عَسَمَ
فلانٌ ـِ عَسْماً: طَمِع. يقال: هذا أمرٌ لا يُعْسَم فيه: لا يطمع في مغالبته وقهره. وـ فلان عَسْماً، وعُسُوماً: كسَب. وـ في الأمر: اجتهد. وـ عينُه: ذَرَفَت. وـ فلان بنفسه وسط القوم: اقتحم حتى خالطهم غير عابئ بهم في حرب أو غير حرب.( عَسِمَتِ ) القدمُ والكفّ ـَ عَسَماً: يبِس ...
فلانٌ ـِ عَسْماً: طَمِع. يقال: هذا أمرٌ لا يُعْسَم فيه: لا يطمع في مغالبته وقهره. وـ فلان عَسْماً، وعُسُوماً: كسَب. وـ في الأمر: اجتهد. وـ عينُه: ذَرَفَت. وـ فلان بنفسه وسط القوم: اقتحم حتى خالطهم غير عابئ بهم في حرب أو غير حرب.( عَسِمَتِ ) القدمُ والكفّ ـَ عَسَماً: يبِس مفصِل رسغها حتى تعوَّجَت. فالرّجل أعسم، والمرأة عسماء. ( الجمع ) عُسْم.( أعْسَمَت ) عينُه: عسمت. وـ يدَه: أيبسها. وـ فلاناً: أعطاه.( اعْتَسَمَ ): اكتسب.( العَسْم ): الخبز اليابس. ( الجمع ) عُسُوم.( العَسْمَة ): الأُكلة. أي اللُّقْمة. يقال: ما ذُقت إلاَّ عَسْمَة.( العَسْمِيّ ): الكسوب على عياله.( المَعْسَم ): يقال: ما في هذا الأمر مَعْسَم: مطمع.