العِجْلُ:
ولدُ
البقرةِ،
والعِجَّوْلُ
مثله، والجمع
العَجاجيل،
والأنثى
عِجْلَةٌ. وبقرةٌ
مُعْجِلٌ: ذات
عِجْلٍ.
والعِجْلَةُ
أيضاً:
السِقاءُ،
والجمع
عِجَلٌ. وقد
تجمع على عِجالٍ.
والعجلةُ
أيضاً: ضربٌ
من النبت.
والعَجَلَةُ
بالتحريك:
التي يجر
العِجْلُ:
ولدُ
البقرةِ،
والعِجَّوْلُ
مثله، والجمع
العَجاجيل،
والأنثى
عِجْلَةٌ. وبقرةٌ
مُعْجِلٌ: ذات
عِجْلٍ.
والعِجْلَةُ
أيضاً:
السِقاءُ،
والجمع
عِجَلٌ. وقد
تجمع على عِجالٍ.
والعجلةُ
أيضاً: ضربٌ
من النبت.
والعَجَلَةُ
بالتحريك:
التي يجرُّها
الثور، والجمع
عَجَلٌ
وأَعْجالٌ.
والعَجَلَةُ:
المَنْجَنونُ
يُستقى
عليها،
والجمع
عَجَلٌ. قال
الكلابيّ:
العَجَلَةُ
جشبةٌ
معترِضةٌ على نَعامة
البئر
والغربُ
مُعَلَّقٌ
بها. والعَجَلُ
والعَجَلَةُ:
خلاف البطء،
وقد عَجِلَ بالكسر.
ورجل عَجِلٌ
وعَجُلٌ،
وعَجولٌ،
وعَجْلان بيِّن
العَجَلَةِ،
وامرأة
عَجْلى
ونسوةٌ عَجالَى
وعِجالٌ
أيضاً.
والعاجِلُ
والعاجِلَةُ: نقيض
الآجِلِ
والآجِلَةِ.
وعاجَلَهُ
بذنبه، إذا
أخذه به ولم
يمهله. وقوله
تعالى:
"أَعْجِلْتُمْ
أمْرَ بكم" أي
أسَبَقْتُم.
وأعْجَلَهُ.
والعَجولُ من
الإبل:
الوالِهُ
التي فقدت ولدها.
والعُجالةُ
بالضم: ما
تَعَجَّلته
من شيء. وأمُّ
عجلان: طائرٌ.
وأعْجَلَهُ
وعَجَّلهُ
تَعْجيلاً،
إذا
اسْتَحَثَّه.
وتَعَجّلْتُ
من الكِراء
كذا،
وعَجَّلْتُ
له من الثمن
كذا، أي قدَّمت.
وعَجَّلْتُ
اللحم: طبخته
على عَجَلَةٍ.
والمُعَجِّل
والمُتَعَجِّلُ:
الذي يأتي أهله
بالإعْجالةِ.
والإعْجالَةُ:
ما يُعَجِّلُهُ
الراعي من
اللبن إلى
أهله قبل
الحلب. واسْتَعْجَلْتُهُ:
طلبت
عَجَلَتَهُ؛
وكذلك إذا تقدّمته.
قال القطاميّ:
واسْتَعْجَلونا
وكانوا من
صَحابَتِنا
كما
تَعَجَّـلَ
فُـرّاطٌ لِـوُرَّادِ