العَشَنَّقُ كعَمَلَّسٍ كتبه بالحُمْرَة على أنّه أهملَه الجوهَريّ وليس كذلِك بل ذكَره في ع ش ق على أنّ النّونَ زائِدة ومثلُ هذا لا يكون مُسْتَدركاً عليه . زادَ في العُباب : والعُشانِقُ مثل عُلابِط هو : الطّويل . زاد الجوهَريُّ عن الأصمَعي : الذي ليسَ بضَخْمٍ ولا مُثْقَلٍ وهي بهاءٍ ج : عَشانِقَة . وأنشدَ للرّاجِز :
" وتحتَ كُلِّ خافِقٍ مرَنِّقِ
" من طَيِّئٍ كُلُّ فَتىً عشَنّقِ وفي حديث أمِّ زَرْع أنّ إحدَى النّساء قالت : زَوْجي العشَنَّقْ إن أنْطِق أُطَلَّقْ وإن أسْكُتْ أُعَلَّقْ قالوا : العشَنَّقُ : هو الطّويلُ الممتدُّ القامَة . أرادتْ أنّ له منْظَراً بلا مَخْبَر ؛ لأنّ الطّولَ في الغالِبِ دَليلُ السَّفَهِ . وقيلَ : هو السّيّئُ الخُلُقِ . قال الأزهَريّ : تقول : ليْس عِندَه أكثرُ من طولِه بلا نفْع فإن ذَكرتُ ما فِيه من العُيوبِ طلَّقَني وإن سكَتُّ تركَني مُعلَّقة لا أيِّماً ولا ذات بعْل . وفي اللِّسان : العَشْنَقَة : الطّولُ . والعشَنَّقُ : الطّويل الجِسْم . وامرأةٌ عشنّقَةٌ : طَويلَةُ العُنُق ونَعامَة عشَنّقةٌ كذلِك . والجمعُ : العَشانِق والعشانِيق والعشَنَّقون . ونقلَ شيخُنا - عن أهلِ الغَريب - : أنّه الطّويلُ المَذْمومُ الطّولِ وقيل : هو القَصيرُ أيضاً وأنّه من الأضْداد . وقيلَ : المِقْدام الجَريءُ الشّرِسُ . وقيلَ : الطّويلُ النّحيفُ . وقيلَ : النّجيبُ الذي يمْلِك أمرَ نفْسِه قاله في التّوشيحِ ولا يَخْفَى ما في سِياق المُصَنِّف من القُصورِ عند التّأمُّل والله أعلم