عدَقَهُ يعْدِقُهُ عَدْقاً أهْمَلَه الجَوهريُّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : أي : جمَعَه . وقالَ غيرُه : عَدَقَ بظَنِّه عدْقاً : رَجَم به موجِّهاً رأيَه الى ما لا يسْتَيْقِنُه . قال اللّيثُ : كعَدَّقَ به تعْديقاً . وعدَقَ يدَه عدْقاً : أدخلَها في نَواحي البِئْرِ والحوْضِ كطالِبِ شَيءٍ ولا يَراه . يُقال : أعْدِقْ يدَكَ بالماءِ فاطْلُبْه كعدِقَ كفرِحَ فيهِما وكذلِك : أعْدَق بيَدِه وعَوْدَقَ نقَلَه الصّاغانيُّ . والعَوْدَقَة والعَوْدَقُ : حَديدة ذات شُعَبٍ ثَلاث يُستَخْرَجُ بها الدّلْوُ من البِئْرِ كالعَدْوَقَةِ بتَقْديمِ الدّال على الواوِ ج : عُدُقٌ ككُتُب . والعَدَقة محرَّكة وهذِه عن ابنِ الأعرابيّ ج : عَدَقٌ قال : وهي الخَطاطيفُ التي يُخرَجُ بها الدِّلاءُ . ورجُلٌ عادِقُ الرّأْي : ليسَ له صَيّور يَصيرُ إليه . أو العَوْدَقَة هي اللُّبْجَةف وهي حَديدةٌ لها خمْسةُ مَخالِبَ تُنْصَبُ للذِّئْب ويُجعَل فيها لحْمٌ فتنْشَبُ في حلْقِه إذا اجْتَذَبَه وهي مَصْيَدةُ السِّباع . وقال ابنُ فارِس : العيْنُ والدّال والقاف ليسَ بشَيْءٍ وذكَر العوْدَقَة وعدَقَ بظنِّه . وقال : ما أحْسب لذلك شاهِداً من شِعْرٍ صَحيح . ومما يُستَدرَك عليه : العَوْدَق : طوْقُ الكلْبِ وله شُعَبٌ أيضاً نقله ابنُ عبّادٍ