عَدَسَ يَعْدِسُ عَدْساً مِن حَدٍّ ضَرَبَ : خَدَمَ عن أَبِي عَمْرٍو ونقلَه ابنُ القَطَّع أَيضاً . وعَدَسَ في الأَرْضِ يَعْدِسُ عَدْساً بالفَتْحِ وعَدَسَاناً مُحَرَّكةً وعِدَاساً ككِتَابٍِ وهذانِ عن ابنِ عَبّادٍ وعُدُوساً كعُقُودٍ : ذَهَبَ يُقَال : عَدَسَتْ به المَنِيَّةُ قالَ الكُمَيْت :
أُكَلِّفُهَا هَوْلَ الظَّلامِ ولَمْ أَزَلْ ... أَخَا اللَّيْلِ مَعْدُوساً إِليَّ وعَادِسا
أَي يُسَارُ إِليَّ باللَّيْلِ . وعَدَسَ المالَ عَدْساً : رَعَاهُ عن ابنِ عبّاد . والعَدْسُ بالفتح : الحَدْسُ وَزْناً ومَعْنىً وهو الذَهاب في الأَرْضِ كما تقدَّم . والعَدْسُ والحَدْسُ : شِدَّةُ الوَطْءِ على الأَرْضِ . والعَدْسُ والحَدْسُ : الكَدْحُ . ومن أَسْماءِ العربِ عُدَسُ وحُدَسُ كزُفَر قال الجوْهرِيُّ : وعُدَسُ مِثْلُ قُثَمَ : اسمُ رجُلٍ وهو زُرَارةُ بنُ عُدَسَ أَو صَوابُهُ عُدُسٌ بضمَّتَيْنِ اسمُ رجُلٍ كما قالَهُ ابنُ برِّيّ وقال : رواه ابن الدِّينارِيّ عن شُيوخِه . أَو عُدُسُ ابنُ زَيْدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ دَارِمٍ من تَمِيم بضَمَّتَيْنٍ خاصَّةً ومنْ سِواهُ كزُفَرَ قال ابنُ بَرِّيّ : وكذلك يَنْبَغِي في زُرَارةَ بنِ عُدُس فإِنَّه من وَلَد زَيْدٍ أَيضاً . قلْت : وهذه الضابطَةُ الَّتِي نقَلها ابنُ بَرِّيّ قد صَرَّحَ بها ابنُ حَبِيب في كِتاب مُخْتَلِف القَبَائِل أَيضاً هكذا . وعُدُسٌ المذكور من تَمِيمٍ من ذُرِّيَّتِه صَحابَةٌ وأَشْرَافٌ . قالَ الحافِظُ لكن في الصَّحابَةِ وَكِيعُ بنُ عُدُسٍ بضمتين نعم قالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ : إِنَّ الصوابَ أَنَّه بالحاءِ المُهْمَلَة . وكلامُ المُصَنِّفِ رحمه اللهُ هنا غيرُ مُحَرَّرٍ فإِنَّه خَلَطَ كلامَ الجَوْهَرِيِّ مع كلامِ ابنِ بَرِّيٍّ وإِيرادِه ولو اقتصَر على ذِكْرِ الضّابِطَةِ المَشْهُورَةِ لأَصابَ فتَأَمَّلْ . والعَدُوسُ كصَبُورٍ : الجَرِيئَةُ القَوِيَّةُ عَلَى السَّيْرِ عن ابنِ عَبّادٍ . ورَجُلٌ عَدُوسُ السُّرَى : قَوِيٌّ عليه والذي نَصُّوا عليه : رَجُلٌ عَدُوسُ اللَّيْلِ أَي قَوِيٌّ عَلَى السُّرَى . هكذا نَصُّ عِبارتِهم وكذلك الأُنْثَى بغيرِ هاءٍ يكونُ في النّاسِ والإِبِلِ وقال جَرِير :
" لَقَدْ وَلَدَتْ غَسّانُ ثَالِثَةَ الشَّوَىعَدُوسَ السُّرَى لا يَقْبَلُ الكَرْمَ جِيدُهَا يَعْنِي ضَبُعاً . وثالِثَةُ الشَّوَى : يَعْنِي أَنَّها عَرجاءُ فكأَنّهَا على ثَلاثِ قَوائمَ كأَنَّهُ قال : مَثْلُوثَة الشَّوَى . والعَدَسُ مُحَرَّكةً : حَبٌّ م معروفٌ ويُقَال له : العَلَسُ والبَلَسُ والعَدَسَةُ بهاءٍ : وَاحِدَتُه وإِنَّما خالَفَ هُنَا قاعِدَتَه لِيُفَرِّعَ عليه ما يَأْتِي بَعْدَه من المَعْنَى وقد تَفْعَلُ ذلِكَ أَحْيَاناً من بابِ التَّفَنُّنِ . قالَ اللَّيْثُ : العَدَسَةُ : بَثْرَةٌ صَغِيرَةٌ شَبِيهَةٌ بالعَدَسَة تَخْرُجُ بالبَدَنِ مُفَرَّقَةً كالطّاعُونِ فَتَقْتُلُ غالِباً وقَلَّما يسْلَم منها وقد عُدِسَ كعُنِيَ فهو مَعْدُوسٌ : خَرَجَ به ذلكَ . وفي حَدِيثِ أَبِي رافِع : أَنَّ أَبا لَهَبٍ رَماهُ اللهُ بالعَدَسَة ِ وهي من جِنْسِ الطّاعُونِ كما صَرَّحَ به غَيْرُ وَاحِدٍ وكانَتْ قُرَيْشٌ تَتَّقِي العَدَسَةَ وتَخَافُ عَدْوَاها وعَدَسْ وحَدَسْ : زَجْرٌ للبِغالِ خاصَّةً عن أبنِ دُرَيْدٍ والعَّامَةُ تقول : عَدْ قالَ بَيْهَسُ بنُ صُرَيْمٍ الجَرْمِيُّ :
ألاَ لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَقُولَنْ لِبَغْلَتِي ... عَدَسْ بَعْدما طال السِّفَارُ وكَلَّتِ وقد يُعْرَبُ في ضَرَورَةِ الشِّعْر . وعَدَسْ : اسمٌ للبَغْلِ أَيضاً يُسَمُّونه بتَسْمِيَةِ الزَّجْرِ وسَبَبِه لا أَنَّه اسمٌ له لأَنَّ أَصْلَ عَدَسْ في الزَّجْر فلما كَثُرَ في كَلامِهم وفُهِمَ أَنَّه زَجْرٌ سُمِّيَ به كما قِيلَ للحِمَارِ : سَأْسَأْ وهو زَجْرٌ له فسُمِّيَ به وله نَظَائِرُ غَيْرُه قالَ يَزِيدُ بن مُفَرِّغٍ يُخاطِبُ بَغْلَتَه :
عَدَس ما لعَبَّادٍ عَلَيْكَ إِمارَةٌ ... نَجَوْتِ وهذا تَحْمَلينَ طَليقُ
فَإِنْ تَطْرُقِي بابَ الأَمِيرِ فإِنَّنِي ... لكُلِّ كَريمٍ ماجِدٍ لَطَرُوقُ
سَأَشْكُر ما أُولِيتُ منْ حُسْن نِعْمَةٍ ... ومِثْلِي بشُكْرِ المُنْعِمِينَ خَليقُوعَبَّادُ هذا : هو عَبَّاد بنُ زِيَاد بن أَبِي سُفْيَانَ وكانَ قد وَلاَّه معَاويَةُ سِجِسْتَانَ وأَصْحَبَ معَهُ يَزِيدَ المَذْكُورَ فحَبَسَه خَوْفاً من هِجَائه فافْتَكَّه معَاويَةُ والقصَّةُ طَوِيلةٌ فانْظُرْهَا في حَوَاشِي ابن بَرِّيّ . وقال الخَليلُ : عَدَسْ : اسم رَجُلٍ كان عَنِيفَاً بالبِغالِ أَيّام سُلَيمانَ صَلَواتُ الله وسَلامه عليه كانَتْ إِذا قِيلَ لها : عَدَسْ انزعَجَتْ وهذاَ غير مَعْروفٍ في اللُّغَة . أو هو بالحاء رَواه الأَزْهريُّ عن ابن أَرْقَمَ و قد تقدَّم في مَوضعه . وعَدَسْتُ به : قلتُ له : عَدَسَ الدَّابَّةَ : زَجَرَهَا لتَنْهَضَ عُدُوساً . وعبد الله وعَبْد الرَّحْمن ابنا عُدَيْس بن عَمْرو بن عُبَيْدٍ البَلَويّ كزُبَيْرٍ : صَحابيَّان نَزَل عبد الله مِصْرَ ويقَال : إِنّه بَايَعَ تَحْتَ الشَّجَرة وكانَ أَمِيَر الجَيْش القادِمِينَ من مِصْرَ لحِصَار عُثْمانَ رَضيَ اللهُ عنه رَوَى عنه جَمَاعَة في دِمَشْقَ . عَدَّاسٌ كشَدَّادٍ : اسمٌ ومنهم عَدَّاسٌ : مَوْلَى شَيْبَةَ بن رَبِيعَةَ من أَهْل نِينَوَى المَوْصلِيُّ له ذِكْرٌ في الصَّحَابَة وإِليه نُسِبَ البُسْتَانُ في الطّائف وقد دَخَلْتُه . وذَكَرَه السُّهَيْلليُّ في الرَّوْض وقَال : هو غُلامُ عُتْبَةَ بنِ رَبِيعَةَ وشَيْبَةَ بنِ رَبِيعَةَ وفيه أَنَّ عَدَّاساً حين سَمِعَ رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ يَذْكُر يُونُسَ بنَ مَتَّى عليه السّلامُ قالَ : والله لقَدْ خَرَجْتُ منها يَعْنِي نِينَوَى وما فيهَا عَشَرَةٌ يَعْرِفُونَ مَا مَتَّى فمِن أَيْنَ عَرَفْتَ مَتّى وأَنْتَ أُمِّيٌّ وفي أُمَّةٍ أُمِّيّةٍ ؟ فقال صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم : هو أَخِي كانَ نَبِيّاً وأنا نَبِيٌّ . وعَدَسَةُ بالتَّحْريك : من أَسْمَاءِ النِّسَاءِ . وبَنُو عَدَسَةَ : في طَيِّءٍ وفي كَلْبٍ أَيْضاً بَنُو عَدَسَةَ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : عَدَسَ الرَّجُلُ عَدْساً إِذا قَوِيَ على الشَّرِّ نَقَلَه ابنُ القَطَّاع . وعُدَيْسَةُ ابنةُ أُهْبَانَ بن صَيْفيِّ لَها ذِكْرٌ في التِّرْمِذيِّ . ومحَمَّد بنُ عُدَيْسٍ الكُوفِيُّ عن يُونُسَ بن أَرْقَمَ وأَبو عُدَس أُبِي ابن عُرَين الكَلْبيّ شاعرٌ مُخْتَلَفٌ في داله . وأَبو الحسَيْن محَمَّد بنُ عَبْد الله بن عَبْدَك الجُرْجَانيُّ العَدَسيّ عن القَاسم بن أَبي حَكيمٍ . وأَبو بَكْرٍ محَمَّد بنُ يوسفَ العَدَسيُّ جُرْجانِيٌّ أَيْضاً تَفَقَّه وحَدَّثَ عن أَبي القَاسم البَقَّالِيّ . وعُدَسُ بنُ عاصِم بن قَطَنٍ ذَكَر ابنُ قانِعٍ أَنَّ له وِفَادةً . وعُدَس بنُ هَوْذَةَ البَكَّائِيّ ذَكَرَه الدارَقُطْنيّ في الصَّحابَة . وأَبو الحَجَّاج يُسفُ بنُ عَبْد العَزِيز بن عَبْد الرّحْمن بن عُدَيْسٍ كزُبَيْرٍ حَدَّثَ عن أَبي الوَليد الوَقَّشيّ . وأَبو حَفْصٍ عُمَر بنُ محَمَّد بن عُدَيْسٍ : إِمَامٌ لُغَوِيٌّ