وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيّا(قرآن).
عَتَكَ يَعْتِكُ عَتْكًا : كَرَّ وحَمَل زاد الأَزْهَرِيُّ والصّاغانِيُ : في القِتال وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيِّ . وعَتَكَ الفَرَسُ يَعْتِكُ عَتكًا : حَمَلَ للعَضِّ فهي خَيل عواتِكُ قال العَجّاج :
" نُتْبِعُهم خَيلاً لنا عَواتِكا
" في الحَربِ حُردًا تَركَبُ المَهالِكَا حُردا أي : مُغْتاظَةً عليهم ويروى : عوانِكَا . وعَتَك في الأَرْضِ عُتُوكًا كقُعُود : ذَهَبَ وَحْدَه وقالَ اللّيْثُ : ذَهَبَ فِيها ولم يَقُلْ : وَحْدَه . وقال ابنُ دُرَيْد : عَتَكَ الرَجُلُ عَلَى يَمِينٍ فاجِرَةٍ : أَقْدَمَ عَليها . وعَتَكَ عَلَيهِ بخَيرٍ أَو شَر : اعْتَرَضَ
وقالَ ابنُ الأَعْرابِي : عَتَكَت المَرأَةُ على زَوْجِها : نشَزَتْ وعلى أَبِيها عَصَتْ وغَلَبتْه . وقالَ ثَعْلَبٌ : إِنّما هو عَنَكَ بالنّونِ والتّاءُ تَصْحِيفٌ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : عَتَكَت القَوْسُ تَعْتِكُ عَتْكًا وعُتُوكًا فَهي عاتِكٌ أي : احْمَرَّتْ قِدَمًا أي من القِدَم وطُولِ العَهْدِ ونَصُّ الجَمْهَرَةِ : إِذا قَدُمَتْ فاحْمارَّ عُودُها . وعَتَكَ اللَّبن والنَّبِيذُ يَعْتِكُ عُتُوكًا : اشْتَدَّتْ حُمُوضَتُه وقال أَبو زَيْدٍ : العاتِكُ من اللَّبَنِ : الحَازِرُ : وقَدْ عَتَك عُتُوكًا . وقال ابنُ دُرَيْد : نَبِيذٌ عاتِكٌ : إِذا صَفَا . وعَتَكَ البَوْلُ على فَخِذِ النّاقَةِ : يَبِسَ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ : وقالَ جَبرُ بن عَبدِ الرَحْمنِ :
" وعَتَكُ البَوْلِ عَلَى أَنْسائِها ويروَى : وعَبَك بالمُوَحَّدَة . وقال ابنُ عَبّاد : عَتَكَ البَلَدَ يَعْتِكُه عُتُوكًا : عَسَفَه . وقال الحِرمازِيُّ : عَتَكَ القَوْمُ إِلى مَوْضِعِ كَذا : مالُوا إِلَيه وعَدَلُوا قالَ جَرِيرٌ :
سَاروا فَلَستُ على أَنِّي أُصِبتُ بِهِمْ ... أَدْري عَلَى أي صَرفَى نِيَّةٍ عَتَكُوا
وقال ابنُ عَبّاد : عَتَكَ يَدَه عَتْكًا : إِذا ثَنَاها في صَدْرِه . قال : وعَتَكَت المَرأَةُ : إِذا شَرُفَتْ ورَأَست قِيلَ : ومِنْه سُمِّيَتِ المَرأَةُ عاتِكَةً . وعَتَك فُلانٌ بِنِيتِه : إِذا استَقامَ لوَجْهِه . وعَتَكَ عليهِ يَضْرِبُه أي : لَم يُنَهْنِهْهُ عنه شَيء وقال ابنُ دُرَيْد : إِذا حَمَلَ عليهِ أَو أَرْهَقَه وقال غيرُه : حَمَلَ عليه حَمْلَةَ بَطْش . والعاتِكُ : الكَرِيمُ مِنْ كُلِّ شَيءٍ . والعاتِكُ : الخالِصُ من الأَلْوانِ والأَشْياءِ أي لَوْنٍ كانَ وأي شيء كان . وقالَ ابنُ الأَعْرابِي : العاتِكُ : اللَّجُوجُ الذي لا يَنْثَنِي عن الأَمْرِ وأَنْشَدَ الأزْهَرِيُّ للعَجّاجِ :
" نُتْبِعُهم خَيلاً لَنا عَواتِكا وقالَ أَبُو مالِك : العاتِكُ : الرّاجِعُ من حال إِلى حالٍ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : العاتِكُ من النَّبِيذِ : الصّافي وقد تَقَدَّمَ ويُروَى بالنُّونِ أَيْضًا وسَيَأْتِي البَحْثُ عنه . والعَتْكُ : الدَّهْرُ يُقال : أَقامَ عَتْكًا أي : دَهْرًا عن اللِّحْيانيِّ ويَأتِي في النُّون أَيْضًا . والعَتكُ : جَبَلٌ قال ذُو الرُمَة :
فلَيتَ ثَنايَا العَتْكِ قَبل احْتِمالِها ... شَواهِقُ يَبلُغْنَ السَّحابَ صِعابُوقالَ نَصْرٌ : هو وادٍ باليَمامَةِ في دِيارِ بني عَوْفِ بنِ كَعْبِ بنِ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ ابنِ تَمِيمٍ . والعَتِيكُ كأَمِيرٍ منَ الأَيّامِ : الشَّدِيدُ الحَر عن ابنِ عَبّادٍ . والعَتِيكُ : فَخِذٌ من الأَزْدِ هكذا ذَكره بالألف واللامِ والنِّسبَةُ إِلَيهِم عَتَكِي مُحَرَّكَةً وفي الصِّحاحِ : وعَتِيكٌ : حَيٌ من العَرَبِ ومِنْهُم فُلانٌ العَتَكِيُ قال الصّاغاني : وهو عَتِيكُ بن الأَسْدِ بنِ عِمْرَانَ بنِ عَمْرِو مُزَيْقِياءَ بن ماءِ السَّماءِ . قلتُ : ومن وَلَدهِ أَسَدُ بنُ الحارِثِ ابنِ العَتِيكِ وأَخُوه وائِلُ بنُ الحارِثِ بنِ العَتِيكِ إِليه يُنْسَبُ المُهَلَّبُ بنُ أبي صُفْرَةَ وإِليه يَرجِعُ المُهَلَّبيُّونَ عَشِيرَةُ أبي الحَسَن المُهَلَّبِيِّ شَيخِ اللّغَةِ بمِصْر قالَهُ ابن الجَوّانيِّ . والعاتِكَةُ من النَّخْلِ : التي لا تَأْتَبِرُ أي لا تَقْبَلُ الإِبارَ ؛ عن اللِّحْيانيِّ وقالَ غيرُه : هي الصَّلُودُ تَحْمِلُ الشِّيصَ . والعاتِكَةُ : المَرأَةُ المُحْمَرَّةُ من الطِّيبِ وقِيلَ : امْرَأَةٌ عاتِكَةٌ : بها رَدْعُ طِيب وقِيلَ : سُمِّيَت لصَفائِها وحُمرَتِها وقِيلَ : لشَرَفِها كما تَقَدَّم فهي أَقْوالٌ ثَلاَثَةٌ وقالَ ابنُ الأَعْرابي : مِنْ عَتَكَتْ على بَعلِها : إِذا نَشَزَتْ وقالَ ابنُ قُتَيبَةَ : مِنْ عَتَكَتِ القَوْسُ : إِذا احْمَرَّتْ وقالَ ابنُ سَعْدٍ : العاتِكَةُ في اللُّغَةِ : الطَّاهِرَةُ فهما قَوْلانِ آخَرانِ صار المَجْمُوع خَمْسَةً وقال السُّهَيلِيُّ في الرَّوْضِ : عاتِكَةُ : اسْمٌ مَنْقولٌ من الصِّفاتِ يُقالُ : امْرَأَةٌ عاتِكَةٌ وهي المُصْفَرَّةُ من الزَّعْفران . والجَمْعُ العَواتِكُ وهُنَّ في جَدّاتِ النَّبِي صَلّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّمَ تِسعٌ وقال ابنُ بَريّ : هن اثْنَتا عَشْرَةَ نِسوَة ومِثْلُه لابنِ الأَثِيرِ واقْتَصَر الجَوْهَرِيّ والصّاغانِيُ على التِّسعِ وإِيّاهُما تَبعَ المُصَنِّفُ ومنه الحَدِيثُ : قالَ في يَوْمِ حُنَينْ : أَنَا ابنُ العَواتِكِ من سُلَيم قال القُتَيبِيّ : قال أَبو اليَقْظَانِ : العَواتِكُ : ثَلاثُ نِسوَةٍ مِنْ سُلَيمِ بنِ مَنْصُورِ بنِ عِكْرِمَةَ بنِ خَصْفَةَ بنِ قَيسِ عَيلانَ تُسَمَّى كُلّ واحِدَةٍ مِنْهُنَّ عاتِكَةَ . إِحْداهُنّ : عاتِكَةُ بنْت هِلالِ بنِ فالِجِ بن ذَكْوانَ وهي أمّ عَبد مَنافِ بنِ قُصَي جَدِّ هاشِمٍ كذا هو في الصِّحاح والعُبابِ والصَّوابُ أُمُّ والِدِ هاشِمٍ أَو أمّ عَبدِ مَنافٍ نَبَّه عليه شَيخُنا . قلت : ووَقَعَ في المُقَدِّمَةِ الفاضِلِيَّةِ أنَّ أُمَّه حُبَّى بنت حُلَيلٍ الخُزاعِيَّة وصَوَّبَه ابنُ عُقْبَةَ النَّسّابَةُ في عُمْدَةِ الطّالِبِ . والثانِيَة : عاتِكةُ : بِنْتُ مُرَةَ بن هِلالِ بنِ فالِج بنِ ذَكْوانَ وهي أمّ هاشِمِ بن عَبدِ مَناف . والثالِثَةُ : عاتِكَةُ بِنْتُ الأوقَصِ بنِ مُرَّةَ بنِ هِلالِ بنِ فالِجِ بنِ ذَكْوانَ وهي أمّ وَهْبِ بنِ عَبدِ مَنافِ بنِ زُهْرَةَ أبي آمِنَةَ أُمِّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّم ورضي عَنْها . فالأُولَى من العَواتِكِ عَمَّةُ الوُسْطَى والوُسْطَى عَمَّةُ الأخْرَى وبَنُو سُلَيم تَفْتَخِرُ بهذِه الوِلادَةِ وذَكْوانُ هو ابْنُ ثَعْلَبَةَ بنِ بُهْثَةَ بنِ سُلَيمِ بنِ مَنْصُورٍ المَذْكِور آنِفاً . قلتُ : ولبني سُلَيمٍ مَفاخِرُ منها أَنّها أَلَفَتْ يومَ فَتْحِ مَكَّةَ أي شَهِدَه منهم أَلْفٌ وأَنَّ النَّبِيِّ صَلّى اللَّهُ تَعالَى عليهِ وسَلَّمَ قَدَّمَ لِواءهُم يومَئذٍ على الأَلْوِيَة وكانَ أحْمَرَ ومنها أَنَّ عُمَرَ رضي اللَّهُ عنه كَتَبَ إٍلى أَهْل الكُوفَةِ والبَصْرَةِ ومِصْرَ والشّامَ أن ابْعَثُوا إِليَ من كُلِّ بَلَد بأَفْضلِه رَجُلاً فبعثَ أَهلُ البَصْرَةِ بمُجاشِعِ بنِ مَسعُود السُّلَمِي وأَهلُ الكُوفَةِ بعُتْبَةَ بن فَرقَد السُّلَمِيِّ وأَهلُ مِصْرَ بمَعْن بن يَزيدَ بنَ الأَخْنَسِ السُّلَمِيِّ وأَهْلُ الشّامِ بأبي الأَعْور السّلَمِيِّ . الجَدّاتُ البَواقِي مِنْ غَيرِ بني سُلَيمٍ فعَلَى قَولِ المُصَنِّفِ والجَوْهَرِيِّ البَواقِي سِتٌّ وعَلَى قَوْلِ ابنِ بَرِّيّ تِسعٌ قال : وهُنَّ اثْنتانِ من قُرَيْش واثْنَتانِ من عَدْوانَوكِنانِيَّةٌ وأَسَدِيَّةٌ وهُذَلِيَّةٌ وقُضاعِيَّةٌ وأَزْدِيَّةٌ فتأَمَّلْ ذلك . وعاتِكَةُ بِنْتُ أُسَيدٍ بنِ أبي العِيصِ بن أُمَيَّةَ أَخْتُ عَتّابٍ أَسْلَمَتْ يومَ الفَتْحِ . وعاتِكَةُ بنتُ خالِدِ بنِ مُنْقِذ أُمُّ مَعْبَدٍ الخُزاعِيَّةُ صاحِبَةُ الخَيمَتَيْنِ . وعاتِكَةُ بنْت زَيْدِ بنِ عَمرِو ابنِ نُفَيل أُخُت سَعِيدٍ امرأَةُ عَبدِ اللَّهِ بنِ أبي بَكْر الصِّدِّيقِ كانَتْ حَسناءَ جَمِيلَةً فأَحَبَّها حُبًّا شَدَيدًا وله فِيها أَشْعارٌ ثُمَّ تَزَوَّجَها عُمَرُ ثمّ الزُبَّيرُ فوَرِثَت الثَّلاثَةَ . وعاتِكَةُ بنتُ عَبدِ اللَّهِ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وهو خَطَأٌ والصّوابُ : بنت عبدِ المُطَّلِبِ عَمَّةُ رَسولِ اللّه صَلَّى اللَّه تعالَى عليهِ وسَلَّم قِيلَ : إِنّها أَسْلَمَتْ وهي أُمُّ عبدِ اللَّهِ بنِ أَبِي أُمًيّةَ بنِ المُغِيرَةِ المَخْزُومِيِّ رَوَتْ عنها أمُّ كُلْثُوم بنت عُقْبَةَ . وعاتِكَةُ بنتُ عَوْفٍ أُخْتُ عبدِ الرّحْمنِ بنِ عَوْفٍ قيل : هي أمُّ المِسوَرِ وأُخْتُ الشِّفاءِ هاجَرَتْ . وعاتِكَةُ بنْتُ نُعَيمِ بن عَبدِ اللَّهِ العَدَوِيَّةُ رَوَتْ عَنْها زَيْنَبُ بنت أبي سَلَمَةَ في العِدَّةِ . وعاتِكَةُ بِنْتُ الوَلِيدِ أَختُ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ زَوْجَةُ صَفْوانَ بنِ أمَيَّةَ طَلَّقَها أَيّامَ عُمَرَ . صحابِيّاتٌ رضي اللَّهُ عنُهنَّ . عِتْكانُ بالكَسرِ : وجَوّزَ نَصْرٌ فتحَ العَين وقال : اسمُ أَرْضٍ لهم . كِنانِيَّةٌ وأَسَدِيَّةٌ وهُذَلِيَّةٌ وقُضاعِيَّةٌ وأَزْدِيَّةٌ فتأَمَّلْ ذلك . وعاتِكَةُ بِنْتُ أُسَيدٍ بنِ أبي العِيصِ بن أُمَيَّةَ أَخْتُ عَتّابٍ أَسْلَمَتْ يومَ الفَتْحِ . وعاتِكَةُ بنتُ خالِدِ بنِ مُنْقِذ أُمُّ مَعْبَدٍ الخُزاعِيَّةُ صاحِبَةُ الخَيمَتَيْنِ . وعاتِكَةُ بنْت زَيْدِ بنِ عَمرِو ابنِ نُفَيل أُخُت سَعِيدٍ امرأَةُ عَبدِ اللَّهِ بنِ أبي بَكْر الصِّدِّيقِ كانَتْ حَسناءَ جَمِيلَةً فأَحَبَّها حُبًّا شَدَيدًا وله فِيها أَشْعارٌ ثُمَّ تَزَوَّجَها عُمَرُ ثمّ الزُبَّيرُ فوَرِثَت الثَّلاثَةَ . وعاتِكَةُ بنتُ عَبدِ اللَّهِ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وهو خَطَأٌ والصّوابُ : بنت عبدِ المُطَّلِبِ عَمَّةُ رَسولِ اللّه صَلَّى اللَّه تعالَى عليهِ وسَلَّم قِيلَ : إِنّها أَسْلَمَتْ وهي أُمُّ عبدِ اللَّهِ بنِ أَبِي أُمًيّةَ بنِ المُغِيرَةِ المَخْزُومِيِّ رَوَتْ عنها أمُّ كُلْثُوم بنت عُقْبَةَ . وعاتِكَةُ بنتُ عَوْفٍ أُخْتُ عبدِ الرّحْمنِ بنِ عَوْفٍ قيل : هي أمُّ المِسوَرِ وأُخْتُ الشِّفاءِ هاجَرَتْ . وعاتِكَةُ بنْتُ نُعَيمِ بن عَبدِ اللَّهِ العَدَوِيَّةُ رَوَتْ عَنْها زَيْنَبُ بنت أبي سَلَمَةَ في العِدَّةِ . وعاتِكَةُ بِنْتُ الوَلِيدِ أَختُ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ زَوْجَةُ صَفْوانَ بنِ أمَيَّةَ طَلَّقَها أَيّامَ عُمَرَ . صحابِيّاتٌ رضي اللَّهُ عنُهنَّ . عِتْكانُ بالكَسرِ : وجَوّزَ نَصْرٌ فتحَ العَين وقال : اسمُ أَرْضٍ لهم
ومما يُستَدْرَكُ عليه : عَتَكَ به الطِّيبُ أي : لَزِقَ بهِ نَقَلَه الجَوهَرِيُّ والصاغانيُ وذَكَر أَبو عُبَيد في المُصَنَّفِ في بابِ لُزُوقِ الشّيءِ : عَسَقَ وعَبَق وعَتَكَ . والعَتْكَةُ بالفَتْحِ : الحَمْلَة . وعَتَك به عَتْكًا : لَزِمَه . والعاتِكَةُ : القَوْسُ احْمَرَّتْ من طُولِ العَهْدِ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ قال المُتَنَخِّلُ الهُذَلِي :
وصَفْراءِ البُرايَة غيرِ خَلْقٍ ... كوَقْفِ العاج عاتِكَةِ اللِّياطِ وقالَ السُّكَّرِيُّ : أي صَفْراءَ خالِصَة . وأَحْمَر عاتِكٌ وأَحْمر أَقْشَر : إِذا كانَ شَدِيدَ الحُمْرَةِ . وعِرقٌ عاتِكٌ : أَصْفَرُ
وقَطِيفَةٌ عَتِكَةٌ كفَرِحَة : مُتَلَبِّدَةٌ وكذلك نَعْجَةٌ عَتِكَةٌ قاله ابنُ عَبّاد . والعاتِكِي : ثِيابٌ حُمْرٌ وصُفْرٌ تُجْلَبُ من الشّامِ نُسِبَتْ إِلى مَشْهَدِ عاتِكَةَ . وعَتِيكُ بنُ الحارِثِ بنِ عَتِيكٍ وعَتِيكُ بنُ التَّيِّهانِ : صَحابِيّانِ رضي اللَّهُ تعالَى عنهُما
وأَبُو عاتِكَةَ سُلَيمانُ بنُ طَرِيفٍ ويُقالُ : طَرِيفُ بنُ سُليمانَ : تابِعِيٌ رَوَى عن أَنَسٍ وعَنْهُ الحَسَنُ بنُ عَطِيَّةَ القُرَشِيُ