عَتَّهُ يَعُتُّه عَتّاً : رَدَّ دَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ وكذلك عَاتَّهُ . عَتَّهُ بِالمسأَلَةِ : أَلَحَّ عَلَيْهِ وفي حديث الحسن : أَنَّ رَجُلاً حَلَفَ أَيْمَاناً فَجَعَلُوا يُعَاتُّونَهُ فقَالَ : عَلَيْهِ كَفَّارَةٌ أَي يُرَادُّونَهُ فِي القَوْلِ ويُلِحُّونَ عَلَيْهِ فيُكَرِّرُ الحَلِفَ . عَتَّهُ بالكَلاَمِ يَعُتُّه عَتّاً : وَبَّخَهُ وَوَقَمَهُ والمَعْنَيانِ مُتَقَارِبانِ وقد قِيلَ بالثَّاءِ . وَعَاتَّهُ مُعاتَّةً وعِتَاتاً وفي نُسْخَة اللِّسَانِ عتاتَة إِذا خَاصَمَهُ وعن أَبي عمرٍو : ما زِلْتُ أُعاتُّهُ وأُصَاتُّهُ عِتَاتاً وصِتَاتاً وهي الخُصُومة . قلت : وقد تَقَدَّمَ الإِشَارَةُ إِليه في صتت . والعُتْعُتُ كَبُلْبُلٍ عن ابن الأَعْرَابِيّ وضَبَطَه أَبو عمرٍو بالفَتْح مثل رَبْرَبِ وهو الجَدْيُ فلو قَال : العُتْعُتُ كبُلْبُل : الجَدْيُ ويُفْتَحُ كان أَحسنَ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هو العُتْعُتُ والعُطْعُطُ والعَرِيضُ والإِمَّرُ والهِلَّعُ والطَّلِىُّ واليَعْمُورُ والرَّعَامُ والقَرَمُ . والرَّغَّال واللَّسَادُ العُتْعُتُ : بالضَّم : الشَّابُّ القَوِىُّ الشَّدِيدُ قَالَهُ أَبو عمرٍو وأَنشد :
" لَمَّا رَأَتْهُ مُؤْدَناً عِظْيَرَّا
" قَالَتْ أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفِرَّا
" فَلا سَقَاهَا الوَابِلَ الجِوَرَّا
" إِلهُهَا ولا وَقَاهَا العَرَّا
العُتْعُتُ : الرَّجُلُ الطَّوِيلُ التَّامُّ أَو هو الطَّوِيلُ المُضْطَرِبُ وَالعَتَتُ مُحَرَّكَةً : غِلَظٌ فِي الكَلاَمِ وغَيْرِه أَو شَبِيهٌ بغِلَظٍ والعَتْعَتَةُ : الجُنُونُ عن ابن الأَعْرَابِيّ كالعَبْعَبَةِ بموحَّدتين كما تقدّم ودُعَاءُ الجَدْىِ بِعَتْ عَتْ وفي الصّحاح : حكاه أَبو حاتِمٍ أَو زَجْرٌ له وقد عَتْعَتَ الراعى ؛ بالجَدْىِ إِذا زَجَرَهُ وقِيل : عَتْعَتَ به : دَعَاه . وَتَعَتَّتَ في كَلاِمِهِ تَعَتُّتاً : تَرَدَّدَ ولَمْ يَسْتَمِرَّ فيه وعَتَّى لُغَةٌ في حَتَّى وقد تقدمت الإِشَارَة إِليه في حَتَّ وقَرَأَ ابن مسعود عَتَّى حِين في معنى حَتَّى حِين قال شيخنا : ونقلها في العُبَابِ عن هُذَيْلٍ وثقيف واقتصر في التَّسْهِيلِ على أَنها ثَقَفِيَّةٌ قال الصاغانيّ : وجميع العرب إِنما يقولون : حَتّى بالحاءِ