عَصَرَ - [ع ص ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). عَصَرْتُ، أَعْصِرُ، اِعْصِرْ، مص. عَصْرٌ.
1. "عَصَرَ الزَّيْتُونَ" : اِسْتَخْرَجَ زَيْتَهُ. "يَعْصِرُونَ العِنَبَ فِي الْمِعْصَرَةِ".
2. "عَصَرَتْ ثَوْبَهَا" : اِسْتَخْرَجَتْ مَا فِيهِ مِنْ ...
عَصَرَ - [ع ص ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). عَصَرْتُ، أَعْصِرُ، اِعْصِرْ، مص. عَصْرٌ.
1. "عَصَرَ الزَّيْتُونَ" : اِسْتَخْرَجَ زَيْتَهُ. "يَعْصِرُونَ العِنَبَ فِي الْمِعْصَرَةِ".
2. "عَصَرَتْ ثَوْبَهَا" : اِسْتَخْرَجَتْ مَا فِيهِ مِنْ مَاءٍ.
3. "عَصَرَ يَدَهُ" : دَعَكَهَا، ضَغَطَهَا. "أَحْسَسْتُ أَنَّ يَداً جَبَّارَةً تَعْصِرُ نَفْسِي عَصْراً".
4. "عَصَرَ الشَّيْءَ عَنْهُ" : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ.
عَصْرٌ - الجمع: عُصُر.
1. "قَضَى العَصْرَ فِي الْحَدِيقَةِ" : الوَقْتُ فِي آخِرِ النَّهَارِ إِلَى احْمِرَارِ الشَّمْسِ.
2. "صَلاَةُ العَصْرِ" : الصَّلاَةُ الَّتِي يُؤَدِّيهَا الْمُسْلِمُ فِي آخِرِ فَتْرَةِ النَّهَارِ.
3. "العَصْرَانِ": ...
عَصْرٌ - الجمع: عُصُر.
1. "قَضَى العَصْرَ فِي الْحَدِيقَةِ" : الوَقْتُ فِي آخِرِ النَّهَارِ إِلَى احْمِرَارِ الشَّمْسِ.
2. "صَلاَةُ العَصْرِ" : الصَّلاَةُ الَّتِي يُؤَدِّيهَا الْمُسْلِمُ فِي آخِرِ فَتْرَةِ النَّهَارِ.
3. "العَصْرَانِ": الغَدَاةُ وَالعَشِيُّ وَاللَّيْلُ وَالنَّهَارُ.
4. "اِزْدَهَرَتِ العُلُومُ فِي عَصْرِهِ": زَمَنٌ تَارِيِخيٌّ يُنْسَبُ إِلَى مَلِكٍ أَوْ دَوْلَةٍ أَوْ صِفَةٍ. "العَصْرُ الْحَجَرِيُّ" "العَصْرُ القَدِيمُ" "العَصْرُ العَبَّاسِيُّ" "عَصْرُ الْمُرَابِطِينَ" "العَصْرُ الْحَدِيثُ".
5. "نَعِيشُ فِي عَصْرِ الْمَعْلُومَاتِيَّةِ" : فِي زَمَنِ ...
عَصَّرَ - [ع ص ر]. (ف: ربا. لازمتع). عَصَّرْتُ، أُعَصِّرُ، عَصِّرْ، مص. تَعْصِيرٌ.
1. "عَصَّرَ الزَّرْعُ" : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ.
2. "عَصَّرَ الثَّوْبَ" : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ ...
عَصَّرَ - [ع ص ر]. (ف: ربا. لازمتع). عَصَّرْتُ، أُعَصِّرُ، عَصِّرْ، مص. تَعْصِيرٌ.
1. "عَصَّرَ الزَّرْعُ" : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ.
2. "عَصَّرَ الثَّوْبَ" : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى.
3. "عَصَّرَتِ الفَتَاةُ" : بَلَغَتْ شَبَابَهَا وَأَدْرَكَتْ.
عصر يعصر ويعصر ، عصرا ، فهو عاصر ، والمفعول معصور
• عصر البرتقال ونحوه : ضغطه واستخرج ما فيه من سائل عصر الدمل : استخرج مدته - عصر الليمون - { إني أراني أعصر خمرا
} .
• عصر الثوب : استخرج ماءه بليه عصر غسيلا - لا تكن رطبا فتعصر ولا يابسا فتكسر - { ثم يأتي من بعد ...
عصر يعصر ويعصر ، عصرا ، فهو عاصر ، والمفعول معصور
• عصر البرتقال ونحوه : ضغطه واستخرج ما فيه من سائل عصر الدمل : استخرج مدته - عصر الليمون - { إني أراني أعصر خمرا
} .
• عصر الثوب : استخرج ماءه بليه عصر غسيلا - لا تكن رطبا فتعصر ولا يابسا فتكسر - { ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون
} : تنجون من البلاء .
عصر [ مفرد ] : ج أعصر ( لغير المصدر ) وعصور ( لغير المصدر ) :
1 - مصدر عصر .
2 - وقت في آخر النهار إلى ما قبل غروب الشمس وصل عصر اليوم - { والعصر إن الإنسان لفي خسر
}
° صلاة العصر : الصلاة التي تؤدى وقت العصر .
3 - مرحلة ...
عصر [ مفرد ] : ج أعصر ( لغير المصدر ) وعصور ( لغير المصدر ) :
1 - مصدر عصر .
2 - وقت في آخر النهار إلى ما قبل غروب الشمس وصل عصر اليوم - { والعصر إن الإنسان لفي خسر
}
° صلاة العصر : الصلاة التي تؤدى وقت العصر .
3 - مرحلة زمنية تنسب إلى ملك أو دولة ، أو إلى تطورات طبيعية أو اجتماعية أو علمية ، فيقال عصر هارون الرشيد وعصر الدولة العباسية ، وعصر البخار والكهرباء وعصر الذرة والعصر الحديث العصر العباسي / الجليدي - عصر الذرة / الفضاء - عصر الرسول صلى الله عليه وسلم - هو سابق لعصره
- عصر الظلام : فترة قمع وجهل
° العصر الفضي : فترة من التاريخ تتميز بمنجزات هامة ولكنها تعد ثانوية بالنسبة لمنجزات العصر الذهبي - تولى عصرك : أي رهطك وعشيرتك .
4 - ( جو ) مدة زمنية طويلة ، تقدر بعشرات الملايين من السنين ، تمتاز بتكون خاص لبعض طبقات الأرض ، مثل العصر الفحمي والعصر الطباشيري عصور وسطى : الحقبة الواقعة بين العصور القديمة والأزمنة الحديثة في أوربا
- العصر الحجري / الحديدي
° روح العصر : ما يميز فترة زمنية ما عن غيرها من الفترات
- شمس العصر : مثل للشيخ المسن الذي بلغ ساحل الحياة
- عصر ذهبي : حقبة من الزمن تميزت بالازدهار والمنجزات الثقافية والعملية .
• العصر : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 103 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها ثلاث آيات .
• عصر الفضاء : الفترة الممتدة بين 1957 وحتى وقتنا الحاضر ، وفيها تم إرسال مركبات فضائية لتدور في مدار حول الأرض وأرسلت لاكتشاف الأجسام السماوية .
عَصَرَ الشيءَ ـِ عَصْراً: استخرج ما فيه من دهن أو ماء ونحوه. يقال: عصر الثّوبَ، وعصر الدّمّل. وعَصَر الرَّكْضُ الفرس: عرَّقَه. وعَصَر الحرّ العودَ: أيبسه.( أعْصَرَ ): دخل في وقت العصر. وـ الفتاةُ: بلغت شبابها وأدركت.( أُعْصِر ) القومُ: أمطروا.( عَاصَرَ ) فلاناً: لجأ إليه ولاذ ...
عَصَرَ الشيءَ ـِ عَصْراً: استخرج ما فيه من دهن أو ماء ونحوه. يقال: عصر الثّوبَ، وعصر الدّمّل. وعَصَر الرَّكْضُ الفرس: عرَّقَه. وعَصَر الحرّ العودَ: أيبسه.( أعْصَرَ ): دخل في وقت العصر. وـ الفتاةُ: بلغت شبابها وأدركت.( أُعْصِر ) القومُ: أمطروا.( عَاصَرَ ) فلاناً: لجأ إليه ولاذ به. وـ عاش معه في عصر واحد.( عَصَّرَ ) الزرعُ: نبتت أكمام سنابله. وـ الفتاةُ: أعصرت. وـ الشيءَ: عصره مرّة بعد أخرى.( اعْتَصَرَ ) بالماء: شَرِبَه قليلاً قليلاً ليسيغ ما غَصّ به من طعام. وـ من الشيء: أخذ. وـ به: التجأ ولاذ. وـ الشيءَ: عصره. وـ العصيرَ: اتّخذه.( انْعَصَر ): عُصِر.( تَعَصَّر ): عُصِر. وـ فلان: بكى.( الإعْصَار ): ريح تهبّ بشدّة وتثير الغبار وترتفع كالعمود إلى السماء. وـ ( في الجغرافيا ): منطقة من الضّغط تجذب الرّياح إلى مركزها في اتجاه عكس عقارب السّاعة في نصف الكرة الشمالي، والعكس في نصف الكرة الجنوبي. وتعرف هذه المناطق في العروض الوسطى بالمنخفضات الجوية. ( الجمع ) أعاصير. وفي المثل: ( إن كنت ريحاً فقد لاقيت إعصاراً ): يضرب للمُدِلّ بنفسه إذا لقيه من أذلّه ونال منه.( العِصَار ): الحين. يقال: جاء على عِصار من الدّهر: على حين. وـ الغبار الشديد.( العُصَار ): ما يتحلّب من الشيء إذا عصر.( العُصَارَة ): العُصَار. ويقال: اشتفّ فلان عُصارة أرضي: أخذ غلّتها، وهو كريم العُصَارَة: جواد كريم عِند المسألة. وـ نُفاية ما عُصِر.( العَصْر ): الوقت في آخر النهار إلى احمرار الشّمس. وـ صلاة العَصْر. ( يؤنّث مع الصلاة وبدونها يذكّر ويؤنّث ). وـ العَصْران: الغداة والعَشيّ، والليل والنهار. وـ الدّهْر. وـ الزَّمَن ينسب إلى ملك أو دولة، أو إلى تطوّرات طبيعية أو اجتماعية؛ يقال: عصر الدولة العباسية، وعصر هارون الرشيد، والعصر الحجريّ، وعصر البخار والكهرباء، وعصر الذّرّة. ويقال ( في التاريخ ): العصر القديم، والعصر المتوسط، والعصر الحديث. وـ ( في الجيولوجيا ): حِقبَة طويلة من الزمن تقدّر بعشرات الملايين من السنين تمتاز بتكوّن خاصّ لبعض طبقات الأرض. يقال: العصر الفحميّ ( الكربونيّ )، والعصر الطباشيريّ.( العُصْر ): الملجأ والمَنجاة. ويقال: جاء ولكن لم يجئ لعُصر: لم يجئ حين المجيء. ونام وما نام لعُصر، أو ما نام العُصر: لم يكَد ينام.( العَصَر ): الملجأ والمنجاة. وـ الغبار.( العَصَرَة ): الغُبار الشّديد. ومرّت متطيّبة ولذيلها عَصَرَة: غَبَرَة من سحبها ذيلها، أو فَوْح من كثرة الطّيب: شبّهه بما تثير الرياح.( العُصْرَة ): الملجأ والمنجاة. ويقال: بلّ المطر ثيابه حتى صارت عُصْرَة: كادت تعصر.( العَصَّارَة ): آلة تُعصر بها الفواكه وقصب السّكر ونحوه. ( مج ).( العَصِير ): ما تحلّب من الشيء عند عَصره، كعصير البرتقال ونحوه.( المِعْصَار ): ما يجعل فيه الشيء فيعصر حتى يتحلّب ماؤه. ( الجمع ) معاصير.( المَعْصَر ): يقال: هو كريم المعصر: جواد عند المسألة.( المِعْصَر ): جهاز تعصَر فيه البذور وغيرها لاستخراج الزيت. ( مج ). ( الجمع ) معاصر.( المُعْصِر ): الفتاة التي بلغت شبابها.( المِعْصَرَة ): المِعصَر. ( الجمع ) معاصر.( المَعْصَرَة ): المكان يعصر فيه السِّمسم ونحوه لاستخراج الزيت.( المُعصِرَات ): السّحائب تعتصرها الرياح بالمطر. وفي التنزيل العزيز: {وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجاً}. وهي جمع مُعْصِرَة.
العَصْرُ الدهر وكذا العُصْرُ و العُصُرُ مثل عُسْر وعُسُر قال امرؤ القيس وهل يعمن من كان في العصر الخوالي والجمع عُصُورٌ و العَصْرانِ الليل والنهار وهما الغداة والعشي ومنه سُميت صلاة العَصْرِ و العَصَرُ بفتحتين الغُبار وهو في الحديث و المُعْتَصِرُ و العَاصِرُ الذي يُصيب من الشيء ...
العَصْرُ الدهر وكذا العُصْرُ و العُصُرُ مثل عُسْر وعُسُر قال امرؤ القيس وهل يعمن من كان في العصر الخوالي والجمع عُصُورٌ و العَصْرانِ الليل والنهار وهما الغداة والعشي ومنه سُميت صلاة العَصْرِ و العَصَرُ بفتحتين الغُبار وهو في الحديث و المُعْتَصِرُ و العَاصِرُ الذي يُصيب من الشيء ويأخذ منه قال أبو عبيدة ومنه قوله تعالى { وفيه يعصرون } ينجون من العُصْرةِ بوزن النُصرة وهي المنجاة وقال أبو الغوث يستغلون وهو من عصر العنب و اعْتَصَر ماله استخرجه من يده وفي الحديث { يعتصر الوالد على ولده في ماله } أي يمنعه إياه ويحبسه عنه و عَصَرَ العنب من باب ضرب و اعْتَصَرهُ فانْعَصَر و تَعَصَّرَ و اعْتَصَر عَصِيراً اتخذه و العُصَارَةُ بالضم ما سأل من العصر وما بقي من الثُّفل أيضا بعد العصر و المِعْصَرَةُ بكسر الميم ما يُعصر فيه العنب و المُعْصِراتُ السحائب تعتصر بالمطر و عُصِرَ القوم على ما لم يُسم فاعله أي مُطروا ومنه قرأ بعضهم { وفيه يُعصرون } و الإعْصَارُ ريح تثير الغُبار فيرتفع إلى السماء كأنه عمود ومنه قوله تعالى { فأصابها إعصار } وقيل هي ريح تثير سحابا ذات رعد وبرق و العُنْصُر بضم الصاد وفتحها الأصل