العَجْلَزَةُ بالكَسْر والفتح : الفَرَسُ الشَّديدة الخَلْقِ الكَسْر لقَيْس وفي الصّحاح : لعَبْدِ القَيْس والفتح لتَميم وقيل : هي الشَّديدةُ الأَسْرِ المُجْتَمِعَةُ الغَليظَةُ . وقال بعضُهم : أَخَذَ هذا من جَلْز الخَلْق وهو غيْرُ جائزُ في القِياس ولكنَّهما اسْمان اتَّفقَت حُروفُهما ونَحو ذلك قد يجِيءُ وهو مُتبايِن في أَصل البناء ولا يقال للذَّكَر عَجْلَزٌ ومثل ذلك : فَرَسٌ رَوْعاءُ وهي الحديدة الذَّكِيَّة ولا يُقال للذَّكَر أَرْوَعُ وكذلك فرسٌ شَوهاءُ ولا يقال للذكر أَشْوَهُ وهي الواسعة الأَشداقِ نعم يقال : جَمَل عَجْلَز وناقة عَجْلَزة أَي قويَّة شديدةٌ وهذا النَّعت في الخيْل أَعرفُ وأَنشد الجَوْهَرِيّ لبِشْر بنِ أَبي خازِم :
وخَيْلٍ قد لبِسْتُ بجَمْعِ خَيْلٍ ... على شَقَّاءَ عِجْلِزةٍ وَقَاحِ
تُشَبِّهُ شَخصَها والخيلُ تَهفُو ... هُفُوّاً ظِلَّ فَتْخَاءِ الجَنَاحِ الشَّقاءُ : الفَرسُ الطويلةُ والوَقاحُ : الصُّلْبَةُ الحافِرِ . قال الأَزْهَرِيّ : عِجْلِزَةٌ بالكسر : رَمْلَةٌ بالبادية مَعروفَةٌ بإزاءِ حَفَرِ أبي مُوسى وتُجْمَع على عَجالِزَ ذَكَرَها ذو الرُّمَّة فقال :
مَرَرْنَ على العَجالِز نِصْفَ يَوْمٍ ... وأَدَّيْنَ الأَواصِرَ والخِلالا قال الصَّاغانِيّ : ولم أَجد البيت في شِعر ذي الرِّمة في قصيدته التي أَوَّلُها :
أَناخَ فَريقُ جِيرتِك الجِمالا ... كأَنَّهُم يريدونَ احتِمالا في نسخَتي من ديوانه التي قابلْتُها وصحَّحْتها باليَمَن والعِراق ولكنه يَقْطُرُ منه قَطَراتُ عُذوبَةِ أَنفاسِه وسَلاسَة أَلْفاظِه وإنَّما هو لابنِ أَحْمَر والرِّوايةُ : وقَفْنَ . وقد وقع ذِكْرُ العَجالِزِ في رَجَزْ إهاب بنِ عُمَيْرٍ العَبْسِيّ :
قاظَ القُرَيّاتِ إلى العَجالِزِ ... يَرُدُّ شَغْبَ الجُمَّحِ الجَوامِزِ وهي جمْع عِجْلِزَة التي ذكرها الجَوْهَرِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رَمْلَةٌ عِجْلِزةٌ : ضخمةٌ صُلبةٌ . وكَثيبٌ عِجْلِزٌ : ضخمٌ صُلْب . والعَجالِز : مياهٌ لضَبَّةَ بنَجْد هكذا ذكره في مُختَصَر البُلدان ويمكن أن يكون المُراد في الرّجز فتأَمَّلْ