عتي [ مفرد ] : ج عتاة وعتي : عات ، جبار أو متكبر إنه قاس عتي في معاملة الضعفاء . ...
عتي [ مفرد ] : ج عتاة وعتي : عات ، جبار أو متكبر إنه قاس عتي في معاملة الضعفاء .
معنى
في قاموس معاجم
عتي / عتي [ مفرد ] : مصدر عتا2 . ...
عتي / عتي [ مفرد ] : مصدر عتا2 .
معنى
في قاموس معاجم
عته يعته ، عتها ، فهو أعته• عته الشخص : نقص عقله من غير جنون لا يقدم على هذا العمل إلا من عته . ...
عته يعته ، عتها ، فهو أعته• عته الشخص : نقص عقله من غير جنون لا يقدم على هذا العمل إلا من عته .
معنى
في قاموس معاجم
عته يعته ، عتاهة وعتاهية ، والمفعول معتوه
• عته الرجل : عته ؛ نقص عقله من غير جنون . ...
عته يعته ، عتاهة وعتاهية ، والمفعول معتوه
• عته الرجل : عته ؛ نقص عقله من غير جنون .
معنى
في قاموس معاجم
عته [ مفرد ] : مصدر عته . • عته شيخوخي : ( طب ) انحطاط متسارع غير طبيعي للملكات العقلية والتوازن العاطفي عند التقدم بالسن نتيجة مرض عضوي أو خلل
في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسي وتغيرات في الشخصية . ...
عته [ مفرد ] : مصدر عته . • عته شيخوخي : ( طب ) انحطاط متسارع غير طبيعي للملكات العقلية والتوازن العاطفي عند التقدم بالسن نتيجة مرض عضوي أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسي وتغيرات في الشخصية .
معنى
في قاموس معاجم
عَتِه
ـَ عَتَهاً، وعَتاهاً، وعَتَاهَة: نقص عقله من غير مَسّ جنون.( عُتِه ) عُتاهاً، وعَتَاهَة، وعَتَاهِيَة: عَتِه، فهو معتوه. وـ في الشيء: أولع به وحرص عليه. يقال: عُتِه في العِلم. وعُتِه فلان في فلان: أولع بإيذائه ومحاكاة كلامه. فهو عاته، وعتيه. جمعهما: عُتَهاء.( تَعَتَّهَ ): ...
ـَ عَتَهاً، وعَتاهاً، وعَتَاهَة: نقص عقله من غير مَسّ جنون.( عُتِه ) عُتاهاً، وعَتَاهَة، وعَتَاهِيَة: عَتِه، فهو معتوه. وـ في الشيء: أولع به وحرص عليه. يقال: عُتِه في العِلم. وعُتِه فلان في فلان: أولع بإيذائه ومحاكاة كلامه. فهو عاته، وعتيه. جمعهما: عُتَهاء.( تَعَتَّهَ ): عَتِه. وـ في كذا: بالغ فيه. ويقال: تعتَّه في المأكل والملبَس. وـ عنه: تجاهل وتغافل.( العُتَاه الشَّلَليّ ): مرض زُهريّ في المخّ مصحوب بارتعاش واضطراب في النُّطق وضعف عقليّ متزايد. ( مج ).و( العُتاه الباكر ): هو الفُصَام، وهو ضعف عقْليّ يصيب المراهقين. ( مج ).( العَتاهَة ): ضُلاَّل الناس.( العَتَاهِيَة ): العَتاهَة. وـ الأحمق.( العُتَاهِيَة ): الأحمق.( المُعَتَّه ): رجل معتَّه: ناقص العقل، مضطرب الخلق.