العَدْرُ بالفَتْح أهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ دُرَيْد : العَدْرَةُ بالفَتْح : الجُرْأةُ والإقْدامُ كالُعدْرَةِ بالضَّمّ . والعَدْرُ : المَطَرُ الشّدِيدُ الكَثِيرُ ويُضَمُّ والذي قاله اللَّيْثُ : العَدْرُ والعَدَرُ بالفَتْح والتّحْرِكِ . يُقَال : عَدِرَ المكانُ كفَرِحَ واعْتَدَرَ : كَثُرَ ماؤُه وعُدِرَت الأَرضُ فهي مَعْدُورَةٌ : مَمطورَةٌ وفي تهذيب ابن القطاع : عُدِرَ المَكَانُ عَدْراً : أُمْطِرَ مَطَراً كثيراً . والعادِرُ : الكَذّابُ كالعَاتِرِ ذكرهما أبو عَمرو . والعَدَّارُ ككَتَّان : المَلاّحُ عن ابنِ الأعْرَابِيّ . وكغُرَاب فيما يقال : دابَّةُ تَنْكِحُ الناسَ باليَمَنِ ونُطْفَتُهَا دُودٌ ومنه قولُهُم : ألْوَطُ من عُدَار هكذا نَقَله الصّاغانيّ . وسَمَّوْا عُدَاراً وعَدَّاراً كغُرَاب وكَتّان . وعَنْدَرَ المَطَرُ فهو مقد وأنشد : مهدودراً فهُوَ مُعَنْدِرٌ : اشْتَدَّ والنون زائدة . وقال شَمِرٌ : اعْتَدَرَ المَطَرُ فهو مُعْتدِراً جُفَالاَ واعْتَدَرَ المَكَانُ : ابْتَلَّ من المَطَرِ . ومما يستدرك عليه : العَدَرُ بالتَّحْرِيك : القَيْلَةُ الكَبِيرةُ قال الأَزْهَرِيُّ : أَرادَ بالقَيْلَةِ الأَدَرَ وكأَنّ الهمَزَةَ قُلِيبَتْ عَيْناً فقيل : عَدِرَ عَدَراً والأَصْلُ أَدِرَ أَدَراً . وعَنْدَر مثالُ سَنْدَر : جَبَلٌ قال امرُؤُ القَيْسِ :
ولا مِثْلَ يَوْمٍ في قَدَارٍ ظَلِلْتُه ... كأَنِّي وأَصْحابِي بقُلَّةِ عَنْدَرَا . فتركَ صَرْفَه على نِيَّةِ البُقْعَةِ ويروى ي قَدَارَانَ ظِلْتُه وقَدَارانُ : موضع كذا في التَّكْمِلَة وسيأْتي في قدر