عَرْبَدَةٌ - [ع ر ب د]. (مص. عَرْبَدَ). "أَثَارَتْ عَرْبَدَتُهُ الْجُمْهُورَ" : سَوءُ الْخُلُقِ وَمَا هُوَ نَاتِجٌ مِنْ أَذَى تَصَرُّفِهِ. "عَرْبَدَةُ السَّكْرَانِ".
عَرْبَدَ - [ع ر ب د]. (ف: ربا. لازم). عَرْبَدَ، يُعَرْبِدُ، مص. عَرْبَدَةٌ. "عَرْبَدَ السِّكِّيرُ" : سَاءَ خُلُقُهُ بِإِتْيَانِهِ حَرَكَاتٍ تَشَنُّجِيَّةً يُؤْذِي بِهَا النَّاسَ.
العِرْبَدُّ كقِرْشَبٍّ يعني : بكسر فسكون ففتح مع تشديد الدال وتُكْسَرُ الباءُ الموحَّدة : الشَّدِيدُ من كُلِّ شَيءٍ يقال غَضَبٌ عِرْبِدٌّ أَي شَدِيد قال :
" لَقَد غَضِبْنَ غَضباً عِرْبِدَاً
والعِرْبِدُّ بكسر الباء مع تَشْدِيد الدال كما هو بخطّ الصاغانيِّ : الدَّأْبُ والعادةُ يقال مازالَ ذاك عِرْبِدَّه أَي دَأْبَه وهِجِّيرَه . والذَّكَرُ من الأَفاعِيّ يُسَمَّى عِرْبَدّاً بفتح الباء . والعِرْبَدُّ بالوَجْهَيْنِ : حَيَّةٌ حَمْراءُ رَقْشَاءُ بكُدْرةٍ وسَواد تَنْفُخ ولا تُؤْذِي إلا أَن تُؤْذَى قاله اَبو خَيْرَة وابن شُمَيْل وهو على مِثْل سِلَّغْد مُلْحَق بجِرْدَحْلٍ أَو حَيَّةٌ حَمْرَاءُ خَبِيثَةٌ لأَنَّ ابنَ الأَعرابيِّ قد أَنْشَد :
" إِنّي إذا ما الأَمرُ كان جِدّاً
" ولم أَجِدْ من اقتحامٍ بُدّاً
" لاقِي العِدَأ في حَيَّةٍ عِرْبَداً فكيف يَصِفُ نفسَه بأنه حَيَّةٌ يَنْفُخ العِدَا لا يُؤْذِيهِم . وهو ضِدٌّ ويقال من الأخير اشتُقَّتْ عَرْبَدَةُ الشَّارِب . ويقال : رَكِبْت عِرْبَدِّي بكسر الباءِ وفتحها أَي مَضَيتُ فلم أَلْوِ ولم أُعَرِّجْ على شيءٍ . ويقال رَكِبَ عِصْوَدَّه وعِرْبَدَّه إذا رَكِبَ رأْسَه . والعِرْبِدُ كَزِبْرِجٍ : الحَيَّةُ عن ابنِ الأَعرابيِّ . وزارد ثعلب : الخَفيفةُ . والعِرْبِد : الأَرْضُ الخَشِنَةُ . وفي الصّحَأح والأَساس وغيرِهما : العَرْبَدَةُ : سُوءُ الخُلُقِ . والعِرْبِيدُ بالكسر والعِرْبِدُ كزِبْرج والمُعَرْبِدُ : مُؤْذِي نَدِيمهِ في سُكِرهِ ورجلٌ عِرْبِيدٌ ومُعَرْبِدٌ : شِرِّيرٌ مُشَارٌّ . وهو يُعَرْبِدُ على أَصحابِهِ عَرْبَدةَ السَّكْران