عَشَرَ
فلانٌ ـِ عَشْراً: أخذ واحداً من عَشَرَة. وـ زاد واحداً على تسعة فجعلها عشرة. وـ القومَ: صار عاشرهم. وـ القومَ ـُ عُشْراً، وعَشْراً، وعُشُوراً: أخذ عُشْر أموالهم. ويقال: عَشَرَ المال: أخَذَ عُشْرة مَكْساً. فهو عاشر.( عَشْرَن ) الشيءَ: جعله عشرين.( أعْشَرَت ) الناقةُ ونحوها: ...
فلانٌ ـِ عَشْراً: أخذ واحداً من عَشَرَة. وـ زاد واحداً على تسعة فجعلها عشرة. وـ القومَ: صار عاشرهم. وـ القومَ ـُ عُشْراً، وعَشْراً، وعُشُوراً: أخذ عُشْر أموالهم. ويقال: عَشَرَ المال: أخَذَ عُشْرة مَكْساً. فهو عاشر.( عَشْرَن ) الشيءَ: جعله عشرين.( أعْشَرَت ) الناقةُ ونحوها: صارت عُشَرَاء. وـ القومُ: صاروا عشرة.( عَاشَرَه ): خالطه وصاحبه.( عَشَّرَ ) الحمارُ: كرَّر النهيق في طَلَق واحد. وـ الغرابُ: نَعَقَ. وـ الناقةُ: صارت عُشَرَاء. وـ العددَ: كان تسعة فزاده واحداً. ويقال: اللّهمّ عَشِّرْ خُطَايَ: اكتب لكلّ خُطوة عَشْرَ حسنات. وـ القومَ: أخذ عشر أموالهم. ويقال: عَشَّرَ المالَ: أخذ عُشْرَه. وـ الشيءَ: جعله عَشَرَة أجزاء؛ يقال: عَشَّرَ القدح.( اعْتَشَرَ ) القومُ: تخالطوا وتصاحبوا.( تَعَاشَروا ): اعْتَشَروا.( العَاشور ): اليوم العاشر من المحرَّم.( عَاشُورَاء ): العاشور، والعاشوراء: نوع من الحَلْوَى يُتَّخذ من مقشور القمح. وقد يضاف إليه اللبن والزبيب والنَّقْل. ( مو ).( عُشَار ) يقال: جاء القوم عُشَارَ: عَشَرَة عَشَرَة.( العُشَارَة ): القطعة من كلّ شيء. ( الجمع ) عُشَارات. يقال: صار القوم عُشَارات: متفرقين في كل مكان.( العُشَاريّ ): ثوب عشاريّ: طوله عَشْر أذْرع. وغلام عُشاريّ: ابن عشر سنين.( العِشْر ): العُشَارَة. ( الجمع ) أعشار.( العَشْر ): مؤنث العشَرة في غير التركيب. يقال: عَشْر نِسوة وعَشَرَة رجال.( العُشْر ): جزء من عَشَرَة أجزاء. وـ ما يؤخذ من زكاة الأرض التي أسلم أهلها عليها، وهي التي أحياها المسلمون من الأرضين والقطائع. ( الجمع ) عُشُور، وأعْشَار. وقِدْر أعْشَار: مُكَسَّرَة على عشر قطع.( العُشَرَاء ) من النّوق ونحوها: ما مضى على حَمْلها عَشَرَة أشهر. ( الجمع ) عِشار. وفي التنزيل العزيز: {وإذا العشار عطلت}. ( العَشَرَة ): أوّل العقود. يقال: عشرة رجال وعشر نسوة. وفي التركيب: ثلاثة عشر رجلاً، وثلاث عشرة امرأة، وهلمّ جرًّا.( العِشْرَة ): المخالطة والمصاحبة.( العَشَّار ): من يأخذ على السلع مكساً.( عَشُوراء ): عاشوراء.( العَشِير ): العُشْر. ( الجمع ) أعْشِرَاء. وـ الزَّوْج. وـ الزَّوجة. وـ المُعاشِر. وـ الصّديق. وـ القريب. ( الجمع ) عُشَرَاء.( العَشِيرَة ): عَشِيرَة الرَّجل: بنو أبيه الأقربون وقبيلته. وفي التنزيل العزيز: {وأنذر عشيرتك الأقربين}. ( الجمع ) عَشَائِر.( المِعْشَار ): جزء من عشرة. وفي التنزيل العزيز: {وما بلغوا معشار ما آتيناهم}. ( الجمع ) معاشير.( المَعْشَر ): كلّ جماعة أمرهم واحد. وفي التنزيل العزيز: {يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم}. وـ أهل الرجل. ( الجمع ) معاشر. ويقال: جاء القوم معشر، أو: معشر معشر: عَشَرَة عَشَرَة.