عَرَضَ
الشيءُ ـِ عَرْضاً، وعُروضاً: ظهر وأشرف. يقال: عرض له أمر، وعرض له عارض. وـ أمكن. يقال: عرض له الصَّيدُ، وعرض له الخير. وـ الرَّجلُ عَرْضاً: أتى العَروض: مكة والمدينة وما حولهما. وـ بسلعته: بادل بها. وـ له عارضٌ من الحُمَّى: أصابه. ويقال: سرت فعرض لي في الطريق عارض: مانع. ...
الشيءُ ـِ عَرْضاً، وعُروضاً: ظهر وأشرف. يقال: عرض له أمر، وعرض له عارض. وـ أمكن. يقال: عرض له الصَّيدُ، وعرض له الخير. وـ الرَّجلُ عَرْضاً: أتى العَروض: مكة والمدينة وما حولهما. وـ بسلعته: بادل بها. وـ له عارضٌ من الحُمَّى: أصابه. ويقال: سرت فعرض لي في الطريق عارض: مانع. وـ الشيءَ: أظهره وأبرزه. وـ الكتابَ: قرأه عن ظهر قلب. وـ المتاعَ للبَيع: أظهره لذوي الرغبة ليشتروه. وـ عليه الشيءَ: أراه إياه. ويقال: عرض الدابَّةَ على الحوض: سامها أن تشرب؛ وهو من المقلوب، وأصله عرض الحوض على الدابَّة. وـ الجُندَ عَرْض عين: أمَرَّهم عليه واحداً واحداً. وـ أمَرَّهم على بصره ليعرف من غاب ومن حضر. وـ له من حقِّه شيئاً: أعطاه إياه مكان حقِّه. وـ القومَ على السَّيف: قتلهم به. وـ القومَ على النار: أحرقهم بها. وـ الشيءَ: أصاب عرضه: جانبه. وـ الحصيرَ: بسطه. وـ الشيءَ: وضعه بالعَرْض. يقال: عرَضَ العودَ على الإناء، وعرض السيفَ على فخِذه. وعَرَضَ عَُرْض فلان: نحا نحوه. ولا تَعْرِض عِرض فلان: لا تذكره بسوء.( عُرِض ): جُنّ. ويقال: عُرض له أيضاً.( عَرُض ) الشيءُ ـُ عِرَضاً، وعَرَاضة: تباعدت حاشيتاه واتَّسع عَرْضه. فهو عريض، وعُراض. ( الجمع ) عِرَاض. وفي التنزيل العزيز:{وإذا مسَّه الشرّ فذو دعاء عريض}: واسع كثير.( أعْرَضَ ) الشيءُ: ظهر وبرز. وـ صار ذا عَرْض. يقال: أعرض الثوبُ: اتَّسَع وعرُض. وـ في الشيء: تمكَّن من عرضه، أي سعته. ويقال: أعرض في العلم: تفقَّه في نواحيه واتَّسع. وـ له الشيءُ: أمكن. يقال: أعرض لك الصَّيْد فارْمِهِ، وأعرض لك الخير. وـ عنه: صدَّ وولَّى. وفي التنزيل العزيز: {وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأى بِجَانِبِهِ}. وـ فلانٌ في المكارم: ذهب عرضاً وطولاً. وـ الشيءَ: جعله عريضاً. وـ المسألةَ: جاء بها واسعة كبيرة. والعرب تقول: ( أعرضت القِرْفَة ): جئت بتُهْمة عريضة تشمل القبيل بأسره.( عَارَض ) فلانٌ معارضَة، وعِراضاً: أخذ في عروض من الطريق: ناحية. وـ فلاناً: جانبه وعدل عنه. وـ فلاناً في السير: سار حياله. وـ الكتابَ بالكتاب: قابله به. وـ فلاناً: باراه وأتى بمثل ما أتى به، يقال: عارضه في الشِّعْر، وعارضه في السَّيْر، وعارضه بمثل صنيعه. وـ فلاناً: ناقضه في كلامه وقاومه. وـ الجنازةَ: أتاها مُعترِضاً في بعض الطَّريق و لم يتبعها من منزل الميّت. وـ فلاناً بمتاع: بادله. وـ ( في القضاء ): عارض في الحكم الغيابيّ: رفعه إلى المحكمة التي أصدرته طالباً إلغاءه أو تعديله. ( مج ).( عَرَّضَ ) الشيءَ: جعله عريضاً. وـ نصبه بالعَرْض. ويقال: عرَّض الرّمحَ، وعرَّض العود على الإناء. وـ فلاناً لكذا: جعله عُرْضه وهدفاً له. يقال: عرَّضَه للذَّمّ. وـ له بالقول: لم يبيّنه ولم يصرِّح به. ويقال: عرّض بفلان وله: قال فيه قولاً يعيبه. وـ القومَ عُراضة، وعرَّضها لهم: أهداها، أو أطعمهم إياها عند مقدمهم.( اعْتَرَضَ ) الشيءُ: صار عارضاً، كما تكون الخشبة في النهر أو الطريق. ويقال: اعترض دونَه: حال. واعترض له: منعه. واعترض عليه: أنكر قوله أو فعله. وـ له بشيء: أقبل نحوه فرماه به فقتله. وـ الشيءَ: عرضه، يقال: اعترض المتاعَ للبيع، واعترض القائدُ الجندَ. وـ عِرْضَ فلان: وقع فيه وتنقَّصه.( تَعَارَضَا ): عارض أحدهما الآخر.( تَعَرَّضَ ): تصدَّى؛ يقال: تعرَّض المعروف، وتعرَّض له. وـ فلانٌ لكذا: صار عُرضة وهدفاً له. وـ الشيءُ: تعوَّج؛ يقال: تعرَّض في سيره: أخذ يميناً وشمالاً لصعوبة الطريق.( اسْتَعْرَضَ) الرجلُ: طلب العريض من الأشياء. وـ فلاناً: قال له: اعرض عَلَيّ ما عندك. وـ القائدُ الجندَ: طلب عرضهم عليه. وـ القومَ: قتلهم ولم يبال بمن قتل. وـ المسألةَ: بحثها.( التَّعَرُّض ): ( في القضاء ): فعل مادّيّ أو إجراء قانونيّ يقصد به منازعة الحائز في حيازته. ( مج ).( العَارِض ): ما اعترض في الأفق فسدّه، من جراد أو نحل. وـ السَّحاب المطلّ، وفي التنزيل العزيز: {قالوا هذا عارض ممطرنا}. وـ الجبل. وـ جانب الوجه. وـ صفحة الخدّ؛ وهما عارضان، يقال: هو خفيف العارضين: شعر العارضَيْن. وـ صفحة العنق. وـ الآفة تعرض في الشيء. وـ الحائل والمانع؛ يقال: عرض له عارِض. وـ الثّنيّة من الأسنان، وهي الثنايا. ( الجمع ) عَوَارِض. ويقال: امرأة نقيّة العوارض.( العَارِضَة ): صفحة الخدّ. وـ الثنيّة من الأسنان. وـ الخشبة العليا التي يدور فيها الباب. ويقال: هو قويّ العارضة: ذو جلد وصرامة وقدرة على الكلام، وذو بديهة ورأي جيّد. ( الجمع ) عوارِض. والعوارض ( في الميكانيكا ): سطوح من مادة لا تتأثر بالحرارة تعترض دون سير غازات الاحتراق. ( مج ).ويقال: إجازة عارضة: يمنحها الموظف لعارض طرأ له.و( عارضة الأزياء ): فتاة حسناء ترتدي نماذج الأزياء الجديدة لتعرضها على أعين المشترين في حفل. ( مج ).( العُرَاضَة ): الهديّة يهديها القادم من سَفَر.( العَرْض ): المتاع. وـ كلّ شيء سوى الدراهم والدّنانير. يقال: أخذت في هذه السلعة عَرْضاً: أعطيت في مقابلها سلعة أخرى. وـ خلاف الطّول. وـ الجبل. وـ الجيش العظيم. وعَرْض الحال: طلب مكتوب يقدّم إلى صاحب الأمر أو صاحب السلطان دفعاً لظلم أو جَرًّا لغُنْم. ( محدثة ). ( الجمع ) عُرُوض، وعِرَاض، وأعراض.و( العرض العسكريّ ): مرور فِرَق نموذجيّة من القوات المسلحة أمام رئيس الدولة في يوم يجتمع فيه الشعب. ( محدثة ).( العِرْض ): البَدن. وـ النَّفس. وـ ما يُمدح ويُذَمّ من الإنسان سواء كان في نفسه، أو سلفه، أو من يلزمه أمره. وـ الحسب. وـ الرائحة أيًّا كانت. وـ السحاب العظيم. وـ الوادي فيه الشجر. ( الجمع ) أعراض.( العُرْض ): عُرْض الشيء: جانبه وناحيته. يقال: عُرْض الجبل: سفحه. وعُرْض السَّيف: صَفحه. وعُرْض العُنُق والوجه: جانبه. ونظر إليه عن عُرْض: من جانب. وخرجوا يضربون النَّاس عن عرض: عن شِقّ وناحية كيفما اتَّفَق، لا يبالون من ضربوا. يقال: اضرب به عرض الحَائط: ارم به إلى أيّ ناحية كانت، والمراد أهمله. وعُرْض البَحر والنهر: وسطه. وعُرْض الحديث: معظمه. وعُرْض الناس: معظمهم. وهو من عُرْض النَّاس: من عامّتهم. وناقة عرض أسفار: قويّة على السفر.( العُرُض ): يقال: نظر إليه عن عُرُض: من جانب.( العَرَض ): ما يطرأ ويزول من مرض ونحوه. وـ متاع الدّنيا قلّ أو كثر. وفي التنزيل العزيز: {لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِالدُّنْيَا}. ويقال: جاء هذا الرأي عَرَضاً: بلا رويّة. وعُلِّقْتُها عَرَضاً: اعترضت لي فهويتها. وـ ( في علم المنطق ): ما قام بغيره، ( ضد الجوهر )، كالبياض والطّول والقصر. وـ ( في الطبّ ): ما يحسُّه المريض من الظواهر الدّالة على المرض. ( الجمع ) أعْراض. ( مج ).( العُرْضَة ): جعله عُرْضَة لكذا: نصبه له هدفاً. وهو عُرْضة للشرّ: قويّ عليه.( العَرَضيّ ): ما يقابل الذاتيّ. يقال: مسألة عرضية: غير داخلة في ذات الشيء وجوهره.( العَرَضيّة ): ( في علم النبات ): وصف للأعضاء النباتية التي تنشأ في غير مواضعها الطبيعية، كالسوق العرضية، والبراعم العرضية، والجذور العرضية.( العُرْضيّة ): النّخوَة والإباء. يقال: فلان فيه عُرضيّة. ومشى الفرس العُرْضيّة: بالعَرْض.( العَرُوض ): عِلم موازين الشِّعر. وـ من البيت: آخر شَطْرِه الأول. ( الجمع ) أعاريض. وـ الناحية. وـ الطريق في عرض الجبل في مضيق. وـ المكان الذي يعارضك إذا سرت. وـ من الكلام: فحواه ومعناه. يقال: عرفت هذا في عروض كلامه. ويقال: هذه المسألة عَروض هذه: نظيرها. وـ الحاجة.( العَرِيضَة ): الصحيفة تعرض بها حاجة من الحاجات. وعريضة الدَّعوى: صحيفة يكتب المدَّعِي فيها ظلامته إلى القاضي. ( محدثة ). ( الجمع ) عرائض.( المُعارَضَة ): ( في القضاء ): طريقة الطعن في الحكم الغيابيّ. ( مج ).( المِعْرَاض ): التَّورية والفحوى، وأصله السِّتر. يقال: عرفت هذا في معراض كلامه. ( الجمع ) معاريض، وفي الحديث: ( إنّ في المعاريض لمندوحة عن الكذب ).( المَعْرِض ): مكان عام تعرض فيه نماذج من المنتجات الفنّيّة أو الزراعيّة أو الصناعيّة. ومَعْرِض الشيء: موضع عرضه وذكره. يقال: قلته في معرض كذا.( المِعْرَض ): الثوب تُجْلَى فيه الفتاة. ( الجمع ) معارِض، ومعاريض. ويقال: الألفاظ معاريض المعاني: تجمّلها وتزيّنها.