ابن
السكيت:
عَضِضْت
باللقمة فأنا
أعَضُّ. وقال
أبو عبيدة:
عَضَضْتُ
بالفتح: لغة
في الرِبابِ.
يقال:
عَضَّهُ،
وعَضَّ به، وعَضَّ
عليه. وهما
يَتَعاضَّان،
إذا عَضَّ كلُّ
واحدٍ منهما
صاحبه. وكذلك
المُعاضَّةَ
والعِضاضُ.
وأعْضَضْتُهُ
الشيءَ
فعَ
ابن
السكيت:
عَضِضْت
باللقمة فأنا
أعَضُّ. وقال
أبو عبيدة:
عَضَضْتُ
بالفتح: لغة
في الرِبابِ.
يقال:
عَضَّهُ،
وعَضَّ به، وعَضَّ
عليه. وهما
يَتَعاضَّان،
إذا عَضَّ كلُّ
واحدٍ منهما
صاحبه. وكذلك
المُعاضَّةَ
والعِضاضُ.
وأعْضَضْتُهُ
الشيءَ
فعَضَّهُ. ويقال
أعْضَضْتُهُ
سيفي، أي
ضربته به.
وعَضَّ الرجل
بصاحبه
يَعَضُّ
عَضيضاً، أي
لزمه. وما لنا
في هذا الأمر
مَعَضٌّ، أي
مُسْتَمْسَكٌ.
وما عندنا
عَضوضٌ
وعَضاضٌ
بالفتح، أي ما
يُعَضُّ عليه
فيؤكل. وفرسٌ
عَضوضٌ، أي
يَعَضُّ، والاسم
منه العِضاضُ
بالكسر. يقال:
برئت إليك من العِضاضِ
والعَضيضِ
أيضاً. وفلانٌ
عِضاضُ عيشٍ،
أي صبورٌ على
الشدّة.
وعاضَّ
القومُ العيشَ
منذ العام
فاشتدّ
عِضاضُهُم،
أي عيشُهم. وبئرٌ
عضوضٌ، أي
بعيدة القعر
ضيِّقةٌ
تُسْتَقى
بالسانية. وما
كانت البئر
عَضوضاً،
ولقد أعَضَّتْ.
وما كانت
جَروراً،
ولقد
أجَرَّتْ. وزمنٌ
عَضوضٌ، أي
كَلِبٌ.
وفلانٌ
يعَضِّضُ شفتيه،
أي يَعَضُّ
ويكثر ذلك من
الغضب. والتَعْضوضُ:
تمرٌ أسود
شديدُ
الحلاوةِ،
معدِنُهُ هَجَرٌ.
والعُضُّ
بالضم: علفُ
أهل الأمصار،
مثل الكسب
والنوى
المَرضوخ.
تقول منه:
أعَضَّ القومُ،
إذا أكلت
إبلهم
العُضُّ.
وبعيرٌ
عُضاضِيٌّ،
أي سمينٌ،
كأنه منسوب
إليه.
والعِضُّ بالكسر:
الداهي من
الرجال.
والبليغُ
المتكبِّر المنكرُ.
وقد عَضِضْتَ
يا رجل، أي
صرت عِضًّا.
ويقال أيضاً:
إنه لعِضُّ
مالٍ: أي كان
شديد القيام
عليه. وعِضُّ
سفرٍ، أي
قويٌّ عليه.
وغَلَقٌ
عِضٌّ: لا
يكاد ينفتح.
والعِضُّ
أيضاً: الشرس،
وهو ما صغُر
من شجر الشوك
كاشُبْرُمِ، والحاجِ،
والشِبْرِقِ،
واللَصَفِ،
والعِتْرِ،
والقَتادِ
الأصغر. يقال:
هذا بلدٌ به
عِضٌّ
وأعْضاضٌ.
وبعيرٌ عاضٌّ:
يرعى العِضَّ.
وبنو فلان
مُعِضُّون،
إذا رعت إبلهم
العِضَّ. وقد
أعَضُّوا.
وأعَضَّتِ
الأرض، فهي
مُعِضَّةٌ
كثيرةُ العُض.
معنى
في قاموس معاجم
العُضْوُ
والعِضْوُ:
واحد الأعضاء.
وعَضَّيتُ
الشاة
تَعْضِيَةً،
إذا جزَّأتها
أعضاءً. ويقال
أيضاً:
عضَّيتُ
الشيء، إذا
فرَّقته. وفي
الحديث: "لا
تَعْضِيَةَ
في ميراث إلا
فيما حمل
القَسْمَ"
يعني أن ما لا
يحتمل
القَسْمَ
كالحبَّة من
الجوهر ونح
العُضْوُ
والعِضْوُ:
واحد الأعضاء.
وعَضَّيتُ
الشاة
تَعْضِيَةً،
إذا جزَّأتها
أعضاءً. ويقال
أيضاً:
عضَّيتُ
الشيء، إذا
فرَّقته. وفي
الحديث: "لا
تَعْضِيَةَ
في ميراث إلا
فيما حمل
القَسْمَ"
يعني أن ما لا
يحتمل
القَسْمَ
كالحبَّة من
الجوهر ونحوها
لا يفرَّق وإن
طلبَ بعض
الورثة
القَسْمَ فيه،
لأنَّ فيه
ضرراً عليهم
أو على بعضهم،
ولكنه يباع ثم
يُقسم الثمن
بينهم
بالفريضة. قال
الكسائي:
العِضَةُ:
الكذب
والبهتان،
وجمعها عِضونَ
مثل عِزَةٍ
وعِزين. قال
تعالى: "الذين
جَعَلوا
القُرآنَ
عِضينَ".
ويقال نقصانه
الواو
وأصلُهُ
عِضْوة، وهو
من
عَضَوْتُهُ
أي فرَّقته؛
لأن المشركين
فرَّقوا
أقاويلهم فيه
فجعلوه كذباً
وسحراً،
وكِهانةً
وشِعراً. ويقال
نقصانه الهاء
وأصله
عِضَهَةٌ.
الأصمعيّ:في
الدار فِرَقٌ
من الناس
وعِزونَ
وعِضونَ وأصنافٌ،
بمعنًى واحد.