُّ الخَلْقِ مُخْتلِفُ الشَّبا يقولُ المُماري
طالَ ما كانَ مُقْرَما وأَعْبَنَ الرجلُ اتخذ جملاً عَبَنَّى وهو القَويُّ
والعُبْنةُ قوّة الجمل والناقة والعُبُنُ من الناس السِّمان المِلاح ورجل عَبَنَّى
عظيم ونسر عَبَنَّى عظيم وقيل عظيم قديم وقال الجوهري نسْرٌ عَبَنٌّ مشدد النون
عظيم والعُبْنُ من الدواب القَويّاتُ على السير الواحد عَبَنَّى قال الجوهري جمل
عَبَنٌّ وعَبَنَّى ملحق بفَعَلَّى إِذا وصلته يُؤنث قال ابن بري صوابه ملحق
بفَعَلَّلٍ ووزنها فعَنْلى وأَنشد الجوهري هَانَ على عَزَّة بنْتِ الشَّحَّاحْ
مَهْوَى جِمالِ مالكٍ في الإِدْلاجْ بالسَّير أَرْزاءُ وجِيفُ الحُجَّاجْ كلَّ
عَبَنَّى بالعَلاوَى هَجَّاجْ بحيثُ لا مُسْتَوْدَعٌ ولا ناجْ والعَبْنُ الغِلَظُ
في الجسم والخُشونة ورجل عَبَنُّ الخَلْق