" العُثَّةُ : بالضم : سُوسَةٌ " أَو الأَرَضَةُ التي " تَلْحَسُ الصُّوفَ ج عُثٌّ " بالضّمّ وعُثَتٌ كصُرَدٍ . " وعَثَّتِ الصُّوفَ " والثَّوْبَ تَعُثُّه " عَثّاً " : أَكَلَتْهُ وعُثَّ الصُّوفُ : أَكَلَهُ العُثُّ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : العُثُّ : دُوَيْبَّةٌ تَعْلَقُ الإِهَابَ فَتَأْكُلُه وأَنشد :
تَصِيدينَ شُبّانَ الرِّجَالِ بفَاحِمٍ ... غُدَافِ وتَصْطادِينَ عُثّاً وجُدْ جُدَا والجُدْجُدُ أَيضا : دُوَيْبَّةٌ تَعْلَقُ الإِهَابَ فتأْكُلُهُ . وقال ابن دريد : العُثُّ : بغير هاءٍ دَوَابُّ تَقَعُ في الصُّوفِ وذلك على أَنَّ العُثَّ جَمْعٌ وقد يَجوزُ أَنْ يَعْنِيَ بالعُثِّ الوَاحِدَ وعبَّرَ عنه بالدّوابّ لأَنه جِنْسُ معناه الجمْع وإِن كانَ " لفظُه " واحِداً : وسُئل أَعرابِيٌّ عن ابنِه فقال : أُعْطِيهِ كلَّ يومٍ من مالي دانِقاً وإِنّه فيه لأَسْرَعُ من العُثِّ في الصُّوفِ في الصَّيْفِ . ربما سُمِّيَت " العَجُوزُ " عُثَّةً وهو مَجاز ؛ لمَا فيها من الفَسَادِ والخُرْقِ كأَنها سُوسَةٌ . العُثَّةُ والعَثَّةُ : " المَرْأَةُ " المَحْقُورَةُ " البَذِيئةُ " الخَامِلَة . " والحَمْقَاءُ " ضاوِيَّةً كانت أَو غيرَ ضَاوِيَّةٍ وجمعها عِثاثٌ . ويقال للمرأَةِ الزَّرِيَّةِ ما هِيَ إِلا عُثَّةٌ . وقال بعضُهُم : امرأَةٌ عَثَّةٌ بالفتح ضَئيلَةُ الجِسْمِ ورَجُلٌ عَثٌّ قال يَصِفُ امرأَةً جَسِيمَةً :
عَمِيمَةُ ضاحِي الجِلْدِ ليْسَتْ بِعَثَّةٍ ... ولا دِفْنِسٍ يَطْبِي الكِلابَ خِمارُها
الدِّفْنِسُ : البَلْهَاءُ الرَّعْنَاءُ . " والعِثَاثُ بالكسر : التَّرَنُّمُ في الغِنَاءِ " ورفعُ الصَّوْتِ به " كالتَّعْثِيثِ والمُعَاثةِ " عَاثَّ في غِنائِهِ مُعَاثَّةً وعِثَاثاً وعَثَّثَ : رَجَّعَ " وكذلك القوسُ المُرِنِّةُ " قال كُثَيِّرٌ يَصف قوْساً :
هَتُوفاً إِذا ذَاقَها النّازِعُونَ ... سَمِعْتَ لها بَعْدَ حَبْضٍ عِثاثَا وقال بعضُهم : هو شِبْهُ تَرَنُّمِ الطَّسْتِ إِذا ضُرِبَ . العِثَاثُ أَيضاً " : أَفاعِي يَأْكُلُ بعْضُهَا بَعْضاً في الجَدْبِ " نقله الصّاغَانِيّ . " والعَثْعَثُ : الفَسَادُ " . عَثْعَثٌ " : جَبَلٌ بالمَدِينَة " المُشَرَّفَةِ ويقال له أَيضاً سُلَيْع تصغير سَلْعٍ علَيْه بيوتُ أَسْلَمَ بنِ أَفْضَى وتُنْسَب إِليه ثَنِيَّةُ عَثْعَثٍ . عَثْعَثٌ أَيضا : اسم " مُغَنٍّ " . العَثْعَثُ " : ما لاَنَ من الوَرِكِ " وبه فُسِّر قولُ الشّاعر :
تُرِيكَ وذاَ غَدائِرَ وارِداتٍ ... يُصِبْنَ عَثَاعِثَ الحَجَبَات سُود العَثْعَثُ أَيضاً : ما لاَنَ " مِنَ الأَرْضِ " قال أَبو حنيفةَ : العَثْعَثُ مِن مَكارِمِ المَنابِت . العَثْعَثُ : " ظَهْرُ كَثِيبٍ لا نَباتَ فِيه " وقيل : العَثْعَثُ : الكَثِيبُ من السَّهْلِ أَنْبَتَ أَو لَمْ يُنْبِتْ وقيل : هو الذي لا يُنْبِتُ خاصَّةً والأَوَّلُ الصَّحِيحُ لقول القُطَامِيِّ :
كَأَنَّهَا بَيْضَةٌ غَرَّاءُ خُدَّ لَها ... في عَثْعَثٍ يُنْبِتُ الحَوْذَانَ والعَذَمَا وقيل : هو رَمْلٌ صَعْبٌ تَوْحَلُ فيه الرِّجْلُ فإِن كان حارّاً أَحْرَقَ الخُفَّ يعني خُفَّ البَعِيرِ والجَمْعُ العَثَاعِثُ قال رؤبةُ :
" أَقْفَرَتِ الوَعْسَاءُ والعَثَاعِثُ " والعَثُّ : الإِلْحَاحُ " في المسأَلَةِ . عَثَّهُ يَعُثُّه عَثّاً : رَدَّ عليهِ الكَلامَ أَو وَبَّخَهُ به كَعتَّه . العَثُّ : " عَضُّ الحَيَّةِ " عَثَّتْهُ الحَيَّةُ تَعُثُّه عَثّاً : نَفخَتْه ولمْ تَنْهَشُه فسقَطَ لذلك شَعَرُه . " وعَثْعَثَ " مَتَاعَهُ " : حَرَّكَ " . وعَثْعَثَ مَتَاعَهُ وحَثْحثَه وبَثْبَثَهُ إِذا بَذَّرَه " وفَرَّقَه " . عَثْعَثَ الرَّجُلُ بالمَكَانِ " : أَقَامَ " به والمكانُ مُعَثْعَثٌ عن أَبي زيد نقله ابنُ القَطَّاع . عَثْعَثَ " : تَمكَّنَ " . عَثْعَثَ إِلى الشَّيْءِ : " رَكَنَ " . في الحديث : " ذُكِرَ لعلِيٍّ - رضي الله عنه - زَمَانٌ فقال : " ذاك زمانُ " العَثاعِث " أَي " الشَّدائِد " من العَثْعَثَةِ والإِفْسادِ . " والعَثَّاءُ : الحَيَّةُ " كالنَّكْزَاءِ . في النّوادر : " تَعَاثَثْتُه " و " تَعَالَلْتُه " بمعنىً واحدِ . يقال " : اعْتَثَّهُ عِرْقُ سَوْءٍ أَي تَعَقَّلَه أَنْ يَبْلُغَ الخَيْرَ " نقلَه الصّاغَانيّ . في المَثَلِ : " عُثَيْثَةٌ تَقْرُمُ جِلْداً أَمْلَسَا " . قاله الأَحنَفُ حين بَلَغَه أَنّ رَجُلاً يَغتَابُه . " يُضْرَبُ " مثلاً " للمُجْتَهِدِ " أَنْ يُؤَثِّر " في الشّيءِ " ف " لا يَقْدِر عَلَيْه " . وعُثَيْثَةٌ تصغير عُثَّة
ومما يستدرك عليه : يقال : أَطْعَمَنِي سَوِيقاً حُثّاً وعُثّاً إِذا كانَ غيرَ مَلْتُوتِ بدَسَمٍ . والعَثْعَثُ : التُّرَابُ . وعَثْعَثَهُ : أَلْقَاهُ في العَثْعَثِ . وفلانُ عُثُّ مالٍ كما يُقَالُ : إِزاءُ مالٍ . وبَنُو عَثْعَثٍ : بَطْنٌ من خَثْعَم