عَثَمَ
العظْم
المكسور، إذا
انجبَرَ على
غير استواء.
وعَثمْتُهُ
أنا، يتعدَّى
ولا يتعدَّى.
وعَثَمَتِ
المرأة المَزادَةُ
واعْتَثَمَتْها،
إذا خرزتها
خرزاً غير
محكمٍ. وفي
المثل: إلا
أكُنْ
صَنَعاً فإني
أعْتَثِمُ،
أي إن لم أكن
حاذقاً
فإنِّي أعم
عَثَمَ
العظْم
المكسور، إذا
انجبَرَ على
غير استواء.
وعَثمْتُهُ
أنا، يتعدَّى
ولا يتعدَّى.
وعَثَمَتِ
المرأة المَزادَةُ
واعْتَثَمَتْها،
إذا خرزتها
خرزاً غير
محكمٍ. وفي
المثل: إلا
أكُنْ
صَنَعاً فإني
أعْتَثِمُ،
أي إن لم أكن
حاذقاً
فإنِّي أعمل
على قدر
معرفتي.
ويقال: خذْ
هذا
فاعْتَثِمْ
به، أي استعنْ
به. الأصمعي:
جملٌ
عَيْثوم، وهو
العظيم. وأنشد
لعلقمة بن
عبدة:
يَهْدي
بها أكْلَفُ
الخدّينِ
مُخْتَبَرٌ
من
الجِمالِ
كثيرُ
اللحمِ عَيْثوم
والعَيْثومُ:
الضبع.
وقال الغنويّ:
العَيْثومُ:
الأنثى من
الفِيَلة.
وأنشد للأخطل:
تركوا
أسامةَ في
اللقاء كأنّما
وَطِئَتْ
عليه
بِخفِّها العَيْثومُ
والعَيْثامُ:
شجرٌ. ويقال:
العُثْمانُ:
فرخ الحُبارى.
معنى
في قاموس معاجم
أبو
زيد:
تَلَعْثَمَ
الرجل في
الأمر، إذا
تَمَكَّثَ
فيه وتأنَّى.
وقال الخليل:
نَكَلَ عنه وتَبَصَّرَهُ....
أبو
زيد:
تَلَعْثَمَ
الرجل في
الأمر، إذا
تَمَكَّثَ
فيه وتأنَّى.
وقال الخليل:
نَكَلَ عنه وتَبَصَّرَهُ.