عَجَمَ
الحرفَ والكتابَ ـُ عَجْماً: أزال إبهامه بالنَّقْط والشَّكل. وـ الشيءَ عَجْماً، وعُجُوماً: عضَّه ليعلم صلابته من رخاوته. ويقال: عَجَمَ فلاناً، وعجم عُودَه: امتحنه واختبره. وعجمت الأمورُ فلاناً: درَّبَته. وما عجمتك عينيّ منذ كذا: ما رأتك. وجعلت عيني تعجمه: تنظر إليه ويخيَّل ...
الحرفَ والكتابَ ـُ عَجْماً: أزال إبهامه بالنَّقْط والشَّكل. وـ الشيءَ عَجْماً، وعُجُوماً: عضَّه ليعلم صلابته من رخاوته. ويقال: عَجَمَ فلاناً، وعجم عُودَه: امتحنه واختبره. وعجمت الأمورُ فلاناً: درَّبَته. وما عجمتك عينيّ منذ كذا: ما رأتك. وجعلت عيني تعجمه: تنظر إليه ويخيَّل إليها أنها رأته من قبل.( عَجُم ) فلانٌ ـُ عُجْمَة: كان في لسانه لُكْنَة. ويقال كذلك: عجُم الكلامُ: إذا لم يكن فصيحاً. فهو أعجَمْ، وهي عجماء. ( الجمع ) عُجْم.( أعْجَمَ ) الكلامَ: أبهمه وذهب به إلى العُجْمَة: خلاف أعربه. وـ الكتابَ: عَجَمه.( عَجَّمَ ) الكتابَ: عَجَمَه.( تَعَاجَمَ ) فلانٌ: كَنَى ووَرَّى ولم يُفصح بمراده.( اسْتَعْجَمَ ): سكت. يقال: سألته فاستعجم. وـ الكلامُ عليه: خفي واستبهم.( الأعْجَم ): واحدُ العَجَم. و- الأخرس. وموج أعجم: ليس له رشاش ولا صوت.( الأعْجَميّ ): واحدُ العَجَم. و- الأخرس. ويقال: لسان أعجميّ: غير عربيّ. وكتاب أعجميّ: غير مبين.( العُجَام ): نوى كلِّ شيء كالزَّبيب والرُّمَّان والبلح.( العُجَامَة ): ما عجمته واختبرته.( العَجَم ): خلاف العرب؛ الواحد: عَجَميّ، نطق بالعربية أو لم ينطق. وـ علم على الفُرس خاصَّة. وـ العُجَام، واحدته: عَجَمة.( العُجْم ): خلاف العرب، مفرده أعجم.( العَجْماء ): البهيمة. وفي الحديث: ( جُرح العجماء جُبَار ): أي هَدَر لا غُرْم فيه. وصلاة عَجماء: لا تسمع فيها قراءة.( المُعْجَم ): ديوان لمفردات اللغة مُرَتَّب على حروف المعجم. ( الجمع ) معجمات، ومعاجم. وحروف المعجم: حروف الهجاء.
معنى
في قاموس معاجم
عَجَرَ
الفرس ـِ عَجْراً: مدَّ ذنبه نحو عجزه وهو يجري. وـ الحمارُ: قَمَصَ. وـ الفرسُ والرَّجُلُ: مرَّ سريعاً من خوف أو غيره. وـ عليه بالسيف: حمل وشدّ. وـ عليه: ألحَّ. وـ الرّيقُ على أسنانه: ثخُن ولزِق بها. وـ فلانٌ عنقه: ثناه. وـ فلاناً بالعصا: ضربه بها فانتفخ موضع الضرب.( عَجِرَ ...
الفرس ـِ عَجْراً: مدَّ ذنبه نحو عجزه وهو يجري. وـ الحمارُ: قَمَصَ. وـ الفرسُ والرَّجُلُ: مرَّ سريعاً من خوف أو غيره. وـ عليه بالسيف: حمل وشدّ. وـ عليه: ألحَّ. وـ الرّيقُ على أسنانه: ثخُن ولزِق بها. وـ فلانٌ عنقه: ثناه. وـ فلاناً بالعصا: ضربه بها فانتفخ موضع الضرب.( عَجِرَ ) ـَ عَجَراً: غلُظ وسَمِن. وـ ضخُم بطنه وعظم. ويقال: عجِر البطنُ ونحوه. فهو أعْجَر، وهي عَجْراء. ( الجمع ) عُجْر.( عَاجَرَ ): مرَّ سريعاً من خوف أو غيره.( اعْتَجَر ) فلانٌ بالعِمَامَة: لفَّها على رأسه وردّ طرفها على وجهه. وفي الحديث: ( أن النبيّ -- صلى الله عليه وسلم - دخل مكَّة يوم الفتح معتجراً بعمامة سوداء ). وـ المرأةُ: اختمرت بالعجار. وـ فلانة بغلام أو جارية: ولدته بعد يأسها.( تَعَجَّر ) بطنُه: انطوى وتثنَّى لحمه سِمَناً.( الأعْجَر ): الأحدب.( العِجَار ): ثوب تلفّه المرأة على استدارة رأسها. ( الجمع ) عُجُر.( العَجْرَاء ): الحدباء. وـ من العِصيّ: ذات العقد.( العُجْرَة ): موضع السِّمَن. وـ العقْدَة في الخشبة أو في عروق الجسد. ( الجمع ) عُجَر. ويقال: ذكر عُجَرَه وبُجَرَه: عيوبه وأمره كلّه: ما أخفى منه وما أبدى. وفي حديث عليّ: ( إلى الله أشكو عجري وبجري ). وجاء بالعُجَر والبجر: بكذب أو أمر عظيم. وـ ( في الطبّ ) عُجْرَة ( فيركوف ): ورم ثانويّ يظهر في الكبد انتقل من سرطان المعدة. ( مج ).( العِجْرَة ): هيئة الاعتجار. يقال: هو حسن العِجْرَة.