عَسَدَ يَعْسِدُ أَهمَلَه الجوهريُّ وهو من حدِّ ضَرَب : سارَ في الأَرض هكذا في سائرِ النُّسَخ وهو تَصْحِيف قَبيح وقع فيه . وذلك أَنَّ ابنَ دُرَيْدٍ قال في الجمهرة . والعَسْد أَيضاً : البَبْر . فصَحَّفَه المصنِّف بالسَّيْرِ ثم اشتَقَّ منه فِعْلاً فقال : عَسَد يَعْسِدُ إذا سار ولم أَرَ لأَحدٍ من أَئِمَّةِ اللُّغَةِ ذِكْرَ العَسْدِ بمعنى السَّيْر وإنما هو البَبْر فتأَمَّل وأَنْصِفْ . وقال ابنُ دُرَيْد : عَسَدَ الحَبْلَ يَعْسِدُه : فَتلَه فَتْلاً شَدِيداً قال : وهذا هو الأَصلُ في العَسْدِ . وعَسَدَ جارِيَتَهُ يَعْسِدها عَسْداً : جامَعَها لغةٌ في : عَزَدَ عن ابن دُرَيْد . ويقال : عَصَدَها وعَزَدَهَأ . والعِسْوَدُّ كَقِثْوَلٍّ أَي بكسر فسكون ففتح فتَشْديد اللام : العَضْرَفُوطُ قاله ابن شُمَيْلٍ قال الأَزهريُّ والعَضْرَفوطُ من العِظاءِ ولها قوائمُ . وعن ابن الأعرابي : العِسْوَدُّ والعِرْبَدِّ الحَيَّةُ . والعِسْوَدُّ : القَوِيُّ الشَّدِيدُ من الأَجْمَال والرِّجال يقال : جَمَلٌ عِسْوَدٌّ : قَوِيٌّ شَدِيدٌ وكذلك الرَّجُل . والعسوَدَّةُ بهاءٍ : دُوَيْبَّة بَيضاءُ كأَنَّها شَحْمةٌ تكون في الرَّمْلِ يُشَبَّهُ بها بنانُ العَذارَى ج : عَسَاوِدُ وعِسْوَدَّاتٌ وتُكَنَّى بِنْتَ النَّقا أَي تُلَقَّب به . قال شيخُنَا : وهذا بِنَاءً على ما اشْتَهَرَ عند المتأَخِّرين من أَنَّ الكُنْيَةَ ما صُدِّر بأَبٍ أَو أُمٍّ أَو ابنٍ أَو بِنْت وإِلاَّ فالأَكْثَرُ من الأَقدَمِين يُخَرِّجُون مثل هذا على اللَّقَب . قال الأَزهَرٍيُّ : بِنتُ النُّقَا غيرُ العَضْرَفُوطِ تُشْبِه السَّمَكَةَ . وقيل : العِسْوَدَّةُ تُشْبه الحُكَاَةَ أَصغَرُ منها وأَدقُّ رأْساً سَوْداءُ غَبْراءُ
ومما يستدرك عليه :
العَسْد : هو البَبْر نقله ابن دُرَيد . وقال الأزهري : وأَنا لا أَعرِفه . والعِسْوَدّ : دَسّاسٌ تكون في الأَنقاءِ وتَفرَّقَ القَوْمُ عُسادَيَاتٍ أَي في كُلِّ وَجْهٍ